بن علي.. الرحيل الأخير لوريث البورقيبية

24. إعداد: شادية سرحان

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي الذي حكم تونس على مدى 23 عاماً، عندما ورث مؤسس الدولة التونسية، الحبيب بورقيبة، قبل أن يرحل إلى منفاه الأخير المملكة العربية السعودية التي لجأ إليها تاركاً البلاد في أعقاب انتفاضة شعبية طالبت برحيله، وألهمت شعوباً أخرى في المنطقة وأطاحت بأنظمة، فيما عرف بـ"الربيع العربي"، الذي كانت نتائجه كارثية، الشعوب العربية، بحسب العديد من المراقبين.  

أوبراين "المنسجم".. هل يصمد رابع مستشار أمن قومي لترامب ؟

24. إعداد: شادية سرحان

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء تعيين المسؤول في وزارة الخارجية روبرت أوبراين مستشاراًَ للأمن القومي الأمريكي خلفاً لجون بولتون الذي أقاله الأسبوع الماضي ليصبح أوبراين رابع من يتولى هذا المنصب في الإدارة الحالية.  

أوغلو.. عميد الدبلوماسية التركية يصرخ في وجه أردوغان

24- فرح عامر

وجهت استقالة رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو من حزب العدالة والتنمية التركي صفعة جديدة للحزب الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، بعد استقالة ثلاثة أعضاء آخرين، مما يؤكد استمرار تساقط "أوراق" حزب العدالة والتنمية، والتهديد الذي يضع المستقبل السياسي للحزب على المحك.  

أسماء عبدالله.."كنداكة" الدبلوماسية السودانية الجديدة

24 - بلال أبو كباش

استطاعت "كنداكة" السودان الجديدة السيدة أسماء عبدالله فرض نفسها على قائمة الحكومة السودانية المدنية، مستفيدة من خبراتها الطويلة، ومعرفتها القوية بأسس العمل الدبلوماسي والسياسي، لتصبح أول امرأة تتولى حقيبة الخارجية في تاريخ السودان، وثالث عربية تقود دبلوماسية بلدها بعد الموريتانيتين الناها بنت مكناس، وفاطمة فال بنت أصوينع.  

غدر 4 سبتمبر.. هكذا فشل الإرهاب في زعزعة صمود التحالف

24- أبوظبي- آلاء عبد الغني

الرابع من سبتمبر (أيلول) يوم لا ينسى في ذاكرة شرفاء العالم، فيه سجل أبناء الإمارات أسفاراً خالدة في سجل التضحيات العظيمة، وارتقت أرواحهم من أجل نصرة أشقائهم في اليمن، ليقضوا بغدر الجار قبل أن تمسهم شظايا الصاروخ الذي استهدف معسكر قوات التحالف العربي في مأرب عام 2015.  

28 أغسطس... هكذا كرمت الإمارات نساءها

24- أبوظبي- آلاء عبد الغني

وراء كل رجل عظيم امرأة، ووراء كل وطن عظيم شامخ نساء هن شقائق الرجال في ميادين العمل والتنمية والتضحية والبذل والعطاء، بسواعدهن يأخذن أبناءهن إلى دروب العزة والمجد والمستقبل الواعد المشرق، وبأيديهن كذلك يكتبن تاريخ الإمارات الناصع... وطن المحبة والسلام والوئام والتسامح.  

الإمارات والسعودية.. الدرع والسيف لحماية استقرار اليمن

24- أبوظبي- آلاء عبد الغني

اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن، هذا إيمان راسخ، ومنطلق ثابت ونهج أصيل تمسكت به دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها، فتبنّت العمل على جمع الأشقاء وتوحيد كلمتهم، والدعوة إلى الحوار والسِلم والمحبة، حيث تكرس كل جهودها لخدمة هذا المبدأ.  

حبيب الصايغ.. رحيل الذي سمى الردى ولده

24 - الشيماء خالد

سمى الردى ولده، في أحد أبرز قصائده، كان الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ يُفكك الموت والمضارب الوجدانية والفكرية التي مر بها وشغلته، ووقف منه موقف الند بالند، وتعامل معه في الحين ذاته برقة وسحر، متأملاً قبل زمن في رحيله، الذي فجع اليوم قراءه ومحبيه والمشهد الثقافي، ليس في الإمارات وحدها، بل في كل الدول العربية من الخليج إلى المحيط.  

توني موريسون.. الجوهرة التي أضاءت عوالم الأمريكيين السود

24 - إعداد: شيماء بهلول

بعد مسيرة حافلة بالأعمال الأدبية التي ساهمت بإثراء وإغناء التراث الأدبي الأمريكي، توفيت الروائية والنجمة الأمريكية من أصول أفريقية توني موريسون، الحائزة على جائزة نوبل، وصاحبة الرواية الشهيرة "المحبوبة beloved"، عن عمر يناهز 88 عاماً إثر معاناة مع المرض.