آخــر الأخـبـــــــــار

لماذا يموت الفلسطينيون في سجون حماس؟

24- ميسون جحا

توفي عصام السعافين، 39 عاماً، وهو فلسطيني من مخيم البريج وسط قطاع غزة، في 23 فبراير( شباط) الماضي، بعد شهر فقط من اعتقاله على يد قوة أمنية من حركة حماس. وتطالب أسرته وأصدقاؤه حماس بالإفصاح عن ظروف موت الرجل الذي خلف وراءه ستة أطفال، وتقول حماس إنها شكلت لجنة للتحقيق في ظروف وفاته.  

تجدد الجدل في ملف الأسرى بين القسام وإسرائيل

24- ميسون جحا

اعتبر جو تروزمان، كاتب مساهم في تحرير مجلة "لونغ جورنال" الصادرة عن مركز الدفاع عن الديمقراطيات، أن تصريح الناطق باسم الجناح العسكري لحركة حماس عن إصابة أسرى إسرائيليين في معتقلهم في غارات للطيران الإسرائيلي هو أقرب إلى حرب نفسية منه إلى حقيقة مؤكدة.  

حماس المعزولة.. فشل في السياسة كما في الميدان

24- زياد الأشقر

أفاد الصحافي سيث فرانتزمان في موقع "منتدى الشرق الأوسط" أن العزلة التي فرضتها إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال العقد ونصف عقد الأخيرين، ظهرت الثلاثاء عندما كشفت إسرائيل أنها اعترضت قبل ثلاثة أشهر سفينة صغيرة كانت تحاول تهريب أسلحة إلى القطاع.  

توقيت "صفقة القرن" يفاقم الشكوك حولها

24- ميسون جحا

كتبت لاورا كيلي، سياسية أمريكية وعمدة ولاية كانساس، أن الشكوك تحوم حول خطة لرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، وخصوصاً أن الاتهامات السياسية الرخيصة والتوطؤ تطغى عليها.  

هذا هو الخطر الأساسي في صفقة القرن

24- زياد الأشقر

كتب الصحافي إيلي لايك في موقع "بلومبرغ" عن خطة السلام المتوقع أن يعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتسوية النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، قائلاً إن أموراً قليلة يمكن أن تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزعيم حزب أزرق أبيض المعارض بني غانتس، وتعتبر خطة ترامب للسلام التي طال انتظارها هي واحدة من هذه الأمور.  

... أخيراً ردّ ترامب على إيران

24- رنا نمر

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في افتتاحيتها إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ردّ أخيراً على إيران، في إشارة إلى قصف مقاتلات أمريكية خمس قواعد لكتائب حزب الله العراقي في العراق وسوريا رداً على الهجمات المتكررة ضد قواعد أمريكية في العراق، وآخرها مقتل متعاقد في هجوم على قاعدة في كركوك.  

حل الدولتين سبيل وحيد لتأمين حدود إسرائيل

24- ميسون جحا

انشغلت إسرائيل، على مدار أشهر، في حسابات سياسية بشأن تشكيل الحكومة، زادها تعقيداً توجيه اتهامات إلى رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو. لكن الجمود في الساحة السياسية الإسرائيلية منفصل عن الوضع الراهن الإسرائيلي – الفلسطيني، وهو وضع خادع وضار لإسرائيل. وتتواصل حالة عدم الاستقرار والعنف الشديد والتطرف الديني وعدم اليقين الحكومي لتشكل سمات أساسية في الشرق الأوسط.  

الاستراتيجية الإسرائيلية المتحوّلة للسلام... هذه ركائزها

24- ميسون جحا

كتب غلين سيغل، زميل أبحاث في مركز "عزري" لدراسات الخليج العربي وإيران التابع لجامعة حيفا، أن إسرائيل عملت فيما مضى بناء على اقتناع أنه من الأفضل التعامل مع شيطان تعرفه، ويمكن أن يكون ذاك الشيطان زعيم تنظيم إرهابي، وانتظار فرصة يكون فيها مستعداً للتفاوض من أجل السلام، معتبراً أن تلك الأيام ولت.  

عهد نتانياهو اقترب من خط النهاية

24- ميسون جحا

هل باتت أيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو معدودة على رأس السلطة في إسرائيل؟ سؤال طرحه ماثيو بيتي، محرر الأمن القومي لدى موقع "ناشونال إنتريست" بعدما كشف المدعي العام الإسرائيلي عن لائحتي اتهام طال انتظارهما، ضد رئيس الوزراء نتانياهو.