آخــر الأخـبـــــــــار

قناة بحرية في اسطنبول قد تحدّد شكل الرئاسيات المقبلة

24- ميسون جحا

في سعيه لبناء قناة جديدة بين بحري مرمرة والأسود، لتخفيف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، يواجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، معارضة شديدة من عمدة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، المتوقع أن يكون منافساً قوياً له في انتخابات الرئاسة المقبلة.  

لماذا كانت سنة 2019 الأسوأ بالنسبة لأردوغان؟

24- جورج عيسى

استهل الكاتب عمر عواد مقاله في موقع "سيفن دايز نيوز" بالإشارة إلى أن سنة 2019 لم تكن سهلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. بعد حوالي عقدين في السلطة، وجد استطلاع رأي حديث أن شعبية أردوغان انخفضت إلى 33% من 41% في يوليو (تموز) 2018. يواجه حزب العدالة والتنمية المزيد من الشقاقات بعد خسارة 840 ألف عضو في الأشهر التسعة الأولى سنة 2019. من بين الذين غادروا الحزب رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو ووزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان.  

تركيا... نحو عقد قاتم للغاية

24- جورج عيسى

عاد الكاتب السياسي ستيفن ستار بالذاكرة إلى سنة 2010 حين كانت الآفاق حول تركيا مختلفة عما هي عليه اليوم. في ذلك الوقت، رأى البعض تركيا كمثل عن الاستقرار الاقتصادي والداخلي بعدما تفادت الأزمة العالمية بطريقة أفضل من معظم الدول.  

كيف أدت أوهام أردوغان إلى اعتقال ناشط ثقافي؟

24- جورج عيسى

أضاء الصحافي التركي المخضرم بوراك بكديل على قضية رجل الأعمال الذي تحول إلى النشاطات الخيرية عثمان كوالا، واعتقلته تركيا منذ حوالي عامين، وفي "معهد غيتستون" الأمريكي، أشار بكديل إلى أن كوالا عمل على ترويج الفنون، والثقافة، والتاريخ بعد أن بدأ يخصص وقته للمجتمع المدني منذ أوائل التسعينات.  

أسلوب تركيا الصدامي سيرتد عليها

24- جورج عيسى

أعد الكاتب السياسي توماس سيبيرت تقريراً لصحيفة "ذي آراب ويكلي" اللندنية أظهر اعتماد تركيا بشكل متزايد على إمكاناتها العسكرية في سياساتها الخارجية مما أدى إلى توترات إقليمية ودولية. وبرز آخر هذه التوترات مع روسيا بسبب احتمال نشر قوات تابعة لها في ليبيا. بعد تعرضها للعزلة بشكل كبير في أوروبا والشرق الأوسط حيث بقيت قطر حليفتها الوحيدة، تستعرض تركيا عضلاتها مع سوريا والشرق الأوسط واليوم في ليبيا.  

خيبة أمريكية من تركيا.. دولة مارقة حتى خروج أردوغان

24- ميسون جحا

أشار بنيامين بيرد، ضمن موقع "منتدى الشرق الأوسط" لحادثة جرت في 19 سبتمبر( أيلول)، 2017، حينما غادر وفد تركي اجتماع الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف الناتو، والذي عقد في مركز الاستقلال التاريخي في ولاية فيلادلفيا، احتجاجاً على رفض المنتدى المضيف الاستجابة لطلب الرئيس رجب طيب أردوغان سحب دعوة منشق عن النظام التركي إلى الاجتماع.  

عدائية تركيا حيال الغرب... إلى متى؟

24- ميسون جحا

تساءل وينفيلد مايرز، باحث لدى مركز ستوكهولم للحرية، عما إذا كانت عدائية تركيا تجاه الغرب ستدوم طويلاً، كما هو الحال مع إيران بعد الثورة، أم أنها ستتلاشى مع رحيل رئيسها رجب طيب أردوغان.