آخــر الأخـبـــــــــار

داعش عند مفترق طرق... في العراق وسوريا

24- ميسون جحا

تنقل ليز سلاي، مديرة مكتب صحيفة واشنطن بوست في لبنان، عن مسؤولين أمريكيين وأكراد أن مئات، وربما آلافاً من مقاتلي داعش، انتشروا خلال الأشهر الأخيرة، في منطقة حدودية قليلة السكان، ومتنازع عليها بين إقليم كردستان وحكومة بغداد.  

تركيا كانت ولا تزال...الطريق السريع للجهاديين

24- ميسون جحا

مع ظهور داعش في مساحات واسعة من العراق وسوريا في 2014، تحولت تركيا إلى ما اصطلح على تسميته "طريق الجهاديين" الذي سهل انتقال مقاتلين أجانب من كافة أرجاء العالم إلى الشرق الأوسط، كما أشارت إليه، في يونيو(حزيران) 2014، صحيفة ميليت اليومية التركية، انضم أيضاً 3 آلاف مقاتل تركي إلى داعش.  

بعد قرار الانسحاب الأمريكي...داعش أقوى في سوريا

24- مروة هاشم

حذر تقرير نشرته مجلة "تايم" الأمريكية من أن مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي يكتسبون نفوذاً بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا، لافتاً أن داعش سيسعى على الأمد الطويل إلى استعادة السيطرة على بعض المراكز السكانية السورية وتوسيع نطاق هجماته الإرهابية بالخارج.  

شبهات إضافية في تساهل تركيا حيال داعش

24- ميسون جحا

شملت التصنيفات الأخيرة لوزارة الخزانة الأمريكية شبكة تدعم داعش من تركيا، تضم شقيقين، هما إسماعيل وأحمد بايالتون، المقيمان في تركيا، واللذان عملا كوكلاء لصالح التنظيم.  

بذور عودة داعش تنمو داخل معتقلات اللاجئين

24- ميسون جحا

عرض الكاتبان جواد علي ومارسيلا هوب التطورات التي شهدتها في الأشهر الأخيرة الحرب على داعش في العراق وسوريا، بعد قرار أمريكا، في أوائل أكتوبر(تشرين الأول)، سحب وجودها العسكري المباشر بجانب قوات سوريا الديموقراطية(قسد)، وما تبعه من مناورات مع تركيا وروسيا وسوريا لإعادة رسم المشهد على الحدود التركية – السورية، ثم مقتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي.  

خطر جديد داهم في العراق...كيف يمكن مواجهته؟

24- ميسون جحا

يشير ثاناسيس كومبانيس، زميل بارز لدى "سنتشري فاونديشن"، مركز فكري يعمل على تعزيز الأمن داخل وخارج أمريكا، إلى مقتل زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، بوصفه نهاية مرحلة مدمرة للتنظيم الإرهابي.  

هل كانت تركيا تعلم بمكان البغدادي؟

24- زياد الأشقر

بينما يعكف محللو الاستخبارات الأمريكية على تحليل الوثائق الإلكترونية والورقية التي عثروا عليها الأسبوع الماضي في المجمع الذي قتل فيه زعيم داعش ابو بكر البغدادي، قال الكاتب إيلي لايك في مقال نشره في موقع "بلومبرغ"، إن سؤالاً مركزياً يقفز أمامهم وهو كيف تمكن البغدادي من إيجاد ملجأ في محافظة إدلب السورية الواقعة تحت النفوذ التركي ونفوذ وكلاء انقرة في سوريا؟  

هل تعيق حراسة آبار النفط النفوذ الإيراني في سوريا؟

24- زياد الأشقر

تناول الكاتبان إلياس غرول ولارا سيلغمان في مقال نشراه في موقع مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إخفاق المحاولات التي بذلها الصقور داخل الإدارة الأمريكية لإقناع الرئيس دونالد ترامب بابقاء الجنود الأمريكيين في سوريا، فقالا إن شراكة الولايات المتحدة مع أكراد سوريا بدأت في خريف 2014، عندما قاتل الجانبان جنباً إلى جنب في معركة دموية لإنقاذ بلدة كوباني من تنظيم داعش.