آخــر الأخـبـــــــــار

إدلب تدفع ثمن أحلام أردوغان

24- ميسون جحا

تكثر في وسائل إعلام موالية للحكومة التركية التقارير عن غواصات تركية جديدة، وريادة تركية في تقنية زراعة الشعر، وهواجس حيال الوضع في ليبيا وكشمير، ولكن نادراً ما يرد ذكر الهجوم الواسع الذي يشنه الجيش السوري ضد محافظة إدلب، مما قد يسفر عن هروب مليون لاجئ، وقد فرَ فعلياً حوالي 25 ألف شخص.  

روسيا تعزز قبضتها على النفط السوري

24-مروة هاشم

كتب الصحافي سيمون واتكينز، في تقرير نشره موقع "أويل برايس"، أن روسيا تعزز قبضتها على النفط السوري وتواصل جهودها لملء فراغ السلطة بعد التصريحات الأخيرة الصادرة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن رغبته في انسحاب الولايات المتحدة من جميع مناطق الصراع في الشرق الأوسط.  

هل تنجح استراتيجية الاستنزاف والازدهار في سوريا؟

24- جورج عيسى

رأى رئيس "مجموعة الدراسات الأمنية" جيم هانسون أن الحرب السورية تدخل مرحلة جديدة مع اندماج القوى الخارجية في قطاعات نفوذ مختلفة. في شمال سوريا، تملك روسيا الحدود التركية السورية غرب الفرات. تملك تركيا المنطقة الحدودية شرق الفرات، فيما تحتفظ الولايات المتحدة بالمنطقة الأمنية الشرقية مع قوات سوريا الديموقراطية وقبائل محلية.  

تركيا: اللاجئون السوريون ليسوا محل ترحيب بهم

24- ميسون جحا

نقل عمر كاراسابان، منسق التعليم والمعرفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى البنك الدولي، عن المديرية العامة للهجرة في تركيا، أن البلاد تستضيف 3.650 ملايين لاجئ سوري حاصلين على وضع الحماية المؤقتة، بينهم 44% من الأطفال، فضلاً عن 100 ألف سوري يحملون وثائق إقامة قانونية، إلى جانب 93 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية.  

هذا ما استولى عليه الروس بقاعدتين أمريكيتين في سوريا

24- زياد الأشقر

تحدث الكاتب سيث ج. فرانتزمان في مقال في صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن انتشار القوات الروسية في قواعد انسحب منها الجيش الأمريكي في شمال شرق سوريا، قائلاً إنها سابقة في التاريخ الروسي أن يكتسح جنود روس قواعد أمريكية سابقة. لكن هذا حصل مرات عدة في سوريا مع استكمال القوات الأمريكية عملية إعادة انتشار بعيداً عن الحدود مع تركيا وتسليم الأراضي السورية للجيش السوري وداعميه الروس. وأنشأت روسيا قاعدة للمروحيات قرب القامشلي أيضاً.  

أمريكا فقدت نفوذها في سوريا

24- مروة هاشم

سجلت الشهر الماضي لحظة نادرة من التوافق بين الحزبين الأمريكيين عندما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا، ولكن الباحث شاهد غريشي، يقول في مقال بموقع "بيزنس إنسايدر"، إن إجماع الحزبين على السياسية الخارجية في واشنطن لا يؤذن لسوء الحظ بالخير لبقية العالم.  

معركة وشيكة بين ترامب وبوتين حول نفط سوريا

24- مي عادل

يرى تسيفي بارئيل، محلل شؤون الشرق الأوسط لدى صحيفة "هآرتس"، أن قرار الرئيس الأمريكي إبقاء قوات لحراسة حقول النفط السورية قد أغضب روسيا التي تعتبر تلك الحقول بمثابة غنيمة حرب هي أجدر بالاستيلاء عليها.  

روسيا وإيران تحصدان الخراب في سوريا

24- مروة هاشم

وصف الباحث دانيال ديبيتريس الحرب الأهلية في سوريا بأنها قصة "قبيحة" من الدماء والدموع واللاجئين استمرت ثماني سنوات وباتت أكثر تعقيداً؛ حيث تنطوي على جوانب متعددة تتجاوز المعنى التقليدي للهزيمة والانتصار، لافتاً أن الولايات المتحدة لم تتنازل عن سوريا لروسيا وإيران كما يرى البعض، وواقع الأمر أن سوريا باتت أشبه بمستنقع لا مكافأة.  

مخطط إيراني خطير في دير الزور

24- أبوظبي

كشف تقرير لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، مخططات ايرانية خطيرة في دير الزور شرق سوريا، مشيراً إلى أدوات إيران العسكرية، والمالية، والخدمية، والدينية، هناك.