دراسة تستكشف الفروق بين لقاحات كورونا للحوامل

24- منال داود

استكشفت دراسة جديدة تأثير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على الحوامل وأطفالهن حديثي الولادة، وركّزت المقارنة على لقاحات مودرنا وفايزر وجونسون أند جونسون، وتأثير التطعيم بها خلال مراحل الحمل الـ 3 المختلفة.  

الحمى القرمزية تهدد قلب الطفل

24 - د ب أ

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن الحمى القرمزية من الأمراض الشائعة لدى الأطفال، موضحة أن سببها بكتيريا "المكورات العقدية"، التي تتسبب أيضاً في التهاب الأذن الوسطى، أو الرئة، أوالسحايا.  

أطفال التلقيح الاصطناعي ليس لديهم مشاكل تعليمية

24- منال داود

وجدت دراسة جديدة من جامعة هلسنكي أن الأطفال الذين تم إنجابهم بمساعدة طبية أفضل حالاً في الدراسة، لكنهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الصحة النفسية في سن المراهقة المتأخرة. ولم يجد البحث علاقة بين طبيعة الحمل والإنجاب وبين هذه المشاكل، والتي قد تعود إلى التركيبة الاجتماعية لأسرهم غالباً.  

تدريب الرضيع على عادات النوم في الأسابيع الأولى

24- منال داود

ينام حديثو الولادة كثيراً، لذا يمكنك توقع أن ينام طفلك لمدة تصل إلى 18 ساعة يومياً في الأسابيع القليلة الأولى و15 ساعة يومياً بحلول شهره الثالث. ومن المحتمل أن يظل مستيقظاً لأكثر من 3 أو 4 ساعات متواصلة ليلاً أو نهاراً، ويؤثر ذلك على راحتك بالطبع، إلى جانب أن دورات نوم الصغير أقصر بكثير من دورات نوم الكبار.  

أبناء التلقيح الاصطناعي لا يرثون مشاكل الخصوبة

24- منال داود

أظهر بحث جديد أن الرجال الذين ولدوا نتيجة حمل تم عبر التلقيح الاصطناعي لا تختلف الصحة الإنجابية لديهم مقارنة بمن ولدوا نتيجة حمل طبيعي، وإن وجد اختلاف فهو طفيف. وتنفي هذه النتيجة مخاوف وراثة مشاكل العقم من الآباء.  

تمديد تجارب العلاج الجيني للثلاسيميا لتشمل الأطفال

24- منال داود

وافقت جمعية أمراض الدم الأوروبية على تمديد تجارب تحرير الجينات بتقنية كريسبر CRISPR لعلاج فقر الدم المنجلي لتشمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، بعدما أثبت هذا العلاج فاعليته لدى الفئة العمرية من 12 إلى 35 عاماً.