رقعة استشعار للرقبة تتنبأ بخطر الإصابة بالارتجاج أثناء الرياضة

24: - يوسف محمد

توصلت دراسة جديدة إلى أن رقعة استشعار يمكن ارتداؤها على الجزء الخلفي من الرقبة، تم تطويرها من قبل باحثين في جامعة ميتشيغان الأمريكية، قد تساعد في قياس الإصابة والتنبؤ بخطر الإصابة بالارتجاج في الرياضات عالية التأثير مثل كرة القدم.  

العثور على أكبر بكتيريا في العالم

24 - رويترز

تعيد أكبر بكتيريا معروفة، والتي اكتُشفت في مستنقعات المانجروف الضحلة بمنطقة البحر الكاريبي وهي كبيرة بما يكفي لرؤيتها بالعين المجردة، تعريف ما هي الخصائص الممكنة للبكتيريا، أقدم شكل من أشكال الحياة على الأرض.  

جراد معدل جراحياً يمكن أن يشم السرطان

24- إعداد: سامي حسين

في وقت مبكر من الوباء، حاول العلماء تدريب الكلاب على اكتشاف عدوى كورونا لدى البشر، وأثبت أفضل صديق للرجل أنه ماهر في استنشاق المرض، لكن السؤال الذي ظل الباحثون يسألونه لأنفسهم كان كيف يمكنهم توسيع نطاق هذا النهج ليشمل أمراضاً أخرى بتكاليف أقل؟  

استخدام جزيئات متناهية الصغر لعلاج الأورام السرطانية الصلبة

24 - د ب أ

توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى أسلوب علمي جديد لعلاج الأورام السرطانية الصلبة بواسطة نوعية من الجزيئات متناهية الصغر. وترتبط الأورام الصلبة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرأس والعنق والقولون.  

سترة ثورية لتخفيف آلام الظهر

24: - يوسف محمد

يعاني واحد من كل ستة بريطانيين حاليًا من آلام الظهر، حيث تشير الإحصائيات إلى أن ما يصل إلى 9 ملايين بالغ في إنجلترا يعانون من عدم الراحة في العمود الفقري يوميًا.  

تمديد تجارب العلاج الجيني للثلاسيميا لتشمل الأطفال

24- منال داود

وافقت جمعية أمراض الدم الأوروبية على تمديد تجارب تحرير الجينات بتقنية كريسبر CRISPR لعلاج فقر الدم المنجلي لتشمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، بعدما أثبت هذا العلاج فاعليته لدى الفئة العمرية من 12 إلى 35 عاماً.