التكنولوجيا الأمل الوحيد لإحياء مجد كاتدرائية نوتردام

24- إعداد: رشا صفوت

تحمل التكنولوجيا وتقنيات الأبعاد الثلاثية مفتاح الأمل الوحيد لإحياء مجد كاتدرائية نوتردام مرة أخرى واستعادة المبنى كما كان في السابق، ويرجع الفضل في ذلك إلى المؤرخ المعماري المتوفي الآن "أندرو تالون"، حيث نجح في عمل نسخة ثلاثية الأبعاد طبق الأصل من مبنى الكاتدرائية من الداخل والخارج عام 2015.  

كمبيوتر يتنبأ بالأحداث المستقبلية

24- إعداد: رشا صفوت

طور باحثون في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، جهازاً فريداً من نوعه عبارة عن كمبيوتر كمي يتنبأ بالأحداث المستقبلية قبل حدوثها، مستوحى من فيلم الخيال العلمي "العودة إلى المستقبل-Back to the Future".  

أداة تكشف الأمراض النادرة من خلال الوجه

24- إعداد: رشا صفوت

طور باحثون في جامعة كورتن بأستراليا أداة جديدة قادرة على الاكتشاف المبكر للأمراض النادرة والوراثية التي تُصيب الأطفال بسهولة من خلال عمل مسح ضوئي تفصيلي ثلاثي الأبعاد لوجوههم، بهدف العلاج المبكر.  

جهاز محمول يكشف أعراض المرحلة المبكرة للسرطان

24- إعداد: رشا صفوت

طور باحثون بريطانيون جهاز أشعة سينية ثلاثي الأبعاد قابل للتنقل لاكتشاف السرطان في مراحله المبكرة، استناداً على جهاز أشعة "إكس" المحمول المستخدم في دراسة وتتبع النجوم على بعد ملايين الأميال.  

هاتف يرصد الأسلحة المخبأة بملابس المجرمين على بعد 6 أمتار

24- إعداد: رشا صفوت

طور فريق بحثي بريطاني تقنية فريدة من نوعها تسمح لرجال الشرطة برصد أي نوع من الأسلحة سواء كانت سكاكين أو مسدسات أو قنابل أو غيرها مختبئة في ملابس المجرمين الثقيلة أو حتى مربوطة في أحزمة السراويل، على بعد 20 قدم (أي نحو 6 أمتار)، ما يسهم كثيراً في الحد من معدلات الجريمة المتزايدة في الشوارع والأماكن العامة.  

عصابات رأس ذكية لمراقبة انتباه الطلاب في المدارس

24- إعداد: رشا صفوت

وسط ترحيب شديد من قبل أولياء الأمور، بدأت مدرسة صينية للمرحلة الابتدائية في هانغتشو بتطبيق فكرة جديدة لمتابعة مستوى انتباه الطلاب داخل الفصول الدراسية، من خلال ارتداء "عصابات رأس" إلكترونية ذكية حول جبهتهم، وتقييم مستوى انتباههم ومدى فعالية وكفاءة طريقة التدريس في نهاية كل حصة، استناداً إلى الألوان التي تضيء بها الأجهزة.  

ملابس متغيرة الألوان تُنقذ أرواح مرتديها عند انبعاث غازات سامة

24- إعداد: رشا صفوت

طور باحثون في جامعة تافتس الأمريكية نوعاً فريداً من الملابس الذكية القادرة على اكتشاف ورصد الغازات السامة وشديدة السمية الموجودة في الهواء وتنبيه مرتديها فوراً من خلال تغيير لون أنسجتها بسرعة.