لعبة لتعريف الطفل بالحيوانات

24 - منال داود

مع بلوغ الطفل سن 4 سنوات يزداد فضوله نحو معرفة المزيد عن الحيوانات المختلفة، وطرق التمييز بينها. وفي هذه اللعبة سيطبق ما يعرفه عن كل حيوان. ويمكن أن تلعب مع طفلك هذه اللعبة في السيارة أو في الحديقة أو غرفة المعيشة.  

ابتكار جهاز على شكل لعبة لعلاج الربو

24 - د ب أ

طور فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا إيرفاين الأمريكية جهازاً إلكترونياً على شكل لعبة قابل للارتداء، لمراقبة معدلات تنفس الأطفال بشكل متواصل، ويهدف الجهاز، الذي يعطي قراءات دقيقة، إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل الربو، وأمراض الرئة.  

أنشطة وألعاب للطفل في عمر شهرين

24 - منال داود

يحتاج الصغير في عمر شهرين إلى 13 ساعة من النوم لينمو جسمه، ويستيقظ عادة كل 4 إلى 5 ساعات يتناول طعامه، وخلال يقظته يحتاج إلى تفاعل عن طريق اللعب لينمي قدراته. تحفّز الأنشطة قدرات الطفل الاجتماعية، وتساعده على تقوية عضلاته، وتنمية محصوله من الكلمات.  

ألعاب لتنمية مهارات الطفل الحركية قبل المدرسة

24 - منال داود

خلال المرحلة بين 3 و5 سنوات يحوّل الطفل كل ما يحدث حوله إلى لعب، ولهذه النزعة فائدة هامة أنها تساعده على تنمية العضلات والمهارات الحركية. وتنعكس هذه المهارات على تعزيز ثقته بنفسه، التي سيحتاجها كثيراً خلال سنوات المدرسة. إليك مجموعة من الألعاب لتنمية المهارات الحركية:  

كيف تنتزع ابنك من أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية بهدوء؟

24- د ب أ

في حين أنه يجب ألا يتم منع الطفل الصغير بالكامل من الأجهزة الإلكترونية، يجب أن يقتصر الوقت أمام الشاشات سواء هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو تلفزيون، على نصف ساعة إذا كان دون الخامسة، بحسب مبادرة ألمانية جديدة تقدم النصح للآباء والمعلمين بشأن استخدام الأطفال لوسائل الإعلام الإلكترونية.  

ألعاب للطفل مع ضيوفه الصغار

24 - منال داود

مرحلة ما قبل المدرسة هي الفترة الأنسب للعب الحر، وتنظيم لقاءات اللعب مع أطفال آخرين من عمر ابنك. ولتفادي الفوضى وتوفير أجواء مناسبة للعب وتنمية المهارات يمكنك تجهيز عدد من الأنشطة، كالتالي: