كيف تتعاملين مع الصداع النصفي أثناء الحمل؟

24 - منال داود

تحدث تغيرات عديدة لجسم الحامل من أجل توفير البيئة المناسبة لنمو الجنين، وتؤدي هذه التغيرات في العمليات الحيوية إلى آلام، ومنها الصداع النصفي الذي يسبب مشكلة كبيرة خلال أشهر الحمل. وتختلف عوامل إثارة نوبات الصداع من شخص لآخر، فالبعض يتأثر بطعام معين، أو بالضوء المبهر، أو بنقص النوم.  

الأطفال النباتيون مهددون بنقص الفيتامينات والمعادن

24- د ب أ

أوصت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين الآباء النباتيين، الذين يرغبون في حمل أطفالهم على اتبعاع نظام غذائي نباتي بالكامل، بإخضاعهم لفحوصات الفيتامينات، والمعادن، لاحتمال حاجة الأطفال لتناول أقراص الفيتامينات والمعادن، لتفادي التأثير على نموهم الطبيعي.  

اليوم العالمي للسكري: ما احتمالات عدم نجاح الحمل؟

24 - منال داود

تم اختيار 14 نوفمبر ليكون اليوم العالمي للسكري لأنه يوافق يوم ميلاد العالم فردريك بانتيج الذي قاد فريق بحثي عام 1922 إلى إمكانية تصنيع الأنسولين. وقد بدأت فعاليات حملة اليوم العالمي للسكري عام 1991، ويوماً بعد يوم تتزايد أهميتهها، نظراً للانتشار غير المسبوق للسكري وحالة ما قبل السكري، ما يجعله من أكثر الظواهر الصحية تنامياً كما أنه لم يعد مقصوراً على كبار السن، ويمكن أن يعيق نجاح الحمل.  

الحصبة الألمانية خطر على الحامل

24- د ب أ

حذر الدكتور كريستيان ألبرينغ من خطورة الحصبة الألمانية على الحامل، إذ ترفع خطر الإجهاض والولادة المبكرة، فضلاً عن اضطرابات النمو الجسيمة لدى الطفل.  

هل يؤثر السكري على خصوبة المرأة؟

24 - منال داود

لا تعيق مشكلة السكري عملية الإخصاب، وإنما تؤثر على خصوبة المرأة عن طريق آخر: عندما يتم تخصيب البويضة لا تنزرع كما ينبغي، لذلك تشكو كثير من النساء المصابات بالسكري من تكرار الإجهاض المبكر نتيجة عدم قدرة البويضة على الاستقرار في الرحم.  

وزن الحمل يزيد كثافة عظام الطفل

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة جديدة إن انخفاض وزن المرأة أثناء الحمل عن المعايير الصحية يؤدي إلى نقص كثافة عظام الطفل في عُمر 7 سنوات، بينما يساعد اكتساب الحامل للوزن المطلوب على تعزيز هذه الكثافة.