أنف إلكتروني يشخّص الإصابة بالزكام

24- إعداد: سامي حسين

ابتكر باحثون ما يمكن اعتباره أنفاً إلكترونياً، يملك القدرة على معرفة إذا كان المريض مصاباً بالزكام أم لا قبل العمليات الجراحية.  

العلاج السلوكي للقولون العصبي أكثر فاعلية

24- منال داود

سواء تم تلقي العلاج النفسي السلوكي عن طريق الهاتف أو الإنترنت، توجد أدلة على أن فوائده تستمر لفترة أطول من العلاجات المتوفرة، وفقاً لدراسة أمريكية جديدة. وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد تجربة أجراها فريق من جامعة ساوث هامبتون استمرت 24 شهراً، شارك فيها 558 مريضاً.  

خلطة عقاقير للتخلص من التجاعيد

24- إعداد: سامي حسين

كشفت دراسة جديدة أن تركيبة من 3 عقاقير شائعة لا تساعد فقط في تباطؤ شيخوخة البشرة، بل تساعد على عكس هذه الشيخوخة.  

دواء جديد للاكتئاب بمفعول سريع

24: - يوسف محمد

عادة ما تستغرق مضادات الاكتئاب ما بين أربعة وثمانية أسابيع لتخفيف أعراض الاكتئاب، ولكن تجربة سريرية أجريت مؤخراً وجدت أن نوعاً جديداً من الأدوية جلب الراحة للمرضى خلال أسبوعين فقط.  

وسادة ذكية تسهل عمل المسعفين

24: - يوسف محمد

كشف مجموعة من العلماء في بريطانيا عن تطوير وسادة ذكية ذات تقنية عالية يمكن وضعها على الصدر، تساعد في إنقاذ حياة الأشخاص الذين تتوقف قلوبهم عن العمل.  

ابتكار روبوت على شكل خيط للمرور عبر شرايين المخ

24 - د ب أ

ابتكر فريق من المهندسين من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحد،ة روبوتاً دقيقاً على شكل خيط يمكنه التحرك داخل شرايين المخ، مع إمكانية التحكم فيه بتقنيات المجالات المغناطيسية.  

دراسة تقترح ارتباط الزهايمر بنوع ثالث من السكري

24- منال داود

اقترحت نتائج أبحاث جديدة أجريت في جامعة براون الأمريكية ارتباط الإصابة بالزهايمر بمقاومة الأنسولين في الدماغ، وأطلق فريق البحث على هذا النوع مسمّى "السكري من النوع3". وقدم فريق البحث تفسيراً لتطوّر مرض الزهايمر استناداً إلى أن 50 إلى 65 بالمائة من المصابين به لديهم سكري من النوع2.