آخــر الأخـبـــــــــار

أردوغان في ليبيا...خطة لإنشاء نظام إخواني متطرف

24- جورج عيسى

تطرق الباحث المميز في معهد غيتستون الأمريكي كون كوغلين، إلى قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتدخل عسكرياً في ليبيا، معتبراً أنه لا يعزز احتمال الدخول في مرحلة أخطر وحسب، بل ينذر بإعطاء دفع كبير إلى الميليشيات الإسلاموية التي تسعى إلى السيطرة على البلاد وتأسيس حكم بأسلوب إخواني في طرابلس.  

كيف يمكن منع انزلاق ليبيا نحو الفوضى؟

24- ميسون جحا

في معرض إشارته لموقع ليبيا الحيوي لليبيا لأمن أمريكا وسلامتها، يلفت أحمد شراي، ناشر مغربي وعضو مجلس الأطلسي ومستشار دولي لدى مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية، إلى ضعف اهتمام الإعلام والشعب الأمريكي بهذه الدولة الأفريقية، مستدركاً أن هذا الموقف قد يتبدل فجأة، بعد مبادرات جديدة طرحتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.  

أسلوب أردوغان "غير الدبلوماسي" يستفز اوروبا

24- ميسون جحا

يرى ديفيد ليبيسكا، صحافي مستقل متخصص في الشأن التركي، أن موقف تركيا غير الدبلوماسي، والعدواني المتزايد في ليبيا وشرق المتوسط، وضع أنقرة في صدام مع عدد من حلفائها المفترضين، وليس فقط مع اليونان، وقبرص، بل مع إيطاليا، وفرنسا، والاتحاد الأوروبي أيضاً.  

الجيش الليبي يسقط طائرة تركية مسيرة

24 - د ب أ

قال اللواء أحمد المسماري الناطق العسكري لقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، إن قوات الدفاع الجوي بالقيادة العامة أسقطت طائرة تركية مسيرة مساء اليوم الأربعاء.  

نفط الصومال آخر مغامرات أردوغان الخارجية

24- رنا نمر

رأت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن إعلان الرئيس التركي رجب طيب أدوغان عزم تركيا على بدء التنقيب عن النفط في المياه الصومالية بدعوة من مقديشو، يشكل علامة جديدة على مساعي أنقرة للتأثير خارج حدودها بعد تدخلها الفاضح في ليبيا.  

روسيا تبتز أوروبا بزيادة تدخلها في النزاع الليبي

24- زياد الأشقر

عن انعكاسات الدور الروسي في الحرب الأهلية الليبية، كتب الباحث أنس الجمعاتي في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن القمة الروسية التركية الأخيرة في موسكو لصياغة اتفاق لوقف النار في ليبيا، انهارت بعد أن غادر قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر روسيا، دون توقيع الاتفاق.  

لهذه الأسباب ترفض دول عربية تدخل تركيا في ليبيا

24- ميسون جحا

أثار التحالف بين تركيا وحكومة الوفاق برئاسة، فايز السراج، حفيظة عدد من الدول العربية، لعدة أسباب، عرضها موقع دي فيلت الألماني، معتبراً أن الاتفاق يحمل في طياته أيضاً مخاطر كبرى لأنقرة.  

سلامة: بعد برلين... يمكننا محاسبة أردوغان

24-أبوظبي

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعهد في البند الخامس من بيان مؤتمر برلين، بوقف إرسال قوات أو مرتزقة إلى ليبيا.