آخــر الأخـبـــــــــار

16 ناشطاً يواجهون المؤبد...تدهور جديد لحقوق الإنسان في تركيا

24- رنا نمر

كتب أرييه نير، أحد مؤسسي منظمة "هيومان رايتس ووتش"، في موقع "برودجكت سانديكت" أن النديد بانتهاكات الحكومات الأخرى لحقوق الإنسان لا يبرئ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من التعديات الكبيرة التي تُواصل حكومته ارتكابها، ومن شأن الجهود الحالية في تركيا لمحاكمة 16 ناشطاً من المجتمع المدني أن تضع أردوغان في صفوف الزعماء الذين ينتقدهم.  

جنون العظمة لأردوغان يفاقم الركود الاقتصادي في تركيا

24- مروة هاشم

رأى ديفيد روزنبرغ، مراسل صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن انزلاق تركيا إلى الركود الاقتصادي ليس مفاجئاً في ظل الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ منتصف العام 2018، مضيفاً أن الثقة بالنفس التي كان يتمتع بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب النمو الاقتصادي القوي قد ذهبت أدراج الرياح وما تبقى هو جنون العظمة الخطير.  

صفقة صواريخ روسية تكتب نهاية التحالف الأمريكي- التركي

24- ميسون جحا

أثار قرار الحكومة التركية شراء منظومة الصواريخ الروسية أرض – جو S-400 رد فعل قوي في الولايات المتحدة. وإلى جانب الجمود العميق الحالي في العلاقات الأمريكية – الروسية، يشعر البعض في الولايات المتحدة بقلق حيال تشغيل تركيا للطائرة الأمريكية F-35 ضمن مجال رادار S-400 القوي، والذي يشاع بأنه قادر على جمع استخبارات إلكترونية – ستتيح لموسكو استخدام بيانات حول المقاتلة الأمريكية عندما يستخدمها حلف الناتو لاحقاً عند خطوط أمامية.  

أردوغان العالق بين صفقتي صواريخ

24- مروة هاشم

رأت أسلي أيدنتاسباس، الباحثة بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شراء الصواريخ الروسية "إس 400" هو السبب الرئيسي في جميع الأزمات التي تواجه التحالف الذي دام عقوداً طويلة بين تركيا والولايات المتحدة.  

تركيا تطلب من الجهاديين ألا يعضوا اليد التي تطعمهم

24- جورج عيسى

أعدت الصحافية التركية البارزة أوزاي بولوت تقريراً جديداً أبرزت فيه دعم تركيا للمجموعات الجهادية في البلاد عبر ما يسمى بالمؤسسات الخيرية. وكتبت في معهد "غايتستون إنستيتيوت" الأمريكي عن اقتحام الشرطة التركية منازل 13 مواطناً بعدما اشتبهت في "انضمامهم إلى النزاعات في سوريا، وتأمين اللوجستيات والأموال والتجنيد للمنظمات الإرهابية".  

تشكيل سياسي جديد مجهول يُهدد مستقبل أردوغان

24- جورج عيسى

شرح الكاتب السياسي المقيم في اسطنبول توماس سيبرت كيف واجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشاكل سياسية من قبل، لكن المشاكل المتراكمة قبل أسابيع من انتخابات بلدية مُهمة، خطيرة إلى درجة اقنعت البعض بإمكانية بروز حزب جديد قادر على هزيمته.  

واشنطن تضرب تركيا في مقتلٍ

24- ميسون جحا

رأى موقع بلومبرغ أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجريد المصدرين الأتراك من مزايا تفضيلية، سيستعيد قواعد لعبة سابقة ويشكل ضغطاً أمريكياَ على أنقرة للتخلي عن شراء نظام روسي للدفاع الجوي.  

"سبوتنيك".. شوكة في خاصرة أردوغان

24- ميسون جحا

"شوهد قائد جهادي جريح يتلقى العلاج في مستشفى تركي قرب الحدود مع سوريا"، "قضت محكمة بتعويض فلاح كردي ضرب دون رحمة من مسؤولين أمنيين"، "يتهم كاتب الحكومة بترهيب الناس بعدما طالب محقق بإعدام 16 شخصاً شاركوا في احتجاجات".