مخاطر الحمل بعد الـ 35 وطرق تخفيفها

24- منال داود

قد يكون الحمل بعد الـ 35 هو الأول نتيجة تأخره لبعض الظروف، أو قد يكون الحمل الثاني أو الثالث، وفي كل الأحوال تحيط به عوامل مختلفة عن الحمل قبل الـ 30. إليك كيف تتعاملين مع مخاطر الحمل بعد تخطي الـ 35:  

لهذه الأسباب تجنّبي "باراسيتامول" وأنت حامل

24- منال داود

حذّرت نتائج دراسة جديدة الحوامل من تناول مسكنات "باراسيتامول" لأنها تزيد خطر المشاكل السلوكية لدى الطفل في مرحلة لاحقة. وأظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة بريستول البريطانية أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم هذه المسكنات وخاصة خلال منتصف الحمل يكونون أكثر عرضة للمشاكل السلوكية بين سن 6 و11 سنة.  

العلامات الأولى للمخاض والولادة

24- منال داود

تقلق كثير من الحوامل لأول مرة خلال الشهر الأخير من الحمل بخصوص المخاض والولادة. وفي الوقت الذي يزداد الترقب للحظة خروج الطفل إلى النور واحتضانه، تنصت الأم لكل الأعراض التي يمكن أن تكون علامات على بداية المخاض. إليك ما تحتاجين معرفته عن هذه البدايات:  

نصائح للأبوين للتعامل مع انفعالات المراهقين

24- منال داود

يكتمل نمو الدماغ والتطوّر النفسي في سن الـ 25، وخلال سنوات الشباب التي تسبق ذلك تظل الانفعالات صاخبة، والتقلبات المزاجية حادة أحياناً، وغير متوقعة في أحيان أخرى. وينعكس ذلك على سلوك الشاب المراهق منذ الفترة بين 14 و15 سنة. وينبغي تذكّر أن المراهق في هذه المرحلة يتعرَض لضغوط ويركض وراءمتع تمثل قيمة خاصة لديه.  

حيل بسيطة لمساعدة طفلك على النوم

24: - يوسف محمد

كشف خبير بريطاني النقاب عن مجموعة من الحيل التي يمكن للأم استخدامها خلال اليوم لمساعدة أطفالها على النوم بشكل صحي عبر اتباع بعض التقنيات البسيطة والفعالة.  

هل التطعيم ضد الإنفلونزا آمن للحامل؟

24- منال داود

تحث التوصيات الطبية الحوامل على تناول اللقاح المضاد للإنفلونزا خلال موسم الخريف والشتاء، ويمكن للحامل التطعيم سواء كان الحمل في ثلثه الأول أو الأخير. ويساعد اللقاح على وقاية الحوامل من الفيروس ومن المضاعفات التي يمكن أن يسببها.  

تغيرات الأسبوع الرابع والخامس من الحمل

24- منال داود

إذا كنت قد اكتشف حدوث الحمل وأنت في الأسبوع الـ 4 لا شك أنه وقت ورائع تمرّين فيه بتغيرات عديدة. كما أن عليك أن تعرفي عن أمور عديدة مثل مراحل الحمل ومواعيد الفحوصات، والتغذية المناسبة، والأطعمة التي ينبغي تجنّبها. وخلال الأسبوع الـ 4 والـ 5 تحدث تغيرات هرمونية متلاحقة، إليك أهم أعراضها:  

أعراض عدم تحمّل الطفل للحليب الاصطناعي

24- منال داود

في بعض الأحيان يكون تمييز ما هو عادي عن غير العادي بالنسبة للرضيع صعباً، فالبكاء المتكرر مع البصق وصفير التنفس لدى الصغير من الأمور التي يسمعها الأطباء كثيراً ويمكن اعتبارها عادية، كما يمكن أن تكون علامات على وجود مشكلة مثل الحساسية من الحليب الاصطناعي. وتحدث هذه الحساسية نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي للرضيع على التعامل مع بعض مكونات الحليب، ما يسبب التهابات في الجسم كله.