آخــر الأخـبـــــــــار

هل تنجو "منارة الحوكمة" من مخططات أردوغان؟

24- جورج عيسى

ذكر النائب التركي السابق الدكتور أيكان إردمير أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب في 12 مايو(أيار) اللجنة المركزية التنفيذية في حزب العدالة والتنمية بتسريع خطط استحواذ الحكومة على 28% من إيسبنك وهو أكبر بنك خاص في تركيا.  

نورديك مونيتور: أردوغان مُصاب بالصرع بعد استئصال ورم سرطاني من رأسه

24- ميسون جحا

أفاد مركز "نورديك مونيتور" للتحقيقات أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خضع لعملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني، ويعاني حالياً من الصرع، بسابب مضاعفات طبية، م يفسر سلوكه في بعض الأحيان، وثورات غضبه، وتعليقاته المتضاربة التي تحير المراقبين خارج تركيا.  

أردوغان يتباهى بذبح المسيحيين ويتوعد "بقايا السيف"

24- ميسون جحا

في مؤتمر صحافي في 4 مايو(أيار) الجاري، استخدم الرئيس التركي أشد العبارات المهينة في اللغة التركية، "بقايا السيف"، قائلاً: "لن نسمح للإرهابيين من بقايا السيف في بلدنا بمحاولة تنفيذ أعمالهم الإرهابية. لقد قلّ عددهم ولكنهم لايزالون موجودين".  

تركيا الأردوغانية... القلم أكثر من السلاح والمافيا

24- جورج عيسى

عرف الصحافي التركي البارز بوراك بكديل سريعاً بالوجه المافيوي التركي البارز علاء الدين تشاكيجي وماضيه اليميني المتطرف الذي لم يجعله رجل ظل في العالم السفلي الإجرامي، وحسب بل أيضاً في المسارح السياسية التركية داخلياً وخارجياً. وكتب في "معهد غيتستون" الأمريكي أن تشاكيجي كان مقاتلاً بارزاً في السبعينات خلال ما كاد يكون حرباً أهلية بين اليمين واليسار المتطرفين. وأوقف بعد فترة قصيرة من الانقلاب العسكري في 1980 وأدين بقتل 41 يسارياً.  

تزايد الكراهية والتطرف في عهد أردوغان

24- جورج عيسى

يرى الصحافي التركي البارز بوراك بكديل أن هنالك دائماً وجوداً لدافع سياسي خلف شخص يموت بسبب إضراب عن الطعام. لهذا السبب من المفهوم أن يقوم مؤيدو هذا الدافع السياسي بالبكاء على الضحية فيما يتجاهلها المعارضون. لكن موتاً كهذا في تركيا يكشف مجدداً الخيط الرفيع الخطير الذي يفصل بين الأتراك الموالين والمعارضين للحكم.  

هذه هي المرأة التي نجحت في تحدي أردوغان

24- زياد الأشقر

رصت المعارضة التركية صفوفها العام الماضي لتوجه ضربة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في عدد من المدن الرئيسية خلال الانتخابات المحلية، عندما حاز رئيس بلدية اسطنبول الجديد أكرم إمام أوغلو على الحصة الأكبر من الانتباه والمصداقية.  

استقالة صويلو...صراع على السلطة أم لعبة لحماية أردوغان؟

24- مروة هاشم

كتبت لورا بتيل، مراسلة صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقالة وزير الداخلية سليمان صويلو بسبب الإغلاق الفاشل لمواجهة تفشي فيروس كورونا، يكشف صراعاً على السلطة، وانقساماً في قلب النظام التركي.  

تقرير إسرائيلي: تركيا على خطى إيران

24- مروة هاشم

على رغم ابتعاد أنقرة عن الغرب، رأى الباحث بنيامين ويل أن على الولايات المتحدة وأوروبا التوصل إلى طريقة لمواجهة المخاوف التركية وكذلك رغبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التحول إلى قوة عظمى إقليمية؛ وذلك حتى لا يُشكل تهديداً لدول في الشرق الأوسط.