خفض الجلوكوز يقلل تأثير البدانة على الخصوبة

24- منال داود

أظهرت دراسة حديثة إمكانية تحسين هرمونات الإباضة لدى النساء اللاتي تعانين من البدانة عن طريق خفض مستوى السكر بالدم. ويوفر هذا الاقتراح حلاً لمشكلة ليس لها علاج فعّال حتى الآن.  

بعض الأدوية تختصر فترة العدوى بجدري القرود

24- منال داود

قالت دراسة جديدة أجريت بأثر رجعي على 7 مرضى تم تشخيص إصابتهم بجدري القرود في بريطانيا بين عامي 2018 و2021، إن بعض الأدوية المضادة للفيروسات لديها القدرة على تقصير الأعراض، وتقليل الوقت الذي يكون فيه المريض معدياً.  

تلوث الهواء يزيد خطر كورونا

24- منال داود

قالت دراسة كندية جديدة إن بعض عناصر التلوث في الهواء ترتبط بتأثيرات أكثر خطورة لعدوى فيروس كورونا، ومنها الحاجة إلى الرعاية المركّزة بعد الإصابة بالفيروس.  

التخلص من البدانة يضاعف خصوبة الرجل

24- منال داود

قالت دراسة جديدة أجريت في جامعة كوبنهاغن إن بإمكان الرجال الذين يعانون من البدانة مضاعفة عدد الحيوانات المنوية إذا فقدوا الوزن وحافظوا على الوزن الصحي الجديد.  

زراعة الكبد لم تتأثر بكورونا في أمريكا بسبب وفيات المخدرات

24- منال داود

وجدت دراسة أمريكية حديثة أن معدّل عمليات زرع الكبد لم يتأثر بجائحة كوفيد-19 مقارنة بالجراحات الأخرى التي ألغيت أو تم تأجيلها، وأن السبب هو زيادة عدد المتبرعين بالكبد الذين توفوا خلال السنة الأولى للجائحة نفسها نتيجة جرعات زائدة من المخدرات.  

باحثون برتغاليون ينشرون جينوم فيروس جدري القرود

24- منال داود

نشر باحثون من المعهد الوطني للصحة في البرتغال أول مسودة لجينوم الفيروس المسؤول عن الإصابة بجدري القرود على الإنترنت، وتوضح البيانات المنشورة تسلسل الحمض النووي، وأنه من النوع المعتدل في غرب إفريقيا، والذي سبق اكتشافه في بريطانيا، وسنغافورة، وإسرائيل، في 2018 و2019.