آخــر الأخـبـــــــــار

استراتيجية أمريكية جديدة لإخراج إيران من سوريا

24- مروة هاشم

حض رئيس المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي والمسؤول السابق في البنتاغون مايكل ماكوفسكي، الولايات المتحدة على تبني استراتيجية جديدة لإخراج إيران من سوريا، يتمثل جانب منها في زيادة الضغط على الرئيس السوري حتى يشعر بأن وجود إيران في سوريا يهدد بقاء نظامه. أما الجانب الآخر من الاستراتيجية، فيتمثل في مساعدة إسرائيل في جهودها لطرد إيران من سوريا. واعتبر الكاتب أن هذه الاستراتيجية الجديدة يمكن تنفيذها من دون زيادة أعداد القوات العسكرية البرية الأمريكية في سوريا.  

أفضل الخيارات السيئة لإدلب...ما هو؟

24- ميسون جحا

يتعهد النظام السوري منذ فترة باستعادة محافظة إدلب، في شمال غرب سوريا التي تؤوي آخر الجهاديين المعارضين لحكمه. ويبدو أن الاتفاق بين تركيا وروسيا الذي يقضي بحماية إدلب من هجوم النظام، بات يواجه ضغطاً متزايداً. فقد تصاعدت اشتباكات بين جهاديين ومتشددين آخرين مع قوات النظام. وحسب منظمة "كرايسيس غروب"، يوحي إطلاق تركيا لدوريات جديدة بحصول تقدم على طريق تطبيق الصفقة الثنائية، ولكن هناك حاجة للقيام بأكثر من ذلك.  

لا أحد يريد مساعدة الأسد في إعادة إعمار سوريا

24- مروة هاشم

رأى الصحافي كريشناديف كالامور أن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة يقف عقبة في طريق إعادة إعمار سوريا، إذ يواجه مأزقاً خطيراً لأن داعميه الرئيسيين روسيا وإيران لا يستطيعان تحمل كلفة إعادة الإعمار، وفي الوقت نفسه يرفض خصومه في الغرب تقديم أي مساعدة قبل الانتقال السياسي للسلطة.  

إلى أين ستذهب إسرائيل لردع إيران في سوريا؟

24- مروة هاشم

رأى الباحث تشاك فريليتش، نائب سابق لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي وزميل بارز بجامعة هارفارد، أنه على الرغم من انتصار نظام الأسد في الحرب الأهلية السورية، فإن النزاع السوري أثار مخاوف إسرائيل من تهديدات إيران على حدودها، ولذلك إذا لم تتدخل روسيا التي لا يمكن التعويل عليها في نهاية المطاف، فإن الأسد وجيشه سيكونان أول الأهداف الإسرائيلية.  

على الدول العربية أن تكون جزءاً من مستقبل سوريا

24- جورج عيسى

شرحت صحيفة "ذا ناشونال" الإماراتية السبب الذي دفع الإمارات العربية المتحدة إلى استئناف العلاقات الديبلوماسية مع دمشق. وذكرت أنّ الإمارات أكدت نيتها في "ضمان عودة سوريا إلى المنطقة العربية"، بحسب كلمات وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد. يوم الأربعاء، وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سلط الشيخ عبدالله الضوء على قرار البلاد إعادة فتح سفارتها في دمشق في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.  

أردوغان يلعب بالنار في إدلب...صبر بوتين بدأ ينفد

24- مروة هاشم

رأى تقرير بصحيفة "فايننشال تايمز" أن مصير المعقل الأخير للمعارضة في إدلب الذي يحاصرها نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بين يدي موسكو وأنقرة، خاصةً مع نفاد صبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على شريكه التركي رجب طيب أردوغان لدرجة أن تحالفهما يوشك على الانهيار.  

الكيماوي بالحرب السورية..تداعيات رهيبة في المستقبل

24- مروة هاشم

حذر الصحافي جيمس سنيل من التداعيات الوخيمة لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا على الصراعات المستقبلية، حيث إن استخدام الدول لتلك الأسلحة يتم من دون عقاب، وهو ما يدفع الدول الأخرى والجماعات الإرهابية إلى استخدامها مجدداً.  

إبقاء قوات أمريكية في سوريا يثير جنون روسيا وإيران

24- مروة هاشم

أشاد الخبير العسكري توم روغان، في مقال بصحيفة "واشنطن إكزامينر"، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إبقاء 400 جندي أمريكي في سوريا بناء على إعادة تقييم الوضع، ورأى أن روسيا وإيران والرئيس السوري بشار الأسد سيردون عليه بشراسة.