آخــر الأخـبـــــــــار

ما مستقبل اللاجئين السوريين في تركيا؟

24- ميسون جحا

بعنوان "ما مستقبل اللاجئين السوريين في تركيا؟" كتب ياسين يورداكول، صحفي مقيم في اسطنبول، في صحيفة نيويورك تايمز عن موجة عنصرية ضد السوريين في تلك البلاد.  

هل شارفت حرب سوريا على نهايتها حقاً؟

24- زياد الأشقر

لاحظ الباحث البارز في "معهد الشرق الأوسط" في واشنطن تشارلز ليستر في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أنه عندما يتم التطرق إلى الوضع السوري هذه الأيام، فإن العبارة المتداولة هي أن "الأسد فاز" أو أن "الحرب وصلت إلى نهايتها". ويمكن تفهم ذلك إنطلاقاً من أن ثلثي البلاد هي تحت سيطرة النظام.  

أربعة أسس للمشروع الإيراني في سوريا

24- مروة هاشم

قال الكاتب جوناثان سباير، في مقال بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن إخراج إيران من سوريا ليس سهلاً، فالقوة الجوية الإسرائيلية لم تعد كافية، وحتى إذا وافقت روسيا على تولي هذه المهمة فإن قدرتها على تحقيقها لاتزال مجهولة.  

إدلب وشرق الفرات...آخر حائطي صد أمام الحل في سوريا

24- زياد الأشقر

عن سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في محافظة إدلب السورية التي تسيطر عليها فصائل في المعارضة السورية المدعومة من أنقرة، وأخرى متطرفة، كتب أليكسي خليبنكوف في مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، أنه رغم أن حرب سوريا دخلت المراحل النهائية لتصبح قضية سياسية أكثر منها عسكرية، فإن قضايا بارزة تبقى عالقة وتمنع الحرب من تجاوز المرحلة العسكرية.  

هجوم جديد للمعارضة يعقد الصراع في سوريا

24- مروة هاشم

تطرق الصحافي سيروان كاجو، في تقرير بموقع "صوت أمريكا" إلى الهجوم الواسع الذي شنته مجموعات المعارضة السورية هذا الأسبوع ضد قوات نظام الأسد في حماة، الأمر الذي يعتبره بعض المحللين انعطافاً جديداً للنزاع المستمرَ في الجزء الشمالي الغربي من البلاد.  

خلافات إيران وروسيا في سوريا تخرج للعلن

24- ميسون جحا

مع استعداد إسرائيل لاستضافة لقاء غير مسبوق يضم مستشاري الأمن القومي من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل، قد تبدو مساعي وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للتوسط بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مجرد استعراض.  

خطط تركيا تنقلب ضدها في شمال سوريا

24- ميسون جحا

تناول الكاتب التركي سميح إيديز ما يجري في الشمال السوري، حيث يشن الجيش السوري بدعم روسي حملة قصف لاستعادة السيطرة على محافظة إدلب التي استولى عليها جهاديون، منذ قرابة أربع سنوات، لافتاً في موقع "سيغما تركي"، لأهمية هذه المنطقة الحيوية بالنسبة لتركيا، لا بسبب وجود إسلاميين متطرفين هناك، بل لوجود وحدات حماية الشعب(YPG) وطموحات كردية أوسع في المنطقة.