هل "الجيم" الحل لزيادة وزن الطفل؟

24- منال داود

قد يجد الأطفال صعوبة في ممارسة اللعب في أماكن مفتوحة خلال موجات الحر الشديد الصيفية، ومع تزايد وقت الجلوس أمام شاشات الكومبيوتر والتلفزيون يزداد وزن الطفل في مرحلة مبكرة من عُمره. فهل من الأفضل للطفل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في صالة الجيم؟ وهل يوفر ذلك حلاً لمشكلة البدانة وزيادة الوزن لدى الطفل؟  

كيف تنظف فم الرضيع؟

24 - منال داود

يعتقد بعض الآباء أن تسوس الأسنان ليس أمراً مقلقاً بالنسبة للرضيع، وأن العناية بأسنانه يمكن أن تبدأ لاحقاً بعد أن تنمو بالكامل. لكن الحقيقة أن تاثير بكتريا الفم على الأسنان اللبنية وعلى اللثة يترك أثراً سلبياً، والبدء مبكراً في تنظيف فم الرضيع منذ ولادته يحمي الثة والأسنان التي ستنمو.  

أكثر 6 أطعمة تضر صحة الطفل

24- منال داود

قد تستغرب من أن أكثر الأطعمة ضرراً لصحة الطفل بعد عمر سنتين هي الوجبات المخصّصة للأطفال في المطاعم، والأطعمة الأخرى التي يتم ترويجها باعتبارها مناسبة للصغار. السبب أنها مليئة بالسكر والدهون، وتحتوي على مكونات مصنّعة فقيرة المغذيات وليست طبيعية. إليك أكثر أطعمة تضر الطفل:  

هل إحساس الأم بالذنب أمر طبيعي؟

24- منال داود

يتوازى إحساس الأمومة بالذنب مع القلق الزائد والإفراط في تحليل التفاصيل، ويعتبر تزايد هذا الإحساس من المؤشرات على الحاجة إلى الراحة، والنقاهة بعد الولادة، أو بعد انتهاء مرحلة عمرية ما من مراحل الطفولة والنمو. بصيغة أخرى، احتياج الأم إلى تجديد المعنويات جزء هام من توفير الطاقة اللازمة لرعاية الطفل، لكن إذا كنت تشعرين بكثير من الإحساس بالذنب أو التقصير تجاه أولادك ربما عليك مراجعة بعض الأمور في ضوء المعايير التالية:  

الألياف تحمي من سكري وتسمم الحمل

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة جديدة إن صحة الأمعاء أحد عوامل وقاية الحمل من المضاعفات وخاصة سكري وتسمم الحمل، ولذلك ينبغي أن تتناول الحامل مزيداً من الأطعمة الغنية بالألياف. وتقوم الأمعاء بتكسير الألياف وينتج عن ذلك مغذيات تدعم المناعة.  

هل تختلف أعراض الحمل الثاني عن الأول؟

24 - منال داود

يختلف كل حمل عن سابقه، وغالباً ما تلاحظ المرأة أعراض الحمل الثاني في وقت مبكر مقارنة بالأول، كما تفيد التقارير بأن شدة الأعراض الأولى تقل في المرّة الثانية. لكن عادة ما تتشابه معظم الأعراض بغض النظر عن عدد مرات الحمل السابقة، وغالباً ما يُلاحظ نمو البطن في الحمل الثاني مبكراً.