آخــر الأخـبـــــــــار

بذور عودة داعش تنمو داخل معتقلات اللاجئين

24- ميسون جحا

عرض الكاتبان جواد علي ومارسيلا هوب التطورات التي شهدتها في الأشهر الأخيرة الحرب على داعش في العراق وسوريا، بعد قرار أمريكا، في أوائل أكتوبر(تشرين الأول)، سحب وجودها العسكري المباشر بجانب قوات سوريا الديموقراطية(قسد)، وما تبعه من مناورات مع تركيا وروسيا وسوريا لإعادة رسم المشهد على الحدود التركية – السورية، ثم مقتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي.  

خطر جديد داهم في العراق...كيف يمكن مواجهته؟

24- ميسون جحا

يشير ثاناسيس كومبانيس، زميل بارز لدى "سنتشري فاونديشن"، مركز فكري يعمل على تعزيز الأمن داخل وخارج أمريكا، إلى مقتل زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، بوصفه نهاية مرحلة مدمرة للتنظيم الإرهابي.  

هل كانت تركيا تعلم بمكان البغدادي؟

24- زياد الأشقر

بينما يعكف محللو الاستخبارات الأمريكية على تحليل الوثائق الإلكترونية والورقية التي عثروا عليها الأسبوع الماضي في المجمع الذي قتل فيه زعيم داعش ابو بكر البغدادي، قال الكاتب إيلي لايك في مقال نشره في موقع "بلومبرغ"، إن سؤالاً مركزياً يقفز أمامهم وهو كيف تمكن البغدادي من إيجاد ملجأ في محافظة إدلب السورية الواقعة تحت النفوذ التركي ونفوذ وكلاء انقرة في سوريا؟  

هل تعيق حراسة آبار النفط النفوذ الإيراني في سوريا؟

24- زياد الأشقر

تناول الكاتبان إلياس غرول ولارا سيلغمان في مقال نشراه في موقع مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إخفاق المحاولات التي بذلها الصقور داخل الإدارة الأمريكية لإقناع الرئيس دونالد ترامب بابقاء الجنود الأمريكيين في سوريا، فقالا إن شراكة الولايات المتحدة مع أكراد سوريا بدأت في خريف 2014، عندما قاتل الجانبان جنباً إلى جنب في معركة دموية لإنقاذ بلدة كوباني من تنظيم داعش.  

ما الذي كان يعلمه أردوغان عن مخبأ البغدادي؟

24- جورج عيسى

ذكر الكاتب السياسي جيفرسون مورلي أنّه عقب اغتيال أبي بكر البغدادي، قال مسؤولون في وكالة الاستخبارات المركزية لصحيفة "نيويورك تايمز" إن اكتشاف موقع زعيم داعش أتى بعد اعتقال واستجواب واحدة من زوجاته وأحد السعاة الصيف الماضي.  

البغدادي رحل... ظروف ظهور داعش لا تزال هنا

24- زياد الأشقر

كتب الباحث إتش. أي. هايلر عن مرحلة ما بعد مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في مقال نشره في موقع مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، قائلاً إنه بينما يفكر العالم في ما يعنيه مقتل هذا الإرهابي، يسود اعتقاد أن التنظيم قد انتهى. وثمة سبب معقول للاحتفال- على الأقل بالنسبة لضحايا التنظيم في المنطقة- ولكن التهديد الذي يشكله داعش يبقى قائماً طالما أن العالم يخفق في معالجة الأسباب التي أدت في الأصل إلى ظهور التنظيم.  

مقتل البغدادي ليس النهاية.. مقتل بن لادن نموذجاً

24- ميسون جحا

بعد مقتل أبو بكر البغدادي، أمير داعش الهارب، الذي حول مجموعة منفصلة عن القاعدة إلى تنظيم إرهابي عابر للحدود قتل مدنيين و تعامل بوحشية في أكثر من 12 بلداً، وهدد بإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط عبر اجتذاب مجندين أجانب لشن الجهاد في العراق وسوريا. ما هو مصير تنظيمه؟  

سجين مع الدواعش يتذكر رواياتهم.. يحبون أردوغان وممتنون لحكومته

24- جورج عيسى

في مقابلة حصرية مع موقع "نورديك مونيتور"، قال ناقد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان مسجوناً في المغرب بناء على طلب ترحيل تركي مستند إلى اتهامات خاطئة، إنه شاهد كيف مجّد مقاتلو داعش الرئيس التركي في السجن.