آخــر الأخـبـــــــــار

أردوغان يلعب لعبة خطيرة

24- جورج عيسى

شرح براد باتي الذي عمل مستشاراً للجيش الأمريكي في العراق، أسباب خطورة تسليم السلطة إلى أشخاص مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وكتب في "مجموعة الدراسات الأمنية" أنّ تركيا تبتعد عن حلف شمال الأطلسي لكنها لم تغادره بشكل رسمي. إلى حد ما، تبدو تركيا منحرفة عن مدار الغرب ومضعفة علاقاتها بالاتحاد الأوروبي والناتو لصالح المحور الروسي-الإيراني الذي تشكل أخيراً. تظهّر هذا الابتعاد بطرق عدة لكن ليس بكل الطرق.  

في تركيا.. رئيس يخوض حملة ضد مرشح محلي

24- جورج عيسى

شدّد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الرأي التركية "إيدام" سينان أولغن على أنّ قرار اللجنة العليا للانتخابات إبطال نتائج الانتخابات البلدية في اسطنبول مهد الطريق أمام تنافس جديد مثير للانقسام. سيؤدي ذلك بشكل حتمي إلى مواجهة بين أقوى شخصية سياسية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبين صاحب القدرة المفاجئة أكرم إمام أوغلو، مرشح المعارضة الذي فاز برئاسة بلدية اسطنبول.  

أردوغان يحاول دقّ إسفين بين ترامب والكونغرس

24- جورج عيسى

ذكر السفير الأمريكي السابق إلى تركيا إريك ألدمان والمحلل السابق في تمويل الإرهاب ضمن وزارة الخزانة جوناثان سكانزر كيف قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإيداع دفعة أولية لشراء صفقة أس-400 الروسية في ديسمبر (كانون الأول) 2017، بعد أشهر على تمرير الكونغرس قانوناً يفرض عقوبات قاسية على الحكومات التي تشتري أسلحة روسية.  

السريان السوريون يعتبرون خطط تركيا للمنطقة الآمنة تهديداً وجودياً

24- زياد الأشقر

أفاد موقع "أهوال" التركي أن المسيحيين السريان في سوريا، رفضوا إقامة المنطقة الآمنة التي تخطط تركيا لإقامتها في شمال سوريا بسبب المجازر العثمانية في الماضي، وفق ما صرحت عالمة الاجتماع آيمي أوستن هولمز لمجلة "ذا ناشيونال إنترست" الأمريكية الخميس.  

أوغلو يسوّق تركيا في أوروبا.. عبر مقال مضحك

24- جورج عيسى

في 14 مايو الحالي، كتب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مقال رأي في مجلة "بوليتيكو" تحت عنوان: "لنعد (المفاوضات حول) عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى مسارها الصحيح". تعليقاً على هذا المقال، تساءل الصحافي التركي البارز سميح إيديز في موقع "سيغما تركيا" عما إذا كان أوغلو متصلاً بالوقائع اليومية التي تجري في تركيا. ويذهب إيديز للتدقيق في الحجج التي أوردها جاويش أوغلو من أجل تقييم مدى واقعيتها.  

من هو أنس كانتر.. هاجس أردوغان؟

24- جورج عيسى

يظهر تقرير جين كيربي في موقع "فوكس" الأمريكي كيف تطال تهديدات أردوغان في الخارج لا معارضيه السياسيين وحسب بل أيضاً عائلاتهم وأطباءهم وحتى من يلتقط الصور معهم. وكتبت أنّه لا يزال أمام فريقي بورتلاند ترايل بلايزرز وتورونتو رابترز أربع مباريات للوصول إلى نهائيات الدوري الأمريكي لكرة السلة أن بي آي. لكن إن حصل ذلك، فسيتمتع النهائي ببعض التأثيرات الجيوسياسية.  

أردوغان يضطر للتودد لخصومه الأكراد

24- مروة هاشم

رأت مجلة "ذا إيكونوميست" البريطانية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بات مجبراً على جذب خصومه، إذ يحتاج إلى الأكراد إذا كان يأمل في فوز حزبه الحاكم العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية المعادة في إسطنبول.