هل يساعد العمل وقوفاً على التخسيس؟

24 - منال داود

توصف ظاهرة الجلوس لفترات طويلة سواء للعمل أو لقيادة السيارة أو لمشاهدة الشاشات بأنها التدخين الحديث، لأن الجلوس يرتبط بمجموعة من الأمراض الزمنة وزيادة خطر الوفاة. من أهم المشاكل الصحية التي يسببها نمط الحياة المستقر: البدانة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري. إذن، هل توفر مكاتب العمل وقوفاً حلاً لهذه المشكلة؟  

الجرعة الكبيرة من دواء "نيفيديبين" خطر على القلب

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة جديدة إن الجرعة الكبيرة من دواء نيفيديبين الذي يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تسبب سكتة قلبية مفاجئة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب المفاجئ. وأجرى الباحثون مراجعة للدراسات التي أجريت عن تأثير دوائي نيفيديبين وأملوديبين، وتبين أنه يجب تقييد وصف الجرعة الكبيرة من الدواء الأول (نيفيديبين)، بينما لا يشكل دواء أملوديبين خطراً مماثلاً.  

المعلمون والآباء سبب قلق الطفل من الرياضيات

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة جديدة أجريت في جامعة كامبريدج إن القلق من الرياضيات والحساب أعلى لدى الفتيات من الصبيان، وإنه يرجع إلى مجموعة من العوامل البيئية مثل طريقة التدريس، والسمعة التي تحظى بها مادة الرياضيات باعتبارها أصعب العلوم الدراسية، وتخويف الآباء من الفشل فيها. ووجدت الدراسة أن القلق من الرياضيات شائع لدى الجنسين، وأنه أكثر لدى الفتيات، لكن السبب لا يرجع للقدرات المعرفية للطالب أياً كان جنسه.  

التعرق مؤشر على الإصابة بالباركنسون

24: - يوسف محمد

يمثل داء باركنسون أحد أكثر الأمراض شيوعاً عند كبار السن، ويحدث بسبب تلف الخلايا العصبية في الدماغ حيث تتطور أعراضه ببطء على مدى فترة طويلة من الزمن.  

الشاي الأخضر يقلل التهابات الأمعاء

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة جديدة إن تناول الشاي الأخضر بانتظام يساعد على الوقاية من البدانة عن طريق خفض التهابات الأمعاء التي تحدث نتيجة زيادة الدهون في الطعام. واعتبرت الدراسة التي أجريت في جامعة ولاية أوهايو أن الشاي الأخضر يعمل على الوقاية من متلازمة الأمعاء المتسربة التي تحدث عند وجود التهابات منخفضة في القولون بشكل مستمر.  

توتر العمل يزيد خطر إصابة المرأة بالسكري

24 - منال داود

اقترحت دراسة فرنسية جديدة إضافة توتر العمل إلى مجموعة عوامل الخطر المسببة للسكري لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الـ 45. وتتضمن هذه العوامل: البدانة، والكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب.  

تقوية العضلات تقلل خطر السكري بنسبة الثلث

24 - منال داود

يحدث السكري عندما لا يستطيع الجسم ضبط نسبة السكر بالدم. وتشير التقارير الطبية إلى أن نقص النشاط البدني وقلة الحركة من أهم العوامل المسببة لارتفاع السكر، لكن أي نوع من النشاط والتمارين يحقق الوقاية من السكري؟ هذا ما كشفته نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة ولاية أيوا، وقد وجدت التالي:  

ما هي وظائف هرمون الحب في الجسم؟

24 - منال داود

أظهرت نتائج دراسة جديدة من جامعة يال الأمريكية أن هرمون أوكسيتوسين يلعب دوراً هاماً في استمرار العلاقة الزوجية، فهذا الهرمون يساعد على تعزيز الروابط العاطفية والاجتماعية إلى جانب وظائف أخرى. ويرجع إنتاج الهرمون إلى جينات معينة يرمز لها بـ GG.