هل من الضروري مراقبة تنفس الرضيع؟

24 - منال داود

تراقب الأم عادة كل صغيرة تتعلّق بالرضيع، فأمور مثل الحازوقة (الزغطة) والبكاء والتنفس وملمس جلد الطفل تجذب حواس الأم كثيراً. ولاشك أن التنفس المنتظم أمر هام، لكن عليك أن تعرفي أن إيقاع تنفس الصغير يتنوع ما بين الهادئ أو البطيء والسريع حسب درجة انفعاله.  

كيف تساعد طفلك على أن يكون طويل القامة؟

24 - منال داود

يمكن للتغذية أن تساعد على أن يبلغ طول الطفل أقصى حد ممكن حسب جيناته الوراثية، وتبدأ هذه التغذية منذ فترة الحمل. وتشير تقارير طبية إلى أن تناول الحامل كوب حليب يومياً يساعد على تعزيز مخزون جسمها من الكالسيوم، وتوفير فرصة جيدة للطفل لينمو طوله إلى الحد الأقصى، وأن تأثير تغذية الأم أثناء الحمل يؤثر على احتمالات الطول حتى عندما يكبر الطفل.  

الآباء أكثر سعادة بالأبوة مقارنة بالأمهات!

24 - منال داود

أظهرت نتائج دراسة أن الآباء يستمتعون بأبوتهم أكثر من استمتاع الأمهات بالأمومة، وأن معدل إحساسهم بالسعادة والعواطف الإيجابية يفوق أقرانهم الرجال ممن ليس لديهم أطفال. بينما أظهرت الدراسة أن أعراض اكتئاب الأمهات أكثر شدة من النساء اللاتي ليس لديهن أطفال!  

نصائح لزيادة فرص الحمل بعد الـ 35

24 - منال داود

يُنصح عادة بمحاولة الحمل قبل الـ 30، وتشير التقارير الطبية إلى أن المرأة بين سن 19 و26 يكون لديها فرصة أكبر للحمل بنسبة 50 بالمائة، وتقل فرص الخصوبة بين الـ 35 و40 بنسبة 30 بالمائة. لكن مادامت فرص الإخصاب قائمة يمكنك دعم محاولة الحمل بالإجراءات التالية:  

اليوم العالمي للنوم: ساعد طفلك على النعاس

24 - منال داود

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للنوم منذ 12 عاماً، بعدما تبين أن نقص النوم ظاهرة عالمية تنعكس سلباً على الصحة العامة، وترتبط بزيادة خطر الإصابة بالبدانة وأمراض التمثيل الغذائي. ويهدد نقص النوم الأطفال أكثر من أي فئة عمرية أخرى، لأن حاجتهم إليه جزء أساسي من النمو السليم. إليك ساعات النوم التي يحتاجها الطفل حسب عُمره، وطرق مساعدة الطفل على النعاس:  

ماذا يجب أن يأكل الطفل في الإفطار؟

24 - منال داود

يكتسب أول ما تأكله في بداية اليوم أهمية خاصة في النظام الغذائي، وبالنسبة للطفل تعتبر كل الوجبات هامة، لكن الإفطار الصحي الأكثر تأثيراً على النمو. إليك أهم التوصيات الغذائية بما ينبغي أن يأكله الطفل في الصباح:  

تجنّبي هذه الأطعمة خلال الحمل

24 - منال داود

قد تتطلّب فترة الحمل تغيير نظامك الغذائي 180 درجة خاصة إذا كنت من عشاق الأكلات السريعة كالبيتزا والبرغر واللحوم المصنّعة. لكن إلى جانب التغييرات الصحية هناك أطعمة بعينها لا تناسب فترة الحمل لأنها تحتوي على عناصر قد تشكّل خطورة على نمو الجنين، أهمها: