جهاز إلكتروني مرن لمراقبة معدل اندمال الجروح

24- د ب أ

ابتكر باحثون في جامعة يو سي بيركلي الأمريكية جهازاً استشعارياً جديداً يتسم بالمرونة يقيس مستويات الأكسجين في الدم فوق مساحات واسعة من الجلد والأنسجة والأعضاء لمساعدة الأطباء على متابعة تطور شفاء الجرحى.  

ابتكار أجهزة غسيل كلوي يمكن ارتداؤها

24 - د ب أ

في ظل تعذر إجراء عمليات زراعة الكلى لملايين البشر الذي يعانون من مشكلات كلوية حول العالم، وكذلك الصعوبات التي يعاني منها المرضى مع عمليات الغسيل الكلوي التي تتطلب زيارات تصل إلى ثلاث مرات أسبوعيا إلى المراكز الطبية، توصل باحثون في الجمعية الأمريكية للكيمياء إلى تقنية جديدة تفتح المجال أمام ابتكار كلى صناعية صغيرة يمكن أن يرتديها المريض طوال الوقت.  

علاج سرطان الثدي بالضوء ممكن خلال سنوات

24 - منال داود

الطرق الرئيسية لعلاج سرطان الثدي هي: الجراحة، والإشعاع، والكيماوي، لكن اآثارها الجانبية كبيرة، وعندما ينتشر المرض يكون خطر السمّية أعلى. لهذا، يجتهد العلماء في ابتكار علاجات غير سامة، ومنها ما طوّره مؤخراً باحثون من جامعة أوهايو ويتم فيه تفعيل العلاجات المضادة للسرطان بواسطة الضوء.  

هل توجد توليفة فيتامينات تطيل العمر؟

24 - منال داود

قال تقرير طبي جديد إن توليفة من الفيتامينات المعروفة وأخرى تم تصنيفها حديثاً يمكنها تحسين صحة الإنسان في الشيخوخة وإطالة عمره. واعتمد التقرير على تحليل بيانات مجموعة من الدراسات والأبحاث أجري بعضها في مختبر البروفيسور بروس أميس كبير الباحثين في مستشفى معهد أوكلاند للأبحاث في كاليفورنيا، وهو من أشرف على التقرير.  

خاتم ثوري للتخلص من الشخير

24- إعداد: سامي حسين

طور الباحثون خاتماً ثورياً لتحديد مشكلة توقف التنفس أثناء النوم، الحالة الخطيرة الناتجة عن الشخير والتي تُهدد بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.  

"طبيب إلكتروني" للاستخدام المنزلي

24: - يوسف محمد

كشفت أمازون عن ابتكار جهاز ذكي يمكنه رصد أي تغيرات تطرأ على صوت الإنسان، والتقاط إشارات سمعية مثل السعال أو الأنين، قبل أن يقدم اقتراحات لمستخدميه لتلقي المساعدة.  

إنتاج خلايا قرنية العين في المختبر

24 - منال داود

تمكّن علماء في جامعة جون هوبكنز من إنتاج أنسجة قرنية العين في المختبر، وتفتح هذه الخطوة الباب أمام إمكانية علاج كل من الضمور بالقعي وعمى الألوان ليتمكن المرضى من رؤية الأزرق والأحمر والأخضر. وتعتبر الرؤية الثلاثية لهذه الألوان من السمات التي تميّز الإنسان عن بقية الثدييات.