قبل انتخابات 2023...الاقتصاد التركي يواصل التعثر

24 - د ب أ

تدهو الاقتصاد التركي بأسوأ من المتوقع، حيث نما بأبطأ وتيرة منذ انكماشه في ذروة جائحة كورونا العالمية في 2020، في تراجع يرجح أن يثير قلق الرئيس رجا طيب أردوغان قبل انتخابات العام المقبل.  

اندبندنت: على بريطانيا إعادة النظر في بريكست

24 - أبوظبي

قالت صحيفة "اندبندنت" البريطانية إن على الحكومة إعادة النظر في الخروج من الاتحاد الأوروبي بريكست، مشيرة إلى أن الاتجاه العام في البلاد يميل لإصلاح الانفصال لتجنب كارثة اقتصادية جديدة.  

بلومبرغ: على الاحتياطي الفيدرالي التوقف عن ارباك المستثمرين

24- طارق العليان

لم يفاجئ الاحتياطي الفيدرالي أحداً عندما رفع سعر الفائدة 75 نقطة يوم الأربعاء. وتحول الانتباه بالفعل إلى الخطوات الموالية هل ستتباطأ وتيرة التضييق والتشديد ؟ هل سيغير الاحتياطي الفيدرالي رأيه في ارتفاع أسعار الفائدة؟ ورغم جهود رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لمعالجة هذه الأسئلة، فإن إجاباته تترك الكثير من الشك.  

تقرير: كيف تنتصر الولايات المتحدة بسباق أشباه الموصلات؟

24 - أبوظبي

يرى الرئيس التنفيذي لصندوق "أمريكا فرونتير" هون جيلمان لوي، أن قانون الرقائق الإلكترونية الأمريكي، الذي يوفر 52.7 مليار دولار من الإعانات الفيدرالية لتنشيط صناعة أشباه الموصلات المحلية، يُعد إنجازاً كبيراً من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري، إلا أن ذلك ليس كافياً لضمان قيادة الولايات المتحدة لأشباه الموصلات دون استراتيجية جريئة لكسر الحواجز أمام الابتكار العالمي.  

نيويورك تايمز: هكذا تمول روسيا حربها في أوكرانيا

24- رنا نمر

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن التجارة الدولية مع روسيا ازدهرت هذا العام، رغم العقوبات بعد غزوها لأوكرانيا، مضيفة أن تحالفات موسكو التجارية سجلت تغيراً ملحوظاً مع دخول القيود التجارية حيز التنفيذ.  

صادرات الحبوب لإفريقيا والشرق الأوسط في خطر... أزمة غذاء في الأفق

24 - رويترز

يرجح أن يؤدي انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، والذي توسطت فيه الأمم المتحدة ، إلى التأثير سلباً على الشحنات التي تصل لدول تعتمد على الاستيراد ما قد يدفع أزمة غذاء عالمية لمزيد من الاحتدام والأسعار لمزيد من الارتفاع.  

سياسات بايدن تعمق جراح الاقتصاد الأمريكي

24 - د ب أ

رغم أن أغلب مشاكل الاقتصاد الأمريكي سابقة على وصول الرئيس جو بايدن إلى الحكم فإن سياساته أدت إلى زيادة حدتها، مع خفض معدل النمو في المستقبل وجعل الاقتصاد أقل مرونة وتكافؤا .