ما الألعاب المناسبة للطفل حديث الولادة؟

24- منال داود

يحتاج الطفل حديث الولادة (أقل من 3 أشهر) إلى ألعاب تنمي قدرات الدماغ والحواس، والهدف من اللعب أن يعرف الأم والأب أكثر، ويعزّز ارتباطه بهما، ويبني ثقته في أنهما من يعتمد عليه. ويعتبر التحدث مع الطفل من أهم الألعاب في هذه المرحلة، يليها تغيير ملامح الوجه بطريقة ملفتة تثير اهتمامه وتجعله يضحك.  

لاصق "سوبر غلو" يُحول جسد طفل إلى كتلة لهب

24- إعداد: سلمى محمد

تسببت مادة كيماوية في الصمغ القوي أو ما يعرف بـ "سوبر غلو" في حروق من الدرجة الثالثة في أجزاء متفرقة من جسد طفل يبلغ من عمر عاماً واحداً داخل حضانة في البرازيل.  

ما الذي يتجدد في صندوق ألعاب الطفل بعد سنتين؟

24- منال داود

يتغير صندوق ألعاب الطفل سريعاً مع انتقاله من مرحلة لأخرى بين عامه الأول والثاني. ويمكن للأبوين ملاحظة حجم تطور مهاراته اللغوية بعدما يكمل السنتين، فهو يستطيع نطق جملة كاملة، كما يبدأ في طرح أسئلة تعني أنه يريد أن يعرف لا أن يقوم بتقليد بعض الأفعال فقط. وأهم ما يميز قدرات الطفل الذهنية في هذه المرحلة أنه يستطيع بناء الخيال بنفسه، ومعايشة قصة كاملة متخيلة بتفاصيلها. لذلك تحتاج ألعابه إلى تجديد ينمّي هذه القدرات الجديدة.  

كيف تحمي طفلك على منصات الفيديو بشبكة الإنترنت؟

24 - د ب أ

قد تعرض منصات الفيديو على شبكة الإنترنت محتويات غير مناسبة للأطفال مثل المواد الإباحية أو مشاهد العنف الخطيرة، لذا يتعين على الآباء القيام ببعض الإعدادات لتحديد المحتوى، الذي يشاهده الطفل.  

أين أنفك؟ لعبة للطفل في عامه الأول

24- منال داود

يطوّر الرضيع مجموعة من المهارات في أول 12 شهراً من عمره، أهمها قدرات اللغة ومحصول الكلمات، إلى جانب خبرات الحواس مثل الملمس، والروائح، وبعض المهارات العضلية. وتعتبر "لعبة أين أنفك؟" من الألعاب المفيدة للصغير في هذه المرحلة.