أدوية علاج نقص الانتباه تقلل لامبالاة المصابين بألزهايمر

24- منال داود

قالت دراسة جديدة لإمبريال كوليدج بلندن إن أدوية العلاج حالات مثل اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه قد تؤدي إلى تحسين الإدراك، وتقليل اللامبالاة لدى المصابين بألزهايم بزيادة إنتاج مركّب يسمى نورأدرينالين.  

استنساخ فئران عبر تجفيف الخلايا بالتجميد في تقنية واعدة على صعيد حفظ الأنواع

24 - أ ف ب

نجح علماء يابانيون في إنتاج فئران مستنسخة باستخدام خلايا مجففة بالتجميد، في تقنية يعتقدون أنها قد تساعد يوماً ما في الحفاظ على الأنواع والتغلب على التحديات الحالية المرتبطة باستخدام أساليب البنوك الحيوية.  

شركة فرنسية تعوّل على دودة بحرية لإحداث "ثورة" في مجال زرع الأعضاء

24 - أ ف ب

من الشاطئ إلى غرفة العمليات..هذا المسار الغريب تسلكه ديدان بحرية تُنسب لها ميزات مذهلة اكتشفتها شركة تكنولوجيا حيوية فرنسية وحوّلتها إلى منتج يخضع حاليا للاختبار في عمليات زرع للبشر بغية إعطاء الأعضاء المزروعة قدرة أكبر على المقاومة.  

تقنية جديدة لرصد انتشار التيفوئيد

24- منال داود

ابتكر فريق دولي من الباحثين تقنية جديدة للكشف عن عدوى السالمونيلا التيفية التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تخطيط التطعيم في البلدان التي ينتشر فيها التيفوئيد.  

عقاران للعلاج النفسي يخففان أعراض الزهايمر

24- منال داود

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة كولورادو أن دواءي إيميبرامين المضاد للاكتئاب، وأولانزابين المضاد للذهان خففا أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك تعزيز الإدراك. ويُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على العقارين الشائعين في العلاجات النفسية.  

فحص العمود الفقري مؤشر على الإصابة لاحقاً بالخرف

24- منال داود

وجد باحثون أن تراكم الكالسيوم داخل الشريان الأورطى، والذي يُعرف باسم "تكلس الأبهر البطني" علامة موثوقة على احتمال الإصابة بالخرف بعد الـ 80. وتُستخدم هذه العلامة كأداة للتنبؤ بخطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تبين أنها مؤشر على تطور الخرف في أواخر العمر.  

رقعة استشعار للرقبة تتنبأ بخطر الإصابة بالارتجاج أثناء الرياضة

24: - يوسف محمد

توصلت دراسة جديدة إلى أن رقعة استشعار يمكن ارتداؤها على الجزء الخلفي من الرقبة، تم تطويرها من قبل باحثين في جامعة ميتشيغان الأمريكية، قد تساعد في قياس الإصابة والتنبؤ بخطر الإصابة بالارتجاج في الرياضات عالية التأثير مثل كرة القدم.  

العثور على أكبر بكتيريا في العالم

24 - رويترز

تعيد أكبر بكتيريا معروفة، والتي اكتُشفت في مستنقعات المانجروف الضحلة بمنطقة البحر الكاريبي وهي كبيرة بما يكفي لرؤيتها بالعين المجردة، تعريف ما هي الخصائص الممكنة للبكتيريا، أقدم شكل من أشكال الحياة على الأرض.