آخــر الأخـبـــــــــار

توقيت "صفقة القرن" يفاقم الشكوك حولها

24- ميسون جحا

كتبت لاورا كيلي، سياسية أمريكية وعمدة ولاية كانساس، أن الشكوك تحوم حول خطة لرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، وخصوصاً أن الاتهامات السياسية الرخيصة والتوطؤ تطغى عليها.  

هذا هو الخطر الأساسي في صفقة القرن

24- زياد الأشقر

كتب الصحافي إيلي لايك في موقع "بلومبرغ" عن خطة السلام المتوقع أن يعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتسوية النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، قائلاً إن أموراً قليلة يمكن أن تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزعيم حزب أزرق أبيض المعارض بني غانتس، وتعتبر خطة ترامب للسلام التي طال انتظارها هي واحدة من هذه الأمور.  

... أخيراً ردّ ترامب على إيران

24- رنا نمر

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في افتتاحيتها إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ردّ أخيراً على إيران، في إشارة إلى قصف مقاتلات أمريكية خمس قواعد لكتائب حزب الله العراقي في العراق وسوريا رداً على الهجمات المتكررة ضد قواعد أمريكية في العراق، وآخرها مقتل متعاقد في هجوم على قاعدة في كركوك.  

حل الدولتين سبيل وحيد لتأمين حدود إسرائيل

24- ميسون جحا

انشغلت إسرائيل، على مدار أشهر، في حسابات سياسية بشأن تشكيل الحكومة، زادها تعقيداً توجيه اتهامات إلى رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو. لكن الجمود في الساحة السياسية الإسرائيلية منفصل عن الوضع الراهن الإسرائيلي – الفلسطيني، وهو وضع خادع وضار لإسرائيل. وتتواصل حالة عدم الاستقرار والعنف الشديد والتطرف الديني وعدم اليقين الحكومي لتشكل سمات أساسية في الشرق الأوسط.  

الاستراتيجية الإسرائيلية المتحوّلة للسلام... هذه ركائزها

24- ميسون جحا

كتب غلين سيغل، زميل أبحاث في مركز "عزري" لدراسات الخليج العربي وإيران التابع لجامعة حيفا، أن إسرائيل عملت فيما مضى بناء على اقتناع أنه من الأفضل التعامل مع شيطان تعرفه، ويمكن أن يكون ذاك الشيطان زعيم تنظيم إرهابي، وانتظار فرصة يكون فيها مستعداً للتفاوض من أجل السلام، معتبراً أن تلك الأيام ولت.  

عهد نتانياهو اقترب من خط النهاية

24- ميسون جحا

هل باتت أيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو معدودة على رأس السلطة في إسرائيل؟ سؤال طرحه ماثيو بيتي، محرر الأمن القومي لدى موقع "ناشونال إنتريست" بعدما كشف المدعي العام الإسرائيلي عن لائحتي اتهام طال انتظارهما، ضد رئيس الوزراء نتانياهو.  

اعتراف أمريكا بالمستوطنات لن ينفع إسرائيل

24- ميسون جحا

من شأن اعتراف الولايات المتحدة بشرعية المستوطنات الإسرائيلية أن يضر بإسرائيل أكثر مما ينفعها، برأي مايكل كوبلو، مدير القسم السياسي لدى منتدى السياسة الإسرائيلية.  

قرار ترامب حول المستوطنات.. لإرضاء الناخبين الإنجيليين؟

24- زياد الأشقر

صرح وزير الخارجية مايك بومبيو الإثنين بأن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات في الضفة الغربية (ومن المفترض أيضاً في القدس الشرقية ومرتفعات الجولان) مسألة تتعارض مع القانون الدولي، مشيراً بالتحديد إلى أن إدارة ترامب تعكس قراراً كانت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما قد اتخذته حول هذه المسألة ربطاً بقرار الرئيس الراحل رونالد ريغان عام 1981 الذي يعتبر المستوطنات "غير شرعية".  

حكومة وحدة وطنية: "فرصة ذهبية" لإسرائيل

24- ميسون جحا

يرى ميشان غودمان، مؤلف كتاب عن حرب الأيام الستة في 1967، أن النتائج غير الحاسمة للانتخابات الإسرائيلية في 17 سبتمبر( أيلول) الماضي، دفعت إسرائيل في طريق مسدود.