ابتكار جهاز على شكل لعبة لعلاج الربو

24 - د ب أ

طور فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا إيرفاين الأمريكية جهازاً إلكترونياً على شكل لعبة قابل للارتداء، لمراقبة معدلات تنفس الأطفال بشكل متواصل، ويهدف الجهاز، الذي يعطي قراءات دقيقة، إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل الربو، وأمراض الرئة.  

أداة جديدة للتنبؤ باحتمال عودة حصوة الكلية

24 - منال داود

على الرغم من وجود معرفة بكيفية تشكّل الحصوة إلا أن التنبؤ باحتمال عودتها لم يكن بالإمكان حتى توصل باحثون من مايوكلينيك إلى أداة جديدة تعتمد على مجموعة من عوامل الخطر. و يعرف كل من سبق له الإصابة بحصى الكلى أهمية عدم عودة الحصوة مرة أخرى لتفادي تكرار الآلام.  

أول "روبوت" في العالم يرصد علامات الخرف

24- إعداد: رشا صفوت

طور باحثون في جامعة "إيدج هيل" البريطانية ما اعتبروه "الروبوت" الأول من نوعه القادر على اكتشاف علامات الخرف عن طريق رصد تعابير الوجه وقراءتها وتحليلها، بفضل اعتماده على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومشاهدة مسلسل "Emmerdale" التلفزيونى الذي يصور حياة أحد المصابين بالخرف.  

علاج جديد للصداع النصفي

24- د ب أ

أعلن الدكتور لارس نيب ابتكار علاج جديد للصداع النصفي، أول علاج من نوعه لهذا المرض، بعد أن العلاج في السابق يعتمد على أدوية تعالج أمراض أخرى أيضاً، مثل الصرع أو حاصرات بيتا.  

تقنية مبتكرة لعلاج اضطراب نبضات القلب دون التعرض للإشعاع

24- أبوظبي

أُجريت محاكاة لعملية الكي القسطري لحالة الرجفان الأذيني باستخدام طريقة منهجية فريدة من نوعها للتخطيط ثلاثي الأبعاد، دون مضاعفات التعرض إلى الأشعة السينية، وذلك بمناسبة مشاركة مستشفى رويال برومبتون وهارفيلد في معرض ومؤتمر الصحة العربي  

سامسونغ تطلق قميصاً ذكياً يُشخص الربو والالتهاب الرئوي

24- إعداد: رشا صفوت

طورت شركة سامسونغ قميصاً ذكياً قادراً على تشخيص أمراض الجهاز التنفسي والرئة مثل الربو، والالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية وغيرها، بفضل دمجه بمجموعة متنوعة من المستشعرات الدقيقة لتحليل الأصوات الصادرة عند التنفس وقياس قوة وشدة الشهيق والزفير، لتشخيص المرض.  

الخلايا الجذعية تقدم أملاً جديداً للمكفوفين

24: - يوسف محمد

يمكن أن تقدم عمليات زراعة الخلايا الجذعية في قرنية العين، الأمل في علاج فقدان البصر، بعد أن أظهرت التجارب بأن الإجراء يحسن حالة المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في الرؤية.  

باحثون يطورون جهازاً يغني عن وخز الإبر

24- إعداد: رشا صفوت

طور باحثون أمريكيون جهازاً طبياً ذكياً قابلاً للارتداء، وهو عبارة عن مستشعر لاصق في حجم عملة معدنية، يتم لصقه على الجلد لمراقبة الحالة الصحية من خلال "العرق"، وذلك لفحص الدم الذي يعد المعيار الأساسي الحالي لتشخيص العديد من الحالات المرضية.