آخــر الأخـبـــــــــار

من إدلب إلى شرق الفرات...كيف سترد واشنطن على أردوغان؟

24- ميسون جحا

غداة القمة الرباعية في اسطنبول بين زعماء تركيا، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، هاجم الجيش التركي أهدافاً لوحدات حماية الشعب الكردية شرق نهر الفرات عند الحدود التركية السورية، وتحديداً في منطقة زور ماغار غرب مدينة كوباني.  

الإفراج عن برنسون لا يُنهي متاعب تركيا...الاقتصاد في خطر

24- ميسون جحا

وسط توقعات بتعافي الاقتصاد التركي وانتعاش الليرة بعد الإفراج عن القس الأمريكي آندرو برنسون، قالت جولي أونور، صحافية مقيمة في تركيا، في موقع "فورين بوليسي"، إن لا شيء من هذا القبيل سيتحقق حتى لو رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات فرضها على أنقره بسبب احتجازها برنسون وأمريكيين آخرين.  

داعش يستخدم تكتيكات جديدة قديمة بعد انهيار "دولته"

24- زياد الأشقر

كتب بسام مروة من وكالة الأسوشيتدبرس الأمريكية أنه بعد هزيمة داعش الكاملة تقريباً في الأراضي التي أعلنها "خلافة"، يلجأ التنظيم المتشدد إلى أساليب اعتمدها قبل اجتياحه الكبير في 2014، عبر شبكة من المتمردين الذين يلاحقون أهدافاً مدنية بهجمات تتبع نهج حرب العصابات التي تستغل ضعف الدولة لإثارة صراع طائفي.  

هل فقد أكراد سوريا الأمل بدعم أمريكي؟

24- ميسون جحا

أشار توم أوكونور، مراسل عسكري لدى مجلة "نيوزويك" لتحذيرات أطلقها مسؤولون أمريكيون بشأن تسليم روسيا النظام الصاروخي S-300 إلى القوات السورية المسلحة، ما قد يصعد توترات في الداخل السوري. ولكن الحليف الرئيسي للبنتاغون في سوريا، قوات سوريا الديمقراطية (قسد) رأى بأن تسليم تلك المنظومة الروسية قد يمثل تطوراً إيجابياً.  

هل ينضم الأكراد إلى قوات الأسد في الهجوم على إدلب؟

24- مروة هاشم

كتب الصحافي ايمانويل سكيما، في تقرير بموقع "آسيا تايمز"، أن الأكراد السوريين لايزالون قضية شائكة بين تركيا والولايات المتحدة، إذ من المتوقع أن يزيد الهجوم الذي أعلنته الحكومة السورية ضد إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة من تعقيد العلاقة المتوترة بالفعل بين واشنطن وأنقرة، الحليفين في الناتو، خاصةً إذا انضمت الميليشيات الكردية إلى القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد.  

هل أصبح مصير قسد رهين ضمانات روسية من الأسد؟

24- ميسون جحا

شاركت قوات سوريا الديمقراطية قسد، الميليشيا المدعومة أمريكياً والتي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية، في إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش في سوريا، وإجبار فلوله على الهرب إلى مناطق ريفية نائية، في جنوب سوريا، وشمالها الشرقي.  

هل تتخلى الولايات المتحدة عن الأكراد مجدداً؟

24- مروة هاشم

رأى جوست هيلترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمجموعة الأزمات الدولية، أن موقف واشنطن من الأكراد السوريين لايزال غامضاً، حيث إنه مع استعداد إدارة ترامب لسحب القوات الأمريكية من سوريا، فإن الأكراد، حلفاء أمريكا الذين اختبروا في المعارك ضد داعش، ربما لا يجدون أمامهم خياراً سوى التفاوض على مصيرهم مع نظام الأسد.  

أين وصلت المفاوضات بين نظام الأسد والأكراد؟

24- مروة هاشم

كشف تقرير بمجلة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن ضغوط يتعرض لها الأكراد السوريون المدعومون من الولايات المتحدة من قبل حكومة الرئيس السوري بشار الأسد للتنازل عن السلطة على أراضيهم لصالحه.  

تقرير:على العالم الحرّ الوقوف بوجه أردوغان

24- ميسون جحا

عمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حملته الانتخابية لإعادة تنصيبه رئيساً مطلق الصلاحيات، على شيطنة الأكراد الأتراك بهدف تأجيج مشاعر قومية وكسب مزيد من الأصوات.