كيف تراقبين ركلات الجنين لبطنك؟

24- منال داود

تنتظر الحامل ركلات الجنين لبطنها بتشوّق كبير، ويحدث ذلك عادة بين الأسبوع الـ 16 والـ 25 من الحمل. وفي البداية تكون الركلات ضعيفة، وقد تتأخر حتى الأسبوع الـ 25 في بعض الحالات، كما قد تحدث مبكراً في الأسبوع الـ 13 في حالات أخرى؛ وتُحس هذه الركلات عندما يكون الجسم في مواضع معينة. ولهذا التطوّر أهمية لذلك تنبغي مراقبته جيداً.  

بكتريا الأمعاء تؤثر على سلوكيات الطفل

24- منال داود

تحتوي الأمعاء على أكثر من 10 تريليون خلية بكتيرية، وتوجد أدلة علمية على تأثير هذه البكتريا على الجهاز العصبي، وبحسب دراسة جديدة من جامعتي ستانفورد ومانيتوبا تبين وجود علاقة بين صحة الأمعاء والسلوكيات السيئة للأطفال في سن بين 5 و7 سنوات. وتتأثر سلوكيات الأطفال بعدة عوامل، وتلعب التربية دوراً هاماً في إعادة توجيه هذه السلوكيات للمسار الصحيح أو الخاطئ.  

كيف تتعامل مع شجار الأشقاء؟

24- منال داود

يوجد الكثير من الحب في مجادلات الأطفال الأشقاء، ويلعب الأبوان دوراً هاماً في تعزيز هذا الحب من دون أن يخرج عن المسار الطبيعي له ويصبح شجاراً يشوّش على المشاعر الإيجابية. ومن خلال التنافس بين الأخوة يطوّر كل منهم مهارات وقدرات، ويتعلّم كل منهم طرق حل المشاكل والوصول إلى تسويات وتقبل الاختلاف في الرأي ووجهة النظر، وعلى الأبوين تشجيع الحوار والتواصل بينهم لإتاحة فرصة التطوّر لهذه المهارات.  

كيف تساعد الطفل المراهق على النوم جيداً؟

24- منال داود

معظم مراهقي اليوم لا ينامون ما يكفي، ويسبب ذلك إجهاداً كبيراً يؤثر على صحتهم النفسية، فتزداد أعراض الاكتئاب والقلق ومعها الأفكار السلبية. لا يمكن إلقاء اللوم على الواجبات المدرسية فقط، فهناك الإجهاد الذي يسببه التعرّض للشاشات، وهناك الأطعمة غير الصحية المنتشرة، إلى جانب عوامل أخرى. إليك كيف تساعد الطفل المراهق على النوم جيداً:  

5 مغذيات ضرورية خلال فترة التخطيط للحمل

24- منال داود

التغذية الصحية أحد مفاتيح الخصوبة والحمل الناجح، فإذا كنت تخططين للحمل تنصحك نتائج دراسة من جامعة هارفارد بالتأكد من وجود المغذيات التالية ضمن نظامك الغذائي:  

التوتر قد يسبب ولادة مبكرة

24- منال داود

التوتر من الأمور الشائعة أثناء الحمل، لكن الكثير منه يؤثر سلباً على صحة الأم والجنين. يسبب التوتر صعوبات في النوم، وصداعاً، وفقداناً للشهية أو زيادتها أكثر مما هو مطلوب. وعندما يستمر الإجهاد والتوتر لفترة طويلة يؤدي إلى مشاكل صحية قد تؤثر على نمو الجنين مثل الولادة المبكرة، وارتفاع ضغط الدم لدى الأم.  

أطعمة لا ينبغي تقديمها للطفل في عامه الأول

24- منال داود

تحثّ توصيات منظمة الصحة العالمية على تغذية الطفل على حليب الأم حصرياً خلال أول 6 أشهر، فإذا كان هناك مانع يمكن الاعتماد على الحليب الاصطناعي. ويُمكن تقديم بعض الأطعمة الصلبة بعد بلوغ الصغير 6 أشهر، لكن بعض الأطعمة لا يستطيع جهازه الهضمي التعامل معها قبل أن يتم عامه الأول، إليك ما تحتاجين معرفته عنها:  

احتياطات السفر بالطائرة أثناء الحمل

24- منال داود

إذا كان الحمل طبيعياً أو صحياً وموعد الولادة لايزال بعيداً ستوافق الطبيبة غالباً على سفرك بالطائرة، وفي أحوال الحمل الصحي لا يعترض الأطباء عادة على ركوب الطائرة في معظم أشهر الحمل. لكن، يُعتقد أن أفضل وقت للحامل للسفر الجوي خلال الثلث الثاني من الحمل، عندما تقل أعراض غثيان الصباح ويكون تمدد البطن لم يبلغ درجة كبيرة. ولا تسمح كثير من شركات الطيران للحوامل بالسفر بعد الأسبوع الـ 36.