آخــر الأخـبـــــــــار

هل يظهر شراء أردوغان أس-400 معاناته من جنون الارتياب؟

24- جورج عيسى

أبدى عدد من الباحثين والمحللين استغرابهم من إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على شراء منظومة أس-400 الروسية وذلك من خلال تعليقات لموقع إذاعة "صوت أمريكا". وأشار دوريان جونز معدّ التقرير إلى عدم استبعاد الخبراء وجود بعد شخصي في هذه المسألة مع الحديث عن أنّ نشر إحدى بطاريات هذه الصواريخ سيكون في أنقرة.  

أردوغان يرمي بنفسه في أحضان بوتين

24- مروة هاشم

يلفت انشيل فايفر، مراسل صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إلى أن بدء شحن منظومة الدفاع الصاروخية الروسية الجديدة "إس 400" إلى تركيا يتزامن مع الذكرى الثالثة لمحاولة الانقلاب ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وربما يكون هذا الأمر مجرد صدفة، ولكن الصفقة الروسية على الأرجح ستقود إلى انهيار صفقة المقاتلات الأمريكية من طراز "إف35".  

أردوغان يعزل نفسه عن العالم

24- ميسون جحا

تحت عنوان "الكل يتجاهل تركيا"، ذكر الصحفي التركي البارز بوراك بيكديل، زميل لدى "منتدى ميدل إيست" بما حصل في بداية ما سمي بالربيع العربي، عندما تبنى أردوغان فكرة جمع مسلمي الشرق الأوسط وتوحيدهم في ظل امبراطورية عثمانية سيعاد إحياؤها، وحيث يكون هو خليفتها الجديد، معتبراً أن خطابه العنيف المعادي لليهود والصهيونية أكسبه شعبية في العالم العربي، ولكن الرسالة التي تلقاها كانت خاطئة.  

نهاية عهد أردوغان تقترب بسرعة

24- ميسون جحا

يرى أمير طاهري، مدير تحرير سابق لمجلة كيهان الإيرانية من 1972- 1979، وكاتب عمود في صحيفة "الشرق الأوسط" منذ 1978، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ذكي بما يكفي لأن يدرك أن الأشياء لا تسير دوماً كما يهوى.  

وول ستريت جورنال: على الكونغرس إجبار أردوغان على دفع ثمن خيانة حليف

24-رنا نمر

بدأت تركيا استلام نظام صواريخ الدفاع الجوي S-400 من روسيا، رغم التحذيرات الأمريكية من عقوبات محتملة، الأمر الذي يدفع واشنطن وحلف شمال الأطلسي في رأي صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى التساؤل عن استمرار تركيا في الانتماء إلى الناتو.  

أردوغان يضحي بالاقتصاد لتحقيق مكاسب سياسية

24-مروة هاشم

أسفرت الأحداث المتقاربة الأخيرة التي شهدتها تركيا عن زيادة المخاطر التي تهدد الاستقرار الاقتصادي والسياسي للبلاد، لكن ورغم ذلك، أشارت توقعات مركز "ستراتفور" الأمريكي للربع الثالث من العام الجاري إلى أن الحكومة التركية ستلجأ للمناورة لحل مشاكلها الداخلية والخارجية العديدة، إذ تقامر بقدرتها على تحمل ضغوط الدوائر الانتخابية، والقوى الأجنبية.  

هكذا تطور الخلاف بين واشنطن وأنقرة

24- ميسون جحا

كتب آرون شتاين، مدير برنامج الشرق الأوسط لدى معهد أبحاث السياسة الخارجية في موقع "فورين أفيرز"، عن الدوامة التي تعانيها علاقة تركيا بالولايات المتحدة منذ سنوات، لافتاً إلى أن البلدين اللذين يفترض أنهما حليفان، يختلفان على قائمة طويلة من القضايا، بدءاً بالمنحى السلطوي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصولاً إلى رفض الولايات المتحدة ترحيل داعية، مقيم في ولاية بنسلفانيا، متهم بمحاولة قلب الحكومة التركية.  

ثلاثة أسباب وراء إطاحة أردوغان بتشيتن كايا

24- جورج عيسى

عدد الصحافي التركي البارز فكرت بيلا ثلاثة أسباب محتملة لإقالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاكم البنك المركزي مراد تشيتن كايا، وكتب في موقع "تي 24" التركي أن اختلاف الرؤى بين أردوغان وتشيتن كايا كان واضحاً. وانتقد الرئيس التركي مراراً قرارات البنك المركزي رغم حديثه عن استقلالية المؤسسة وإعطاء انطباعاً بأنه سياسي يلتزم بتلك القرارات بغض النظر عن موافقته أو رفضه لها.