هكذا تتصرف عند انسكاب سائل حار على طفلك

24 - د ب أ

قالت طبيبة الأطفال الألمانية مونيكا نيهاوس، إن الأطفال الصغار أكثر عُرضة للإصابة بالحروق، بسبب تصرفاتهم الصبيانية، وكثرة حركتهم، وعدم قدرتهم على تقدير المخاطر بشكل سليم؛ وبالتالي، كثيراً ما يتعرضون لحوادث الحروق كانسكاب إناء الحساء عليهم.  

5 أسباب وراء صعوبة الحمل الثاني

24 - منال داود

يمثل تأخر حدوث الحمل الثاني نوعاً من المفاجأة، ويسبب إحساساً بالارتباك بعد نجاح الحمل الأول. هناك عدة أسباب وراء مشكلة عدم حدوث الإخصاب الثاني، إليك ما تحتاجين معرفته عنها:  

المشيمة تعوّض نقص المغذيات والأكسجين لدى الجنين

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة حديثة إن المشيمة تقوم بتنظيم كمية الأكسجين والمواد الغذائية التي تنتقل إلى الجنين خلال ظروف الحمل الصعبة، وأنها تقوم بالتكيف مع الحالة الصحية للأمهات اللاتي لديهن نقص في التغذية أو الأكسجين.  

استمرار متاعب الحمل بعد الولادة .. على ما يدل؟

24 - د ب أ

قالت مؤسسة القلب الألمانية إن متاعب الحمل الشائعة تتشابه مع أعراض قصور القلب، لذا ينبغي استشارة الطبيب عند استمرار المتاعب التالية بعد الولادة، بتورم الساقين، وضيق التنفس، وقِصر النفس، وتكرار التبول، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالتعب.  

هل تخططين للحمل؟ تناولي الأسماك

24 - منال داود

فوائد أكل السمك معروفة خاصة لمحبي الأطعمة البحرية، لكن حتى لو لم يكن السمك من الأطباق المفضلة لديك عليك مراجعة ذلك مادمت تخططين للحمل. فوفقاً لتقريرنشرته دورية "بدياتريك ريسيرش" يجني الجنين عدة فوائد من أكل الأم للأسماك قبل وأثناء الحمل، منها ما يعود على الدماغ والأعصاب والعيون.  

هل توجد طريقة لتخفيف ألم التطعيمات على الطفل؟

24 - منال داود

تفيد تقارير طبية عالمية بوجود أدلة على الخوف الذي تسببه إبر التطعيمات لدى كل من الطفل والأم. لكن نظراً لأهمية هذه التحصينات في الوقاية من أمراض قاتلة لا يمكن الاستغناء عنها. وقد اقترحت دراسات تقليل الأثر النفسي على الطفل من خلال الإجراءات التالية:  

هل تخططين للحمل رغم السكري؟

24 - منال داود

تتطلب المشاكل الصحية عناية كبيرة إذا كنت تخططين للحمل، وفي طليعة ذلك السكري، الذي يحتاج إجراءات رعاية خاصة قبل محاولة الإخصاب. السبب هو زيادة المخاطر التي تحيط بالحامل والجنين إذا كانت مشكلة السكري موجودة. إليك مجموعة من الإجراءات عليك الاهتمام بها منذ التخطيط للحمل: