آخــر الأخـبـــــــــار

إيران بين خيارين...الصمود حتى 2020 أو التنازل

24- ميسون جحا

تعد العقوبات التي فرضت على إيران في بداية نوفمبر(تشرين الثاني)، ضد قطاعات النفط والطاقة والمصارف وشركات الشحن، أحدث خطوة في حملة ضغط لإدارة ترامب ضد إيران منذ تسلمها السلطة في بداية 2017، والتي ضاعفت من وتيرتها بعد انسحابها من الصفقة النووية مع طهران، في مايو( أيار) 2018.  

إيران كانت على بُعد شهرين من تصنيع القنبلة النووية

24- زياد الأشقر

كتب الباحث مايكل هيرش في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن الأرشيف الإيراني الذي استولى عليه الموساد هذه السنة يشير إلى أن البرنامج النووي لطهران كان متقدما أكثر مما اعتقدت وكالات الاستخبارات الغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك استناداً إلى خبير نووي بارز عاين الوثائق الإيرانية.  

إيران تتطلع إلى عمالقة آسيا للتهرّب من العقوبات الأمريكية

24- ميسون جحا

مع انعقاد أول قمة بعنوان "حوار أمني إقليمي"، في سبتمبر( أيلول) 2018، بحضور مستشاري الأمن القومي في روسيا، والصين، والهند، اتخذت طهران خطوة كبيرة على طريق إنشاء إطارعمل متعدد الأطراف للأمن الأوروآسيوي في مواجهة العقوبات الأمريكية الجديدة.  

عقوبات ترامب.. هدف أبعد من النووي الإيراني

24- مروة هاشم

رأى الباحث هاري كازانيس أنه في الوقت الذي تشن فيه إدارة ترامب حملة ضغط قصوى لتطبيق "أشد العقوبات على الإطلاق" ضد إيران، فإن واشنطن تواجه إشكالية قديمة، لن تنتهي في أي وقت قريب بل ومن المؤكد أنها ستزداد سوءاً مع مرور الوقت، وهي الانتشار النووي.  

مخاوف أوروبية من زيادة الاضطرابات داخل إيران بعد تطبيق العقوبات

24- مروة هاشم

حذر جيف سبروس، مراسل مجلة "ذا ويك" البريطانية، من أن العقوبات الاقتصادية الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة ضد إيران يوم الاثنين الماضي ستقود، على الأرجح، إلى المزيد من الاضطرابات السياسية وستجعل نظام الملالي في طهران أكثر عدائية تجاه الغرب.  

إيران أكبر مصدّر للإرهاب في العالم...خطرها حقيقي

24- ميسون جحا

يرى ريك سانتوروم، سناتور أمريكي عن ولاية بنسلفانيا من 2007-1995، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محق في فرضه عقوبات على إيران، لاعتقاده أن نظام الجمهورية الإسلامية أكبر مصدر للإرهاب في العالم.  

خط إنساني بمنأى عن العقوبات.. هل تتعسف به إيران مجدداً؟

24- جورج عيسى

حذّر الرئيس التنفيذي في "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات" مارك دوبوفيتز والمحللة السياسية آنّي فيكسلر من استغلال السلطات الإيرانيّة لشريان مالي إنساني تركته الإدارة الأمريكية بمنأى عن العقوبات، لمصلحتها الخاصة.