آخــر الأخـبـــــــــار

على أمريكا إظهار القوة لردع إيران العدائية

24- مروة هاشم

كتب الباحث إبراهام سوفير، زميل بارز بمعهد هوفر الأمريكي للدراسات السياسية والاستراتيجية، في مقال بموقع "فوكس نيوز"، أنه على الولايات المتحدة إظهار القوة لردع تصرفات إيران العدائية الخطرة.  

تقرير: حان وقت إنزال الألم بإيران

24- جورج عيسى

رأى رئيس "مجموعة الدراسات الأمنية" جيم هانسون أنّ الأهداف المادية للهجوم الأخير الذي شنته إيران يوم السبت كانت البنية التحتية النفطية في المملكة العربية السعودية. لكنّ الهدف الفعلي كان الولايات المتحدة والأوروبيين كتحذير مما سيفعله ملالي إيراني إذا لم يحصلوا على الرشاوى التي يطالبون بها.  

تعزيزات عسكرية أمريكية إضافية إلى المنطقة

24- رنا نمر

أفاد مسؤولون عسكريون أمريكيون أن البنتاغون يدرس إرسال بطاريات مضادة للصواريخ إضافية وسرباً آخر من المقاتلات النفاثة وقدرات مراقبة إضافية إلى الشرق الأوسط لدعم الوجود الإقليمي للجيش الأمريكي، بعد الهجوم الذي وقع في نهاية الأسبوع الماضي على منشآت النفط في السعودية.  

الرد المناسب بعد هجوم إيران على أرامكو بيد...الأوروبيين!

24- أبوظبي

كتب كون كوغلين في صحيفة "ديلي تلغراف" أن لا حلاً مع المسؤولين المتشددين في إيران، مشيراً إلى أن بيان المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي بعد الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، واضح وصريح ومفاده أن "المسؤولين الإيرانيين لن يتفاوضوا مع المسؤولين الأمريكيين".  

أوبراين...هذا رأيه في الاتفاق النووي و"القيادة من الخلف"

24- رنا نمر

رأت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن شخصية روبرت أوبراين الذي رشحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنصب مستشار الأمن القومي، وسمعته الحسنة في بناء إجماع في المفاوضات، تتناقض مع شخصية سلفه جون بولتون، صقر السياسة الخارجية الفج، الذي أقيل في الأسبوع الماضي.  

أمريكا وإيران: لا أحد يريد حرباً ولكن...

24- زياد الأشقر

كتب جدعون راخمان في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن أي لائحة للمخاطر الجيوسياسية العالمية كانت دائماً تتضمن "الهجوم على منشآت نفطية سعودية". ومع أن التهديد أصبح واقعاً، يقول إن الخبر الجيد هو أن العالم صار معرضاً أقل لصدمة أسعار مقارنةً مع ما كان عليه في السبعينيات من القرن الماضي عندما تسبب الحظر النفطي في اضطراب الاقتصاد العالمي.  

إيران تسعى إلى زيادة المخاطر وإرباك أمريكا

24- رنا نمر

قالت صحيفة "ذا تايمز" في مقالها الافتتاحي إنه عندما تتعرض المصالح النفطية بطائرات دون طيار يتأثر الجميع، معتبرة أن الهجوم، سواء شنه الحوثيون أو إيران، هو أكثر من صراع في الخلاف الطويل بين قوتين متنافستين في الشرق الأوسط، وأنه محاولة متعمدة من إيران لزيادة الأخطار وإفشال إدارة الولايات المتحدة للأزمة.  

الشرق الأوسط يدفع ثمن أخطاء أوباما

24- جورج عيسى

أكّد الكاتب السياسي في شبكة بلومبيرغ إيلاي لايك، أن إيران تقف خلف الهجوم على المنشآت النفطية لشركة أرامكو في السعودية. وكتب أنه عقب الهجوم الحوثي السبت، تحدث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن نقطة بديهية وضرورية "لوموا إيران".  

الهجمات على أرامكو تُغير قواعد اللعبة في سوق النفط

24- مروة هاشم

كتب الباحث بانوس مردوكوتاس المتخصص في الاقتصاد، في تقرير لموقع "فوربس" الأمريكي، أن هجمات السبت الماضي المعقدة، ضد منشآت شركة أرامكو السعودية الخاضعة لحراسة مشددة، ستقود إلى تغير قواعد اللعبة في سوق النفط.