كيف تحمي الطفل من فيروس كورونا؟

24- منال داود

وفقاً للتقارير الطبية التي صدرت عن دول استقبلت فيروس كورونا بانتقال حالات من العدوى إليها عن طريق السفر الجوي، ينحصر نطاق العدوى في الاقتراب إلى مسافة تقل عن مترين مع شخص مصاب، أما الحالات التي امتدت فيها العدوى لشخص لم يكن مسافراً، فكانت مع أقارب للمريض القادم من المدن التي ظهر فيها المرض بالصين.  

ما أهمية فيتامينات الحمل؟

24- منال داود

التغذية الجيدة هي ما تحتاجه الحامل منذ التخطيط للحمل، لذلك لا ينبغي الاعتماد على المكملات وإهمال التوازن الغذائي. لكن نظراً لأن الحامل بحاجة إلى مقادير معينة من المغذيات لينمو الجنين كما ينبغي، وخوفاً من عدم توفر هذه المقادير في التغذية يتم اللجوء إلى مكملات الفيتامينات.  

"قُبلة" تحول حياة طفل إلى جحيم مدى الحياة

24- إعداد: سلمى محمد

تقبيل الرضع عادة شائعة وخطيرة في الوقت نفسه، فقد تُحول حياتهم رأساً على عقب، كما حدث مع طفل بريطاني (4 سنوات) الذي أصيب بفيروس الهربس البسيط "HSV" في أذنيه عندما كان عمره 6 شهور، بسبب "قُبلة قاتلة".  

رائحة الفم الكريهة للطفل علامة على إصابته بالسكري

24 - د ب أ

أوردت مجلة "بيبي & فاميليه" الألمانية أن رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال لها أسباب عدة، مثل تسوس الأسنان والتهاب اللوزتين والارتجاع المريئي وأمراض الغشاء المخاطي المبطن للفم أو الحلق مثل هربس الشفاه وداء المبيضات والقرحة الفموية.  

3 خطوات تيسّر فطام الطفل

24- منال داود

تحث توصيات منظمة الصحة العالمية على إرضاع الطفل حصرياً من حليب الأم خلال أول 6 أشهر من عمره، بعدها ينبغي إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي. ويحتاج الرضيع بعد بلوغ 6 أشهر إلى مزيد من الزنك والحديد وفيتامين "د" عن طريق الأطعمة لعدم توفر ما يكفي منها في حليب الأم. ويظل الطفل متعلّقاً بتناول الحليب إلى أن يبلغ سنتين، عندها يبدأ الفطام ليعتاد تناول الأطعمة مع حليب البقر أو الماعز.  

كيف تراقبين ركلات الجنين لبطنك؟

24- منال داود

تنتظر الحامل ركلات الجنين لبطنها بتشوّق كبير، ويحدث ذلك عادة بين الأسبوع الـ 16 والـ 25 من الحمل. وفي البداية تكون الركلات ضعيفة، وقد تتأخر حتى الأسبوع الـ 25 في بعض الحالات، كما قد تحدث مبكراً في الأسبوع الـ 13 في حالات أخرى؛ وتُحس هذه الركلات عندما يكون الجسم في مواضع معينة. ولهذا التطوّر أهمية لذلك تنبغي مراقبته جيداً.  

بكتريا الأمعاء تؤثر على سلوكيات الطفل

24- منال داود

تحتوي الأمعاء على أكثر من 10 تريليون خلية بكتيرية، وتوجد أدلة علمية على تأثير هذه البكتريا على الجهاز العصبي، وبحسب دراسة جديدة من جامعتي ستانفورد ومانيتوبا تبين وجود علاقة بين صحة الأمعاء والسلوكيات السيئة للأطفال في سن بين 5 و7 سنوات. وتتأثر سلوكيات الأطفال بعدة عوامل، وتلعب التربية دوراً هاماً في إعادة توجيه هذه السلوكيات للمسار الصحيح أو الخاطئ.  

كيف تتعامل مع شجار الأشقاء؟

24- منال داود

يوجد الكثير من الحب في مجادلات الأطفال الأشقاء، ويلعب الأبوان دوراً هاماً في تعزيز هذا الحب من دون أن يخرج عن المسار الطبيعي له ويصبح شجاراً يشوّش على المشاعر الإيجابية. ومن خلال التنافس بين الأخوة يطوّر كل منهم مهارات وقدرات، ويتعلّم كل منهم طرق حل المشاكل والوصول إلى تسويات وتقبل الاختلاف في الرأي ووجهة النظر، وعلى الأبوين تشجيع الحوار والتواصل بينهم لإتاحة فرصة التطوّر لهذه المهارات.  

كيف تساعد الطفل المراهق على النوم جيداً؟

24- منال داود

معظم مراهقي اليوم لا ينامون ما يكفي، ويسبب ذلك إجهاداً كبيراً يؤثر على صحتهم النفسية، فتزداد أعراض الاكتئاب والقلق ومعها الأفكار السلبية. لا يمكن إلقاء اللوم على الواجبات المدرسية فقط، فهناك الإجهاد الذي يسببه التعرّض للشاشات، وهناك الأطعمة غير الصحية المنتشرة، إلى جانب عوامل أخرى. إليك كيف تساعد الطفل المراهق على النوم جيداً: