هل "بلازما المتعافين" أمل حقيقي في علاج كورونا؟

24- منال داود

تعتمد فكرة استخدام أجسام مناعية مضادة للفيروس من مرضى تعافوا من كورونا لعلاج مصابين آخرين يعانون من صعوبة التنفس على تاريخ قديم يرجع إلى عهد الإنفلونزا الإسبانية. فقد استخدمت هذه الطريقة في بداية القرن الماضي لدعم مناعة المصابين الذين أنهكهم المرض بواسطة مناعة مرضى استطاعوا مكافحة الفيروس. وتسمّى هذه الطريقة "العلاج ببلازما المتعافين من المرض".  

دراسة تكشف الحيوانات الأليفة المعرضة لكورونا.. ومنظمة الصحة تتحقق

24 - رويترز

أفادت دراسة نُشرت يوم الأربعاء بأن القطط يمكن أن تصاب بفيروس كورونا المستجد، لكن الكلاب ليست عرضة للإصابة على ما يبدو، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى القول إنها ستلقي نظرة أكثر تفحصاً على انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات الأليفة.  

عالم فرنسي: السمنة خطر كبير على المصابين بكورونا

24 - رويترز

قال كبير علماء الأوبئة في فرنسا اليوم الأربعاء إن زيادة الوزن تمثل خطراً كبيراً على المصابين بفيروس كورونا وأن الولايات المتحدة معرضة بشكل خاص لتفشي الفيروس بسبب ارتفاع مستويات البدانة فيها.  

علاج كورونا بدواء "كلوروكين" سام لمرضى السكري

24- منال داود

حذّرت نتائج دراسة جديدة من التأثير السام للجمع بين دواء "هيدروكلوروكين" المضاد للملاريا وبين دواء "ميتافورمين" الخاصة بالسكري عند علاج مصاب بكورونا. ولا يزال دواء الملاريا الذي كان الرئيس الأمريكي قد وصفه بأنه "سيغير قواعد اللعبة" قيد التجربة في عدة دول، وقد كشفت دراسة فرنسية حديثة أن 25 بالمائة من مرضى كورونا الذين تناولوه لم ينجح معهم، وأظهرت نتائج الفحص استمرار وجود الفيروس في أجسامهم.  

4 أعضاء في الجسم يهاجمها كورونا غير الرئة

24- منال داود

ينتمي فيروس كورونا إلى الجراثيم التنفسية، وتصيب أخطر مضاعفاته الرئتين، فيحتاج بعض المرضى إلى أجهزة تنفس اصطناعية. لكن الفيروس لا يهاجم الجهاز التنفسي فقط، ويمتد خطره إلى أعضاء أخرى داخل الجسم، هي: