آخــر الأخـبـــــــــار

روسيا تراهن على حصان إيراني خاسر

24- جورج موسى

دعا الباحث البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات علي رضا نادر الولايات المتحدة إلى استغلال الضغوط المتزايدة التي ترخي بثقلها على التحالف الروسي الإيراني، لافتاً إلى أن موسكو وطهران عدوتان تاريخيتان وتعود اختلافاتهما إلى الظهور اليوم بعد تحقيق هدفهما المشترك في حماية النظام السوري من السقوط.  

عاصفة سياسية عنيفة تختبر قريباً صمود طهران

24- مروة هاشم

اعتبر الكاتب ديفيد غاردنر، أن إيران لم تتراجع، خلافاً لبعض خصومها، وأنها تستعد على الأرجح لعاصفة سياسية عنيفة. فرغم العقوبات الأمريكية القاسية التي ضربت اقتصادها بشدة، إلا أن طهران كانت قادرة حتى نهاية العام الماضي، على استعراض عضلاتها شبه العسكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.  

أي نموذح للعراق ينزع فتيل حرب بين واشنطن وطهران؟

24-زياد الأشقر

فيما يتسارع تفشي فيروس كورونا الجديد في أنحاء العالم، لا يزال اريكيون منقسمين حول إعادة فتح الاقتصاد، ولكن المشرعين موحدين أمام مشكلة أخرى، إذ إن ثمة غالبية ساحقة من الحزبين في مجلس النواب توافق على تمديد حظر بيع إيران السلاح التقليدي الذي ينتهي في أكتوبر(تشرين الأول) المقبل.  

صحف عربية: ليبيا تحترق بأموالها.. ومؤشرات على تفاهمات بين واشنطن وطهران

24 - معتز أحمد إبراهيم

تناولت صحف عربية صادرة، اليوم الإثنين، التطورات في ليبيا خاصةً بعد الوفاة الغامضة لرئيس جهاز مخابرات حكومة الوفاق، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير تورط صهر الرئيس التركي في صفقات مشبوهة لبيع طائرات دون طيار إلى ليبيا مقابل مبالغ مالية ضخمة.  

أبعاد عودة طهران لاستفزاز واشنطن

24- زياد الأشقر

كتب الصحافي سيث ج. فرانتزمان في صحيفة "جيروزاليم أن إيران عادت لتهدد الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط. ويأتي ذلك في سياق خطة إيرانية لدفع أمريكا إلى الانسحاب من العراق وسوريا مع استمرارها في تنفيذ تهديدات مزعجة في المياه الدولية في الخليج.  

تقرير أمريكي: على واشنطن دعم تغيير النظام في إيران

24- ميسون جحا

مع عبارة "تغيير النظام" تحضر في واشنطن صور لحرب العراق، وغرق الولايات المتحدة في مستنقع صنعته لنفسها. ولهذا السبب يتهم مؤيدو اتباع نهج متشدد حيال إيران بأنهم يدعمون سراً تغيير النظام، وإن يكن هؤلاء ينفون غالباً عن أنفسهم تلك التهمة، ويؤكدون أنهم لا يريدون تغيير نظام الجمهورية الإسلامية، بل تعديل سلوكها.  

هذه هي أذرع آلة إيران الدعائية في الخارج

24- زياد الأشقر

كتب الباحثان سعيد جسمي نجاد وعلي رضا نادر، في موقع "راديو فاردا، أنه في سياق جهودها لمحاربة فيروس كورونا المستجد، أصرت الديكتاتورية الدينية في طهران على الإنكار وتجاهل كل المؤشرات. مع ذلك، أظهر النظام حماسة للزعم بأنه يستحق إعفاءً فورياً من العقوبات ليتمكن من مكافحة الفيروس بفاعلية.  

تقرير إسرائيلي: مكاسب تصفية سليماني بخطر

24- مروة هاشم

حذرت الكاتبة إيرينا توزكرمان من أن سياسة الولايات المتحدة الانفصامية تجاه إيران ستقود إلى تقويض مكاسب تصفية الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس السابق، لاسيما أن أي رفع للعقوبات المفروضة ضد طهران، سيزيد من عمليات التهريب والسلوك العدائي لنظام الملالي.  

إيران تستغل كورونا لإجبار أمريكا على الخروج من العراق

24- مروة هاشم

حذر الباحث الأمريكي الإيراني الأصل ماجد رافيزاده من أن الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران باتت، خلال الأسابيع الأخيرة، أكثر قوة وتجرؤاً على مهاجمة القوات الأمريكية في العراق وتعزيز مصالح طهران الجيوسياسية والاستراتيجية والإيديولوجية، معتبراً أن السلطات الإيرانية ووكلاءها العراقيين أحرزوا تقدماً كبيراً في الضغط على القوات الأمريكية.