تعرف على المدينة الأكثر تلوثاً في العالم

24: - يوسف محمد

تغوص منطقة غوروغرام بالقرب من مدينة ديلهي الهندية في سحب الضباب الدخاني الكثيف والضار، وتزخر شوارعها الملوثة بالأطفال الذين يجوبون الطرق بحثاً عن لقمة العيش بين ازدحام وصخب السيارات التي تعج بها شوارع المدينة.  

اليوم العالمي للسكري: التلوث والتوتر يزيدان الخطر

24- منال داود

"حماية الأسرة" هي تيمة عام 2019 لفاعلية اليوم العالمي للسكري، والذي يوافق 14 نوفمبر. وتتضمن حماية الأسرة من هذا المرض اتباع الطرق الوقائية مثل التغذية الصحية، ومراقبة العلامات المبكرة للسكري، واتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة لإدارة الحالة عند تشخيصها. ويعتبر التلوث البيئي والتوتر من العوامل الخفية للإصابة بالسكري والتي نبّهت إليها دراسات حديثة.  

أسباب وأعراض اعتلال الأعصاب المتعدد

24 - د ب أ

قالت البروفيسور هيلغا توبكا إن اعتلال الأعصاب المتعدد، هو ضرر يصيب الأعصاب الطرفية، لأسباب عدة، أبرزها السكري، والإفراط في شرب الخمر،ونقص فيتامينات B، خاصةً فيتامين B12 واضطرابات سريان الدم، مثل مرض الشريان المحيطي.  

اليوم العالمي للسكري: كيف تتفادى ارتفاع السكر؟

24- منال داود

السكري من أكثر الأمراض انتشاراً في العقود الأخيرة، ويرجع ذلك إلى نمط الحياة العصري والذي يشيع فيه تناول الوجبات الغنية بالسكر والدهون، وتقل فيه الحركة بسبب كثرة الجلوس في المكاتب أو أمام الشاشات. وتحدث مشكلة السكري عندما لا يستطيع الجسم حرق السكر الزائد في الجسم، فترتفع نسبته، وتتزايد مخاطر المضاعفات على الكلى والعيون والقلب.  

النوم العميق مُثبط طبيعي للقلق

24 - د ب أ

وجد باحثو جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن النوم الأكثر ملائمة لتهدئة وإعادة ضبط الأدمغة القلقة، هو النوم العميق، والمعروف أيضاً بنوم حركة العين غير السريعة، وهي حالة يصبح فيها التذبذب العصبي أعلى تزامناً، وتتراجع فيه معدلات ضربات القلب، وضغط الدم.  

ما هي النخالة الوردية؟

24 - د ب أ

مرض النخالة الوردية Pityriasis rosea من الأمراض الجلدية المزعجة. فما أسبابه وأعراضه وكيف يمكن علاجه؟  

"الوباء المنسي" يقتل طفلاً كل 39 ثانية

24- رويترز

قالت وكالات صحية عالمية اليوم الثلاثاء إن الالتهاب الرئوي يقتل طفلاً كل 39 ثانية، أي ما يربو على 800 ألف طفل في العام الماضي، رغم إمكانية الشفاء والوقاية منه.  

العلاجات المنزلية قد يكون لها آثار جانبية

24 - د ب أ

أشار المركز الألماني لجودة الرعاية الصحية إلى أن العلاجات المنزلية ووصفات الطب البديل، يمكن أن تخفف من أعراض نزلات البرد، لكنه حذر من آثار جانبية محتملة لهذه العلاجات، ونصح المرضى بالاستفسار عن المخاطر المحتملة واستشارة طبيب الأسرة.