آخــر الأخـبـــــــــار

استراتيجية أمريكية جديدة لإخراج إيران من سوريا

24- مروة هاشم

حض رئيس المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي والمسؤول السابق في البنتاغون مايكل ماكوفسكي، الولايات المتحدة على تبني استراتيجية جديدة لإخراج إيران من سوريا، يتمثل جانب منها في زيادة الضغط على الرئيس السوري حتى يشعر بأن وجود إيران في سوريا يهدد بقاء نظامه. أما الجانب الآخر من الاستراتيجية، فيتمثل في مساعدة إسرائيل في جهودها لطرد إيران من سوريا. واعتبر الكاتب أن هذه الاستراتيجية الجديدة يمكن تنفيذها من دون زيادة أعداد القوات العسكرية البرية الأمريكية في سوريا.  

أفضل الخيارات السيئة لإدلب...ما هو؟

24- ميسون جحا

يتعهد النظام السوري منذ فترة باستعادة محافظة إدلب، في شمال غرب سوريا التي تؤوي آخر الجهاديين المعارضين لحكمه. ويبدو أن الاتفاق بين تركيا وروسيا الذي يقضي بحماية إدلب من هجوم النظام، بات يواجه ضغطاً متزايداً. فقد تصاعدت اشتباكات بين جهاديين ومتشددين آخرين مع قوات النظام. وحسب منظمة "كرايسيس غروب"، يوحي إطلاق تركيا لدوريات جديدة بحصول تقدم على طريق تطبيق الصفقة الثنائية، ولكن هناك حاجة للقيام بأكثر من ذلك.  

الأسد يستقبل قادة الجيشين العراقي والإيراني

24 - د ب أ

استقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد، الإثنين، وفداً عسكرياً إيرانياً وعراقياً مشتركاً ضم رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، ورئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول عثمان الغانمي، وعدد من القيادات العسكرية من البلدين بحضور العماد علي أيوب وزير الدفاع السوري.  

قسد: لا مهلة زمنية للمعركة ضد داعش

24 - أ ف ب

أعلنت قوات سوريا الديموقراطية اليوم الأحد، أن لا مهلة زمنية محددة لانتهاء معركتها ضد تنظيم داعش في شرق سوريا، مع ترجيحها وجود نحو 5 آلاف مقاتل محاصرين في جيب الباغوز.  

لا أحد يريد مساعدة الأسد في إعادة إعمار سوريا

24- مروة هاشم

رأى الصحافي كريشناديف كالامور أن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة يقف عقبة في طريق إعادة إعمار سوريا، إذ يواجه مأزقاً خطيراً لأن داعميه الرئيسيين روسيا وإيران لا يستطيعان تحمل كلفة إعادة الإعمار، وفي الوقت نفسه يرفض خصومه في الغرب تقديم أي مساعدة قبل الانتقال السياسي للسلطة.  

30 ألفاً من داعش يسلمون أنفسهم لقسد

24 - إفي

سلم 29 ألفاً و600 مقاتل متشدد وأقاربهم أنفسهم للميليشيات منذ شن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" هجوماً على أخر معاقل تنظيم داعش في شرق سوريا مطلع يناير (كانون الثاني) الماضي.  

العراق يمهد لإعدام 14 فرنسياً من داعش

24 - رويترز

قال مصدران قانونيان إن "بغداد بدأت إجراءات قضائية بحق 14 فرنسياً يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي كانت قوات تدعمها الولايات المتحدة قد أسرتهم في سوريا ونقلتهم إلى العراق الشهر الماضي".  

داعش يقرّ بمقتل فرنسيين شقيقين

24 - أ ف ب

أقرّ تنظيم داعش الإرهابي بمقتل الفرنسيين الشقيقين فابيان وجان ميشال كلان، جراء ضربات للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، وفق ما أوردت مجلة النبأ الدعائية التابعة للتنظيم في عدد صدر الخميس ونقلته حسابات جهادية على تطبيق تلغرام.  

هجوم انتحاري يستهدف "قسد" في الباغوز

24 - وكالات

قال شاهد وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إن "هجوماً انتحارياً استهدف أناساً يغادرون آخر جيب لتنظيم داعش الإرهابي في شرق سوريا اليوم الجمعة.