آخــر الأخـبـــــــــار

"الوعد المستحيل"...انفصال أمريكا عن الشرق الأوسط

24- زياد الأشقر

عن السياسة الأمريكية حيال الشرق الأوسط، كتب جنان غانيش في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن كل رئيس أمريكي منذ انتهاء الحرب الباردة كان يتم انتخابه على مشهد الرمل والموت في الشرق الأوسط. وكل واحد منهم أخفق في الانفصال عن المنطقة.  

تقرير: حان وقت إنزال الألم بإيران

24- جورج عيسى

رأى رئيس "مجموعة الدراسات الأمنية" جيم هانسون أنّ الأهداف المادية للهجوم الأخير الذي شنته إيران يوم السبت كانت البنية التحتية النفطية في المملكة العربية السعودية. لكنّ الهدف الفعلي كان الولايات المتحدة والأوروبيين كتحذير مما سيفعله ملالي إيراني إذا لم يحصلوا على الرشاوى التي يطالبون بها.  

تعزيزات عسكرية أمريكية إضافية إلى المنطقة

24- رنا نمر

أفاد مسؤولون عسكريون أمريكيون أن البنتاغون يدرس إرسال بطاريات مضادة للصواريخ إضافية وسرباً آخر من المقاتلات النفاثة وقدرات مراقبة إضافية إلى الشرق الأوسط لدعم الوجود الإقليمي للجيش الأمريكي، بعد الهجوم الذي وقع في نهاية الأسبوع الماضي على منشآت النفط في السعودية.  

اتفاق وهمي آخر مع إيران لا يُنهي تعدياتها

24- جورج عيسى

شبّه ضابط العمليات السابق في وكالة الاستخبارات المركزية سي آي أي تشارلز فاديس، إيران بشخصية مسلسل الرسوم المتحركة الشهير "بيناتس"، وفي المسلسل، كانت لوسي عدوة تشارلي براون، تنجح كل مرة في إقناعه بركل كرة القدم التي كانت تحملها، وفي اللحظة الأخيرة، كانت تفلتها من يدها فيركل الهواء ويسقط أرضاً.  

انقسام أمريكي حول الرد على إيران

24- نيفين الحديدي

تبحث واشنطن سبل الرد على احتمال تورط إيران المباشر بالهجوم على منشأتي النفط السعوديتين، التابعتين لشركة أرامكو، السبت الماضي، والتي يبدو أنها ستكون مفتوحة هذه المرة على كل الخيارات، بما فيها "الخيار العسكري"، بحسب تصريحات مسؤولين أمريكيين.  

إيران تسعى إلى زيادة المخاطر وإرباك أمريكا

24- رنا نمر

قالت صحيفة "ذا تايمز" في مقالها الافتتاحي إنه عندما تتعرض المصالح النفطية بطائرات دون طيار يتأثر الجميع، معتبرة أن الهجوم، سواء شنه الحوثيون أو إيران، هو أكثر من صراع في الخلاف الطويل بين قوتين متنافستين في الشرق الأوسط، وأنه محاولة متعمدة من إيران لزيادة الأخطار وإفشال إدارة الولايات المتحدة للأزمة.  

الشرق الأوسط يدفع ثمن أخطاء أوباما

24- جورج عيسى

أكّد الكاتب السياسي في شبكة بلومبيرغ إيلاي لايك، أن إيران تقف خلف الهجوم على المنشآت النفطية لشركة أرامكو في السعودية. وكتب أنه عقب الهجوم الحوثي السبت، تحدث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن نقطة بديهية وضرورية "لوموا إيران".  

الهجمات على أرامكو تُغير قواعد اللعبة في سوق النفط

24- مروة هاشم

كتب الباحث بانوس مردوكوتاس المتخصص في الاقتصاد، في تقرير لموقع "فوربس" الأمريكي، أن هجمات السبت الماضي المعقدة، ضد منشآت شركة أرامكو السعودية الخاضعة لحراسة مشددة، ستقود إلى تغير قواعد اللعبة في سوق النفط.