آخــر الأخـبـــــــــار

يوم آخر حزين للديمقراطية في تركيا

24- ميسون جحا

"إنه يوم حزين آخر بالنسبة للديمقراطية التركية المتداعية"...عنوان مقال سركان دميرطاش، معلق سياسي لدى صحيفة حريت التركية، استنكر فيه اعتقال عدد من الناشطين والأكاديميين الأتراك الذين احتجوا على استمرار احتجاز الناشط عثمان كافالا منذ أكثر من عام، دون إدانته.  

مطار العار لأردوغان..عشرات القتلى والاحتجاج ممنوع!

24- رنا نمر

"مقتل عمال، قمع تظاهرة: مطار العار لأردوغان"...تحت هذا العنوان نشرت مجلة "ماريان" الفرنسية تحقيقاً مطولاً عن المطار الجديد الذي افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول في 29 أكتوبر، (تشرين الأول) ذكرى إحياء يوم الجمهورية التركية. فمع أن المطار لم ينجز بعد، تقول المجلة إنه أدى إلى مقتل عشرات العمال في الورش، وشكل فضيحة لأردوغان.  

قضية خاشقجي لن تساعد أردوغان في تلميع صورته

24- جورج عيسى

كتب الصحافي التركي، بوراك بكديل، أنّه طوال الأسابيع التي تلت اختفاء الصحافي جمال خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من الشهر الماضي، تصرف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كأنه زعيم ديمقراطية غربية.  

ركود الاقتصاد التركي يرعب أردوغان

24- ميسون جحا

كتبت لاورا بتيل، مراسلة صحيفة "فايننشال تايمز"، عن الركود الاقتصادي في تركيا، لافتةً إلى أنه يثير خوف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بسبب انتخابات الربيع المقبل.  

كيف يحوّل أردوغان تركيا إلى دولة أحياء-أموات؟

24- جورج عيسى

شكّل ما دار خلال جلسة نقاش برلمانيّ تركيّ منطلقاً لمقال الصحافي ياوز بيدر في صحيفة "ذي اراب ويكلي" اللندنية. فقد قال رئيس المجلس النيابي وهو عضو في حزب العدالة والتنمية: "نحن نطهر الجميع".  

تركيا ... بوابة مرور لداعش نحو أوروبا

24- جورج عيسى

ذكرت صحيفة "المغربية" الإيطالية أنه بعد ظهور تسجيل صوتي لزعيم داعش أبو بكر البغدادي في 22 أغسطس (آب) الماضي، بدا أن أتباعه التزموا بتوجيهاته بالعودة إلى شن هجمات في أوروبا.  

"نيويورك تايمز": أردوغان طوّع ترسانة إعلامية لنشر الترهيب وقمع المعارضة

24- زياد الأشقر

في مقال بصحيفة "نيويورك تايمز"، سلطت كارلوتا غال الضوء على معاملة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصحافيين في بلده، قائلة إن الرجل الذي يواصل التسريبات في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، يستخدم القضية في ما هو أوسع من الحريات الصحافية وانتهاك حقوق الإنسان. وهذا ما جعل الكثيرين في حيرة داخل تركيا، البلد الذي تعرض عشرات الآلاف من مواطنيه للقمع منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة في عام 2016.  

قنبلة سياسية داخلية توقع أردوغان في ورطة؟

24- جورج عيسى

ذكر الكاتب السياسي، ياوز بيدر، في صحيفة "ذي اراب ويكلي" اللندنية، أنّ عنصراً داخلياً جديداً طرأ على الساحة السياسية التركية الأمر الذي فرض تحدياً إضافياً على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.