آخــر الأخـبـــــــــار

بلومبرغ: على إسرائيل الاستثمار في علاقتها مع السودان

24-زياد الأشقر

عن آفاق العلاقات السودانية-الإسرائيلية، كتب بوبي غوش في موقع "بلومبرغ" الأمريكي، أن إسرائيل تستفيد من اتفاقات "التطبيع" الأخيرة مع دول عربية، وإن يكن ثمة لغط كبير حول الآفاق الاقتصادية الجديدة للشركات الإسرائيلية، والوجهات الجديدة للمسافرين الإسرائيليين والتحالفات الأمنية الجديدة للمؤسستين العسكرية والاستخباراتية الإسرائيليتين.  

خلاف مفاجئ بين نتانياهو وغانتس بسبب السودان

24 - أبوظبي

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، منع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس شخصيات أمنية من المشاركة في الوفد الإسرائيلي الذي وصل إلى السودان في زيارة رسمية، عقب إعلان البلدين تطبيع العلاقات بينهما.  

السودان يقرر نتيجة الحرب الإثيوبية في تيغراي

24-زياد الأشقر

ذهب رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد إلى الحرب ضد حليفته السابقة، "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي"، لكن احتمال تحوّل هذا النزاع إلى حرب إقليمية يتوقف على الخطوات التي سيتخذها السودان المجاور.  

دقلو: غالبية السودانيين مع قرار التطبيع

24 - د ب أ

قال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني محمد حمدان دقلو(حميدتي) إن "قرار التطبيع مع إسرائيل نابع من قناعة سودانية، مؤكداً عدم وجود أي ضغوط من أي جهة أو ابتزاز أمريكي" كما أشيع".  

اجتماع إسرائيلي سوداني في "الأسابيع المقبلة"

24 - أ ف ب

كشف مجلس الوزراء السوداني، مساء الأحد، أن الولايات المتحدة اشترطت خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم واسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للارهاب.  

شطب السودان من لائحة الإرهاب يعزّز مسيرة الإصلاح الديموقراطي

24-زياد الأشقر

منذ الهجوم الإرهابي الأول على مركز التجارة العالمي عام 1993، أدرجت الولايات المتحدة السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب. ولكن منذ سنة ونصف سنة، يشهد السودان عملية إصلاح ديموقراطي مهمة، بما في ذلك الانتقال نحو صياغة السلام الداخلي والاستقرار في جوبا وجنوب السودان.