الجزائر تريد جلب الأموال إلى البنوك من خلال الصيرفة الاسلامية

24 - أ ف ب

بدأت المصارف العامة في الجزائر حيث يمتنع كثيرون عن التعامل مع البنوك التقليدية، العمل بالتمويل الإسلامي على أمل جذب الجزائريين الذين لا يملكون حسابات مصرفية، وإعادة جزء من الاقتصاد غير الرسمي إلى النظام المالي.  

30 مليار دولار على الأقل لإنقاذ لبنان من الانهيار

24 - رويترز

قد يكون لبنان على وشك تلقي مساعدات عاجلة بـ 298 مليون دولار بعد انفجار مرفأ بيروت، لكن ما يحتاجه لإعادة بناء اقتصاده المتداعي، والذي تشير تقديرات البعض إلى أنه قد يزيد على 30 مليار دولار، لن يأتي دون إصلاح.  

كورونا يكبد مجموعات النفط الأمريكية خسائر ضخمة

24 - أ ف ب

أعلنت مجموعتا "اكسون موبيل" و"شيفرون" الجمعة، عن خسائر ضخمة في الفصل الثاني من العام الجاري، في حين سترغم الآفاق الاقتصادية الضعيفة بسبب فيروس كورونا المستجد، قطاع الصناعة النفطية على زيادة خفض النفقات.  

القروض الصينية... كابوس يهدد اقتصادات أفريقيا

24 - د ب أ

لا يزال المستثمر الزامبي ديباك باتيل يتذكر تلك الزيارة العظيمة للعاصمة الصينية بكين، واستقباله مع باقي أعضاء الوفد في قاعة الشعب الكبرى وصفوف الحرس الصيني، والعشاء الفاخر وعزف فرقة الموسيقى العسكرية الصينية للعديد من الأغاني الزامبية المحلية.  

اقتصاد تركيا.. نحو مزيد من الأزمات

24 - إعداد: ريتا دبابنة

يواجه الاقتصاد التركي فترة كئيبة، وفقاً لمؤشرات رئيسية مثل الصادرات، وإيرادات السياحة، واعتماد الدولة الخارجي على الطاقة، واستنزاف احتياطيات العملات الأجنبية.  

ملخص "إنجازات" أردوغان.. انهيار الاقتصاد

24 - إعداد: ريتا دبابنة

صادف يوم الخميس الماضي، مرور عامين على إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيساً للبلاد، وتحديداً في 9 يوليو (تموز) 2018. وبهذه المناسبة، عرض موقع "أحوال تركية" تقريراً مفصلاً عن أهم "إنجازات" الزعيم العثماني خلال هذه الفترة، والتي تكللت بانهيار اقتصادي كبير.  

بعد تعثر المفاوضات مع صندوق النقد... لبنان على أبواب الجحيم؟

24 - أ ف ب

هل ينحدر لبنان إلى "الجحيم" إذا تعثر دعم صندوق النقد الدولي؟ فالمفاوضات بين ممثلي الصندوق والحكومة توقفت عملياً، فيما يبدو البلد المأزوم وكأنه يستجدي دعماً بالمجان دون أي نية للإصلاحات التي لم يعد التغاضي عنها خياراً.  

بعد ارتفاع التضخم.. تركيا تواجه أزمة عملة كارثية

24 - إعداد: ريتا دبابنة

تراجعت الليرة التركية هذا الأسبوع إلى أضعف مستوى لها منذ أن سجلت أدنى مستوى قياسي لها في أوائل مايو (أيار) الماضي، في وقت وصل فيه التضخم في يونيو (حزيران) إلى 12.6%، الرقم الذي تجاوز توقعات الاقتصاديين.