الألياف تحمي من سكري وتسمم الحمل

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة جديدة إن صحة الأمعاء أحد عوامل وقاية الحمل من المضاعفات وخاصة سكري وتسمم الحمل، ولذلك ينبغي أن تتناول الحامل مزيداً من الأطعمة الغنية بالألياف. وتقوم الأمعاء بتكسير الألياف وينتج عن ذلك مغذيات تدعم المناعة.  

هل تختلف أعراض الحمل الثاني عن الأول؟

24 - منال داود

يختلف كل حمل عن سابقه، وغالباً ما تلاحظ المرأة أعراض الحمل الثاني في وقت مبكر مقارنة بالأول، كما تفيد التقارير بأن شدة الأعراض الأولى تقل في المرّة الثانية. لكن عادة ما تتشابه معظم الأعراض بغض النظر عن عدد مرات الحمل السابقة، وغالباً ما يُلاحظ نمو البطن في الحمل الثاني مبكراً.  

ماذا يأكل الطفل في عمر سنة؟

24 - منال داود

بعد أن يتم الصغير 12 شهراً يستطيع أن يجلس ويشرب بنفسه من الكوب الخاص به والذي يحتوي على ماصّة. وفي الوقت الذي يواصل فيه تناول حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي عليه أن يتناول توليفة متنوعة من الأطعمة لتلبي احتياجات النمو التي تتسارع في هذه المرحلة فيزاد طوله وحجم جسمه باضطراد.ويعتمد الحليب الاصطناعي بعد بلوغ الطفل سنة على حليب البقر أو الماعز عادة.  

التحدث مع الرضيع يحفّز نمو وصلات الدماغ

24 - منال داود

عندما يولد الطفل تحتوي دماغه على حوالي 10 بليون خلية عصبية، وتستطيع كل خلية تشكيل حوالي 2500 وصلة عصبية مع خلايا أخرى، ومع بلوغه سنتين أو 3 سنوات تستطيع كل خلية تشكيل حوالي 15 ألف وصلة عصبية. ومع الوقت تنمّي الخلايا الوصلات الأكثر استخداماً. ويمكن للأبوين منذ ولادة الطفل تحفيز عملية نمو الدماغ والوصلات العصبية عن طريق إجراءات بسيطة، أهمها:  

التغذية ونقص الحديد بعد بلوغ الرضيع 6 أشهر

24 - منال داود

تحث توصيات منظمة الصحة العالمية على تغذية الطفل على حليب الأم حصرياً حتى يبلغ 6 أشهر، بعدها تعتمد التغذية على كل من الأطعمة الصلبة والحليب سواء كان مصدره ثدي الأم أو الحليب الاصطناعي. وتنبغي أن تكون الأطعمة الأولى التي يتناولها الرضيع أقرب ما تكون إلى السوائل، فبإمكانه أن يأكل من كل ما تأكله الأسرة تقريباً، شرط أن يكون مهروساً ومضروباً في الخلاط.  

طرق زيادة شهية الطفل وعلاج النحافة

24 - منال داود

على الرغم من أن نسبة النحافة بين الأطفال لا تزيد عن 5 بالمائة منهم، إلا أن حصول جسم الصغير على المغذيات المطلوبة أمر شديد الأهمية لتلبية احتياجات النمو. ويعتبر الطفل نحيفاً إذا كان وزنه أقل بـ 5 بالمائة أو أكثر من الوزن الصحي الخاص بعمره ونوعه. لذلك، إذا كنت قلقاً بخصوص ضعف شهية الطفل واحتمال أن يكون نحيفاً عليك استشارة الطبيب ليقوم بتقييم وزنه وطوله ويشخّص وجود النحافة أم لا، قبل اتخاذ إجراءات تساعد على زيادة شهيته.  

نصائح ذهبية لتغذية صحية خلال الحمل

24 - د ب أ

تتمتع التغذية الصحية خلال فترة الحمل بأهمية كبيرة لصحة الأم والجنين على حد سواء. لذا يتعين على الأم إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لإمداد طفلها بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل سليم من ناحية، وللحفاظ على صحتها من ناحية أخرى.