آخــر الأخـبـــــــــار

إيران والانتقام "الخيالي"

رجا طلب

نجح ترامب في جرّ إيران إلى معركة حدد زمانها ومكانها سلفاً وبدقة متناهية، ومن أبرز عناصر تلك الخطة إعلانه أنه هو من قرر قتل قاسم سليماني وعلى أرض العراق، فقد كان باستطاعته قتله دون الإعلان عن مسؤوليته.  

خامنئي: فيلق القدس "منظمة إنسانية"

24 - وكالات

قال الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي في خطبة الجمعة إن اليوم الذي "دكت" فيه صواريخ الحرس الثوري الإيراني أهدافاً أمريكية بالعراق كان "يوماً من أيام الله"، مضيفاً أن هذا وجه "صفعة" لقوة عالمية.  

إيران قلبت الطاولة على نفسها... أي خيارين أمامها؟

24- جورج عيسى

رأى محرر الشؤون الخارجية والدفاعية في صحيفة ذا دايلي تيليغراف البريطانية كون كوغلين أن اعتراف إيران المتأخر بإسقاط الرحلة بي أس 752 على متن الطائرة الأوكرانية وقتل جميع ركابها ال 176، يمكنه تمهيد الطريق لجولة جديدة من المفاوضات حول برنامجها النووي. يمثل اضطرار إيران الاعتراف بأن الطائرة الأوكرانية لم تسقط بفعل عطل في المحرك كما قالت أولاً، انتكاسة بارزة لمتشددي النظام الذين يملكون السلطة الكبرى على القوة العسكرية للبلاد.  

خلافة "المهندس" تنذر باقتتال الميليشيات الشيعية في العراق

24- زياد الأشقر

فيما تتبادل واشنطن وطهرات التهديدات بالتدمير الشامل، كتبت الصحافية كلوي كورنيش في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن قليلاً من الانتباه أعطي لمقتل أبومهدي المهندس، الذي بقي لسنوات بمثابة الشوكة في خاصرة واشنطن.  

بغداد تنفي استئناف العمليات المشتركة مع التحالف الدولي

24 - أ ف ب

نفى متحدث باسم الحكومة العراقية اليوم الخميس، ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز عن استئناف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أمس الأربعاء العمليات العسكرية المشتركة مع القوات العراقية، إثر توقفها بعد مقتل قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية على بغداد، في مطلع الشهر الجاري.  

الطائرة الأوكرانية... هل تكون تشرنوبل إيران؟

24- جورج عيسى

أشار الكاتب السياسي في مجلة "سبكتايتور" بنسختها الأمريكية سكوت ماكاي، إلى أن النظام الإيراني كذب حين قال إن صواريخه التي أطلقها على قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق أسقطت قتلى من الجنود الأمريكيين، لكن الصواريخ التي أطلقها النظام على طائرة أوكرانية قتلت 176 شخصاً، والنظام كذب بشأن ذلك أيضاً، حين قال بداية إن الطائرة تعرضت لـ "مشكلة في المحرك" قبل أن يرسل أدواته إلى موقع التحطم ويزيل الحطام للتغطية على فعلته.  

الإيرانيون يدفنون قتلى الطائرة الأوكرانية والأزمة تطبق على النظام في طهران

24 - رويترز

دفن الإيرانيون ذويهم الذين لقوا حتفهم بعد إسقاط جيشهم طائرة أوكرانية بينما حددت السلطات الأربعاء، هويات كثيرين من ضحايا الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي وعددهم 176 شخصاً والذي أثار غضباً دام أياماً من حكام إيران في أعقاب حملة للشرطة.  

موت سليماني أحبط مشاريعه في جنوب سوريا

24 - عمان - صدام اليحيى

قالت مصادر سورية، إن موت قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي اغتالته طائرة أمريكية في بغداد، أحبط مخططاً كان ينوي تنفيذه في جنوب سوريا لضمان سيطرة الميليشيات المدعومة من طهران على المنطقة.  

معلومات جديدة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية قد تفاقم الغضب الشعبي

24- رنا نمر

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن شريط فيديو متداولاً على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر صاروخين يصطدمان بطائرة ركاب أوكرانية سقطت على طهران، وتم إطلاقهما بفارق 30 ثانية، مما يوفر معلومات جديدة عن المأساة التي أودت بحياة 176 شخصًا على متن الطائرة.