آخــر الأخـبـــــــــار

تقرير: لا فائز في الحرب السورية

24- مروة هاشم

رأى جميس جاي كارافانو، نائب رئيس دراسات السياسية الخارجية والدفاع في مؤسسة "هيريتاج"، أن قوات عدة تشارك في الحرب السورية، وكلها مستعدة للقتال حتى آخر سوري، ويضيف أنه من حسن الحظ أن الولايات المتحدة لا تشارك في هذا القتال الذي يتحول إلى صراع آخر لا نهاية له، والجميع خاسرون فيه.  

سي أن أن: تركيا تستغل اللاجئين ورقة ضغط على أوروبا

24- زياد الأشقر

احتشد آلاف المهاجرين على حدود تركيا مع اليونان، بعدما سمحت الحكومة التركية في الأسبوع الماضي للاجئين بالعبور إلى اليونان، بحجة أن قدرتها على الاستيعاب "وصلت إلى ذروتها"، في خطوة تلغي اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي في 2016، القاضي بمنع دخول اللاجئين من تركيا، إلى دول الاتحاد.  

أردوغان يحصد ما زرعه...تركيا على شفير كارثة في سوريا

24- جورج عيسى

شدد الكاتب السياسي سايمون تيسدال في تعليقه السياسي بصحيفة "ذا غارديان" البريطانية على أن القادة المتسلطين والخارجين عن السيطرة مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يظنون أنهم يعرفون كل الأمور أفضل من غيرهم. وهذه الغطرسة هي التي دفعت أردوغان وتركيا نحو شفير الكارثة بعد تسعة أعوام من التهديدات الصاخبة، والحروب بالوكالة، والتدخل العسكري المباشر.  

الاشتباكات التركية الروسية تهدد مستقبل أردوغان السياسي

24- مروة هاشم

كتب زئيفي بارئيل، مراسل صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن الاشتباكات التركية الروسية تهدد المستقبل السياسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ظل أكبر خسائر في الأرواح منذ غزو القوات التركية لسوريا، الأمر الذي قد يثير عاصفة سياسية في تركيا، بينما يحاول أردوغان منع انهيار تحالفه مع روسيا.  

أردوغان يحاول كسب الوقت لجهادييه في إدلب

24- ميسون جحا

كان مفترضاً أن تتوجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين في 5 مارس( آذار) إلى اسطنبول للاجتماع مع "شخصي" كما يقول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن نفسه، خاصةً عندما يلتقي بزعماء أجانب. ولم تكن القمة إلا اجتماعاً في قائمة طويلة، دعا إليه أردوغان بالطبع، وسارعت ميركل وماكرون للموافقة على حضوره. ولكن المبادرة فشلت بعد رفض بوتين المشاركة فيها.  

رقصة الموت بين بوتين وأردوغان في سماء سوريا

24- رنا نمر

رأى الكاتب ريتشارد سبنسر أن رقصة التانغو بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين فوق سوريا لم تكن يوماً مرحة، إلا أنها صارت في عطلة نهاية الأسبوع رقصة موت حقيقية، مشيراً إلى أن عشرات المقاتلين المؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد قتلوا، بينما كان الرجلان يضبطان خطواتهما العسكرية الخرقاء.  

أردوغان يصوب السلاح نحو رأسه في سوريا

24- ميسون جحا

يرى بوبي غوش، كاتب رأي لدى موقع بلومبيرغ الاقتصادي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقرب بمكر شديد من نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، ولكن النتيجة كانت عزلته في الغرب والشرق.  

أوهام السلطنة تضع أردوغان بمواجهة بوتين في سوريا

24- ميسون جحا

غالباً ما اتسمت العلاقات بين روسيا وتركيا بخصومات جيو سياسية، لا تحالفات. وربما يشهد على ذلك التحالف الوليد – الذي يزداد هشاشة- بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، والذي أثار حفيظة حلفاء أنقره في حلف الناتو.