آخــر الأخـبـــــــــار

من سيحكم المنطقة الآمنة في شمال سوريا؟

24- ميسون جحا

مطلع أغسطس (آب) الجاري، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن توصل وفدين عسكريين أمريكي وتركي إلى اتفاق بشأن إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا تخصص للاجئين هاربين من الحرب الدائرة منذ عام 2011.  

منطقة آمنة في سوريا..مشاكل أكثر من الحلول

24- ميسون جحا

اتفق الجانبان الأمريكي والتركي على المضي في إنشاء منطقة عازلة على الحدود السورية، قد تهمش قوات كردية برأي غونول تول، مؤسسة ومديرة معهد الدراسات التركية التابع لمعهد الشرق الأوسط، وجوزيف فوتيل قائد القيادة الأمريكية الوسطى (CENTCOM) حتى مارس(آذار) 2019.  

العرب والأكراد..صراع على السلطة أم تقاسم لها؟

24- مروة هاشم

رأى تقرير، نشرته مجلة "ناشونال انتريست" الأمريكية، أن فرض الاستقرار وإعادة بناء منطقة شمال شرق سوريا، الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، يبدوان أكثر صعوبة من هزيمة داعش، إذ تمثل ثلث مساحة سوريا ويسكنها قرابة خمسة ملايين نسمة، بما في ذلك العرب والأكراد والمسيحيون السريان والأشوريون والكلدانيون، إلى جانب الأيزيديون والتركمان.  

تركيا تستغلّ المعارضة السورية لتحقيق أطماعها

24- مروة هاشم

كتب الصحافي سيث فرانتزمان، في مقال بصحيفة "جيروزاليم بوست"، أن تركيا تستخدم مقاتلي المعارضة السورية لخدمة مصالحها الخاصة؛ من خلال تشجيعهم على قتال وحدات الشعب الكردية ومساعدتها على إنشاء مناطق "آمنة" على طول مئات الكيلومترات من حدودها مع سوريا.  

كيف ستردّ أنقرة على مقتل قنصلها في أربيل؟

24- ميسون جحا

إذا ثبت أن حزب العمال الكردستاني (PKK) هو من قتل القنصل التركي في أربيل، فمن شبه المؤكد أن تطلق أنقرة عملية انتقامية في العراق أو سوريا، ولن يكون أمام واشنطن سوى خيار الوقوف جانباً.  

كردستان العراق يتعافى من نكسة الاستفتاء...هل انتهى حلم الاستقلال؟

24- ميسون جحا

أشارت مجلة "إكونوميست" البريطانية المتخصصة في الشأن الاقتصادي والسياسي، لنمو وازدهار اقتصاد كردستان العراق (KRG)، بعد عامين من إجراء استفتاء على استقلال الإقليم، وما تلاه من تداعيات سياسية واقتصادية كارثية.