اليوم العالمي للتحصين ضد الإيدز: علامات المرض المبكرة

24 - منال داود

منذ بداية حملة اليوم العالمي للتحصين ضد فيروس الإيدز يوم 18 مايو عام 1997 والهدف من الحملة لم يتحقق، لكن لم يفقد أحد الأمل في ابتكار لقاح للوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. وقد توفرت معرفة علمية جيدة بطبيعة المرض وكيفية إدارته فلم يعد قاتلاً، لكن لايزال التحصين المبكر ضده غير متوفر. إليك أهم الأعراض المبكرة على الإصابة بالمرض:  

الوشم لا يخلو من المخاطر الصحية

24 - د ب أ

يشهد الوشم رواجاً كبيراً بين الشباب، بصفة خاصة، لأسباب عدة تتنوع بين التعبير عن الحب أو تخليد ذكرى أو ببساطة تجميل جزء معين من الجسم. غير أن الوشم لا يخلو من المخاطر الصحية، حيث إنه يرفع خطر الإصابة بسرطان الجلد فضلاً عن الاستجابات التحسسية والأمراض المُعدية.  

اليوم العالمي لنظافة اليد: المطهّر أم الماء والصابون؟

24 - منال داود

تهدف منظمة الصحة العالمية من اليوم العالمي لنظافة اليد إلى تقليل البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تعاظمت قوتها بعد الإفراط في استخدام المطهرات والمضادات. وتسعى الحملة التي انطلقت 5 مايو عام 2016 إلى تشجيع غسل اليدين بالماء والصابون لتقليل العدوى، وخاصة بين فئات العاملين في مجال الخدمات، وترشيد استخدام المطهرات.  

أول وفاة بانفلونزا الطيور في نيبال

24 - د ب أ

أعلن مسؤولو قطاع الصحة في نيبال اليوم الخميس، وفاة نيبالي بعد إصابته بانفلونزا الطيور، في ما تعد أول حالة من نوعها بسبب الإصابة بالفيروس في البلاد.