المرأة الشابة ليست في مأمن من الأزمة القلبية

24 - منال داود

حذّرت نتائج أبحاث جديدة من أن الأزمة القلبية لم تعد مشكلة صحية خاصة بكبار السن فقط، وأن أعداد النساء صغيرات السن اللاتي تصبن بالأزمة القلبية قد ارتفعت في العقود الأخيرة، علماً بأن المرأة تكون أكثر حصانة من مشاكل القلب خلال سنوات الخصوبة. وبحسب منظمة الصحة العالمية تسبب أمراض القلب 31 بالمائة من الوفيات حول العالم، وتبلغ حصة الأزمات القلبية 85 بالمائة منها.  

باحثون: الأبطال الخارقون يعلمون الأطفال رسالة سيئة عن العنف

24- د ب أ

عادة ما يربط المرء أفلام الأبطال الخارقين بالدروس الإيجابية بانتصار الخير على الشر، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن هذه الأفلام ترسل في الحقيقة رسائل خطيرة للصغار بتجسيد الشخصيات "الطيبة" التي تستمرئ العنف وتعتبره شيئاً عادياً.  

ما العلاقة بين أمراض القلب والزهايمر؟

24 - منال داود

أظهرت عدة دراسات أن تشخيص الزهايمر يصاحبه علامات على وجود مشاكل في القلب أو الشرايين لدى المريض، وخاصة الأوعية الدموية التي تصل إلى الدماغ. وقد توصل باحثون من جامعتي سان فرانسيسكو وواشنطن مؤخراً إلى أن أمراض القلب والزهايمر تتشارك في بعض الجينات الوراثية، وتستهدف الخطوة التالي من البحث إمكانية إبطاء عمل هذه الجينات.  

العمل قبل العاشرة صباحاً "غير صحّي"

24: - يوسف محمد

يقول الدكتور البريطاني بول كيلي، المدير السابق لمدرسة مونكسيتون في تينيسايد، والباحث في علوم النوم، في كتابه الجديد بأن تأخير بدء العمل إلى الساعة العاشرة صباحاً يساهم بشكل فعال في التمتع بصحة جيدة.  

كيف يؤثر شرب القهوة على صحة الدماغ

24- إعداد: سامي حسين

درس باحثون في معهد "كريمبل برين إنستيتيوت" تأثير القهوة منزوعة الكافيين على نشاط الدماغ، وكشفت النتائج فوائد كبرى للقهوة الداكنة بغض النظر عن محتواها من المادة المنشطة.  

فحص الكالسيوم في الشرايين بعد الـ 50 يحمي القلب

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة جديدة إن مستوى الكالسيوم في الشرايين يعتبر مؤشراً على مدى خطر الإصابة بأمراض القلب ومنها الأزمة القلبية. وتوصل فريق البحث إلى معادلة يمكن من خلالها قياس درجة خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق أخذ الخلفية العرقية في الاعتبار وقياس مستوى الكالسيوم في الشرايين. ولاتزال أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة حول العالم.  

نقص الزنك أثناء الحمل قد يؤدي للإصابة بالتوحد

24: - يوسف محمد

أظهرت دراسة جديدة أجريت في جامعة ستانفورد الأمريكية، بأن نقص مستويات الزنك لدى المرأة الحامل قد يزيد من احتمال إصابة طفلها بالتوحد، لذا ينصح العلماء المرأة الحامل بتناول مكملات الزنك بشكل منتظم أثناء الحمل لتضمن عدم إصابة جنينها بالتوحد مستقبلاً.