آخــر الأخـبـــــــــار

حرب سوريا...فرصة ذهبية للجيش الروسي

24- مروة هاشم

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أواخر العام الماضي، أن روسيا أنجزت مهمتها في سوريا وستبدأ سحب قواتها، ولكن يبدو أنها مضطرة للاحتفاظ بوجود عسكري في البلد الذي مزقته الحرب في المستقبل المنظور.  

هل تواصل إسرائيل هجماتها ضد إيران في سوريا؟

24- ميسون جحا

قد تواصل إسرائيل مهاجمة إيران في سوريا. وهذا ما تأمله "بالتأكيد" الولايات المتحدة، برأي توم أوكونور، محرر بارز لدى مجلة "نيوزويك"، متخصص في الشرق الأوسط وكوريا الشمالية وصراعات أخرى.ولكن، أمريكا "قلقة" من صواريخ روسية قد تنطلق من الأراضي السورية.  

التعاون في منبج لن يُصلح العلاقة بين أمريكا وتركيا

24- ميسون جحا

تحاول الولايات المتحدة وتركيا العمل معاً في منبج، شمال سوريا، لتطبيق ما يعرف باسم "خارطة طريق منبج". لكن، يبدو أن تلك المحاولات لن تنجح، برأي آرون شتاين، زميل بارز لدى مركز رفيق الحريري التابع لمجلس الأطلسي.  

سوريا المنكوبة تتطلّع إلى إعادة مدّ الجسور مع العالم العربي

24- زياد الأشقر

كتب الباحث دانيال آر. ديبتريس في مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية أن الأعوام الثمانية الأخيرة كانت مؤلمة بالنسبة إلى الشعب السوري، إذ قضى مئات الآلاف من أبناء وطنهم في حرب أهلية كانت الوحشية هي القاعدة فيها لا الاستثناء.  

هكذا تهدر الميليشيات ثروات إيران الضخمة

24 – مروة هاشم

لفتت إيميلي بورشفيلد، الباحثة في مركز رفيق الحريري التابع لمجلس الأطلسي في الشرق الأوسط، إلى أن إيران تعتمد على الميليشيات الأجنبية والشباب الشيعة للقتال في الحرب التي تخوضها في سوريا، حيث تعمد إلى استنساخ نموذج "حزب الله" في العراق وسوريا بعد النجاح الكبير الذي حققه في لبنان.  

المانحون الدوليون يقلّصون هباتهم للاجئين السوريين

24-مي عادل

تساءلت جيسيكا ميندوزا، مراسلة صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" في عمّان، عما إذا كان نقص المساعدات المقدمة للاجئين السوريين سيجبرهم على العودة إلى سوريا، على رغم أن بعضهم يخشى على حياته هناك، أو التعرض للملاحقة أو الاعتقال.  

ضغط روسي لإعمار سوريا بلا انتقال سياسي

24- رنا نمر

تناولت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية القمة التي عُقدت في اسطنبول بين رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وفرنسا إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، سعياً لإنهاء الحرب السورية التي طال أمدها، معتبرة أن اللقاء أظهر الكثير من النفوذ الذي تتمتع فيه موسكو.  

الأسد ليس شريكاً موثوقاً.. وعودة اللاجئين غير آمنة

24- مروة هاشم

حذر الباحث جاستن روي من استغلال روسيا للاجئين السوريين في لعبتها في سوريا وممارسة الضغوط من أجل عودتهم إلى ديارهم، رغم أن الأوضاع لاتزال غير مستقرة داخل سوريا، مناشداً الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بالتصدي لتلاعب روسيا ومنع أي تحرك لإجبار اللاجئين على العودة قبل الأوان.