التفاؤل يراوغ المستثمرين في أزمة ديون لبنان

24 - رويترز

ليست أزمات الدين السيادي بالأمر الجديد على مستثمري الأسواق الناشئة، لكن من النادر أن تجد أزمة تحفها المخاطر على النحو الذي يواجهه لبنان حالياً في ظل مزيج سام من الضعف المالي والسياسي وغياب منصة اقتصادية واضحة يمكن إقامة صرح التعافي عليها.  

ما هي أسباب الانهيار الاقتصادي في لبنان؟

24 - أ ف ب

أقرّت الحكومة اللبنانية الأسبوع الماضي خطة إصلاحية تقدمت على أساسها بطلب إلى صندوق النقد الدولي لمساعدة البلاد على الخروج من دوامة انهيار اقتصادي متسارع جعل قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.  

حضور نسائي قوي في سوق العمل السعودية

24 - أ ف ب

توقعت الشابة السعوديّة رؤى الموسى أن تنتظر طويلاً قبل أن تجد عملاً بعد نيلها شهادتها الجامعية، لكنها تخرجت في خضم سياسة انفتاح اقتصادي واجتماعي أدت إلى اجتياح نسائي لسوق العمل بالمملكة.  

مزايا ومساوئ النفط الرخيص في ظل كورونا

24 - رويترز

ربما يتضح أن انهيار سعر النفط الذي دفع أسعار الخام الأمريكي دون الصفر للمرة الأولى في التاريخ، هو بارقة أمل للاقتصاد العالمي، وقد يمثل نقطة الانطلاق للانتعاش عندما تحين نهاية توقف النشاط الاقتصادي بسبب فيروس كورونا.  

ماذا يعني أن يكون سعر النفط سلبياً؟

24 - أ ف ب

يُمكن أن يُعزى تراجع أسعار النفط في أمريكا الشمالية إلى المنطقة السلبية، إلى ظواهر لا تحدث في السوق سوى مرة واحدة حتى وإن كانت جائحة فيروس كورونا، وحرب الأسعار بين كبرى الدول المنتجة، تشير إلى أن الأسعار ستبقى منخفضة فترة طويلة.  

الخوف على الاقتصاد يُعيق جهود مكافحة كورونا في إثيوبيا

24 - د ب أ

توصل رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد إلى اتفاق مع الملياردير الصيني ومؤسس شركة "علي بابا"، جاك ما، لتقديم إمدادات طبية إلى الدول الإفريقية، وكتب مناشدة مفعمة بالحماس في صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، طلب فيها مساعدات دولية للقارة لدعمها في مكافحة تفشي وباء كورونا.  

تركيا: الاقتصاد في مهب كورونا

24 - أ ف ب

بدا الاقتصاد التركي في طريقه إلى التعافي بعد انكماشه قبل أن يظهر فيروس كورونا، لتسارع أنقرة لاحتواء الأضرار بإجراءات تحفيز بالمليارات وسط دعوات إلى مزيد من الجهود.  

هل يتسبب فيروس كورونا في انهيار مالي أسوأ من 2008؟

24- زياد الأشقر

ذكّر أستاذ التاريخ ومدير المعهد الأوروبي في جامعة كولومبيا الأمريكية آدم توز بما حدث في 2008 حين أدى غياب اليقين المالي بسبب انتكاسة القطاع العقاري إلى نوبة قلبية اقتصادية، لافتاً إلى أن تلك الصدمة المالية الهائلة المتراكمة بسبب الخسائر التي لحقت بالأسر بعد ركود قطاع العقارات، هي التي تسببت في انكماش النشاط الاقتصادي.