هل توجد طريقة لتخفيف ألم التطعيمات على الطفل؟

24 - منال داود

تفيد تقارير طبية عالمية بوجود أدلة على الخوف الذي تسببه إبر التطعيمات لدى كل من الطفل والأم. لكن نظراً لأهمية هذه التحصينات في الوقاية من أمراض قاتلة لا يمكن الاستغناء عنها. وقد اقترحت دراسات تقليل الأثر النفسي على الطفل من خلال الإجراءات التالية:  

هل تخططين للحمل رغم السكري؟

24 - منال داود

تتطلب المشاكل الصحية عناية كبيرة إذا كنت تخططين للحمل، وفي طليعة ذلك السكري، الذي يحتاج إجراءات رعاية خاصة قبل محاولة الإخصاب. السبب هو زيادة المخاطر التي تحيط بالحامل والجنين إذا كانت مشكلة السكري موجودة. إليك مجموعة من الإجراءات عليك الاهتمام بها منذ التخطيط للحمل:  

علامات التأخّر العاطفي لدى الطفل

24 - منال داود

تؤثر سنوات الطفل الأولى وتجاربه المبكرة على قدرته على بناء العلاقات، ومدى وعيه بالمشاعر. وستصبغ التجارب الإيجابية والسلبية التي يتعرّض لها في البيت والمدرسة مدى ثقته في نفسه، وقدرته على تطوير وتنمية عواطفه. لكن مع بلوغ الطفل عمر 8 سنوات يمكنك رصد وجود تأخر عاطفي لديه، وتوفير الدعم اللازم لتشجيعه وحثه على بناء مشاعر تقدير الذات بما يعطي نموه العاطفي دفعة تعيد التوازن.  

نصائح لمواجهة التهاب الجلد العصبي لدى الأطفال

24 - د ب أ

يعد التهاب الجلد العصبي من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً، التي تحيل حياة الطفل والوالدين إلى جحيم بسبب الآلام المبرحة، التي تقض مضجع الطفل ومن ثم والديه. وإلى جانب الأدوية يمكن مواجهة الالتهاب من خلال التغذية الصحيحة والملابس المناسبة ومستحضرات العناية السليمة.  

احذري الاستلقاء على ظهرك خلال أشهر الحمل الأخيرة

24 - منال داود

يرتبط النوم على الظهر خلال الثلث الأخير من الحمل بزيادة خطر وفاة الطفل أثناء أو بعد ولادته. وتُعرِّف التقارير الطبية وفاة الطفل حديث الولادة بأنها الوفاة التي تتم خلال الفترة منذ ولادته وحتى بلوغه 20 أسبوعاً. وعلى الرغم من صعوبة العثور على وضعية مريحة للاستلقاء خلال الفترة الأخيرة من الحمل، إلا أن التوصيات تشدد على تجنّب الاستلقاء على الظهر.  

التسوس والتهاب اللثة من أسباب الولادة المبكرة

24 - منال داود

تشدد توصيات الحمل الصحي على الاهتمام بصحة الفم منذ التخطيط للحمل، وتعتبر زيارة طبيب الأسنان فور تأكد الحمل من الإجراءات الصحية الواجبة، لأن إهمال العناية بصحة الأسنان أو اللثة قد يكون سبباَ في الولادة المبكرة.