آخــر الأخـبـــــــــار

زلزال مرتقب في حزب أردوغان

24- مروة هاشم

رأى الصحافي التركي يافوز بيدر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتورط أكثر فأكثر في إشكاليات لها تداعيات خطيرة، فضلاً عن شعوره بالقلق الشديد من فقدان قبضته على حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي بات على حافة الانهيار، ما يعني أن أيامه في السلطة، ربما أصبحت معدودة.  

هل تشهد تركيا ردة فعل مُلحدة؟

24- ميسون جحا

كشفت دراسة أجريت في عام 2018 تراجع عدد الأتراك، الذين عرفوا عن أنفسهم في العقد الماضي، بأنهم متدينون بنسبة 4٪ ، من 55٪ إلى 51٪، وأن غير المتدينين باتوا "أكثر حضوراً".  

في تصرف بربري.. حكومة أردوغان تدمّر مدينة تاريخية لبناء سدّ

24- جورج عيسى

بعد نصف ساعة من القيادة من مدينة باطمان، تبدو مدينة حسن كيف التركية القديمة الواقعة على ضفتي نهر دجلة مثل واحة بالنسبة إلى الصحافية تيسا فوكس. يُعتقد أنّ المدينة هي واحدة من أقدم الأماكن التي سكنها البشر بشكل متواصل على الأرض. تعود المدينة إلى 12 ألف سنة خلت وتحتوي على آلاف المغاور والكنائس والمقابر.  

خدعة أردوغان النووية تربك جيرانه

24- ميسون جحا

يتساءل ماثيو بيتي، محرر الأمن القومي لدى موقع "ناشونال إنترست"، عما إذا كان الرئيس التركي الشعبوي رجب طيب أردوغان أثار سباقاً للتسلح النووي في الشرق الأوسط، بعدما لوح، ليلة الأربعاء الأخير، بأنه مهتم بالحصول على أسلحة نووية.  

ثلاثة أخطاء أمريكية في إدارة التوتر بين تركيا والأكراد

24- ميسون جحا

مع اتفاق واشنطن وأنقرة الشهر الماضي، على "منطقة آمنة" في شمال شرق سوريا، يرى غيران أوزكان، ممثل حزب الشعوب الديمقراطي التركي( HDP) لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أنه فيما نجحت واشنطن، لبعض الوقت، في منع تنفيذ عملية عسكرية تركية أحادية ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ذات الغالبية الكردية، فإن تفاصيل خطة "المنطقة الآمنة" غامضة، وسيثبت على الأرجح، أنها ليست أكثر من تدبير مؤقت.  

استغلال اللاجئين في ذروته...هذا ما ستطالب به تركيا أوروبا

24- زياد الأشقر

تناول الكانب سيركان دميرطاش في صحيفة "حريت" التركية الاتفاق الذي وقعته أنقرة مع الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق اللاجئين السوريين من الأراضي التركية إلى أوروبا، قائلاً إن حملة القصف المكثف من قوات النظام السوري على محافظة إدلب في الأشهر الأخيرة أحيت المخاوف من تدفق موجة جديدة من اللاجئين إلى تركيا وقت يوجد أصلاً في هذا البلد 3.5 ملايين لاجئ.  

من كير إلى أردوغان مروراً بهيئة الإغاثة التركية... التطرف واحد

24- جورج عيسى

ذكر جون روسوماندو في "مشروع الاستقصاء عن الإرهاب" أنّ مدير الأبحاث في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" عباس بارزيغار دعم هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "آي أتش أتش" على الرغم من أنّ الأخيرة أمنت الدعم السياسي والمالي واللوجستي للجهاديين.  

تهديدات أردوغان.. يأس متزايد

24- جورج عيسى

رأى الكاتب السياسي ياوز بيدر أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بات محشوراً في الزاوية داخلياً وخارجياً لذلك لم يعد له من خيار سوى مضاعفة خطاباته وبياناته. عبر انتقاد الولايات المتحدة حول ما يسمى ب "المنطقة الآمنة في سوريا وتهديد الاتحاد الأوروبي ب "فتح البوابات أمام اللاجئين"، يظهر أردوغان يأساً متزايداً. تحولت سياسة تركيا المفترضة "صفر مشاكل مع الدول المجاورة" إلى "لا شيء سوى مشاكل في الجوار".  

أردوغان بين المطرقة والسندان

24- جورج عيسى

عددت الخبيرة في شؤون الطاقة والاقتصاد كورنيليا ماير سلسلة من الأسباب التي تجعل تركيا في موقف صعب جداً لحل مشاكلها الداخلية والإقليمية والدولية. وكتبت في صحيفة "ذي اراب نيوز" السعودية أنّ تركيا تقع على المدخل الفاصل بين الشرق والغرب، ثقافياً واقتصادياً وسياسياً.