آخــر الأخـبـــــــــار

توتر بين تركيا وقطر..والسبب؟

24- رنا نمر

فتحت صحيفة "صباح" التركية النار على قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية، معتبرة أنها تشكل تهديداً للتحالف بين أنقرة والدوحة، الأمر الذي أوحى للبعض بخلاف عميق بين الحليفين الجديدين.  

قطر تبرّر لتركيا اعتداءاتها في سوريا

24- جورج عيسى

رأت محللة الأبحاث البارزة في "مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات" فارشا كودوفايور أنّ تركيا وقطر ما عادتا تستحقان توصيف الحليفتين للولايات المتحدة. لقد دافعت قطر عن الاعتداء الذي شنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على شمال سوريا الأسبوع الماضي، وبذلك أصبحت أول دولة تقدّم دعمها علناً للتدخل التركي.  

كيف تحتال قطر لكسب النفوذ في الجامعات الأمريكية؟

24- جورج عيسى

أورد الخبيران في شؤون التطرف راين مورو وأليكس فانّس في تقريرهما ضمن "مشروع كلاريون" الأمريكي أدلة على أحدث عملية احتيال قامت بها قطر من أجل كسب النفوذ في جامعات أمريكية بدون أن تتعرض للمحاسبة من قبل وزارة التعليم. وقد حولت قطر مبلغاً يفوق مليون دولار على شكل منح لبروفسور مناهض للسامية وللأمريكيين في جامعة نورث وسترن الأمريكية.  

السعودية: إجراءات إنسانية خلال الأزمة القطرية

24- أبوظبي

أكدت الحكومة السعودية، أنها قامت خلال الأزمة القطرية بإجراءات وجهود إنسانية بعد أن قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، انطلاقاً من ممارستها لحقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.  

هذه أخطار الدخول في أعمال تجارية مع قطر

24- رنا نمر

فيما يتوسع نفوذها السياسي في الولايات المتحدة، من معهد "بروكينغز" إلى الجزيرة تساءلت الباحثة إرييل ديفيدسون، هل يمكن محاسبة النظام القطري على أخطاء ارتكبها ضد مواطنين أميركيين؟  

قضية برويدي تفضح أوسع عملية استقطاب قطرية غير مشروعة في أمريكا

24- رنا نمر

فضحت باحثة أمريكية بالوثاق والأدلة أوسع عملية تعبئة غير مشروعة في الولايات المتحدة تورطت فيها قطر من خلال نسج تحالفات مع خصوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الديمقراطيين والإعلاميين وتمويلهم لضرب صورته وتبرئة ساحة الدوحة من تهم الإرهاب.  

لماذا يجب إعادة النقاش حول دعم قطر للإرهاب إلى الواجهة؟

24- جورج عيسى

يرى الباحث في العلاقات الدولية جوردان كوبه أنّ قطر تملك حضوراً دولياً لا يتناسب مع حجمها. وفيما تستعد لاستضافة كأس العالم 2022، بقيت قطر في واجهة الانتباه الدولي. سلط هذا الحدث الضوء أحياناً على سجلها في انتهاك حقوق العمال الذين يبنون الملاعب، لكن تم توجيه انتباه أقل إلى دورها كراعية للإرهاب.