أبوظبي: جرائم الفن في الأسواق الناشئة.. السرقة والنصب والتزوير

24 - الشيماء خالد

تقول الباحثة والقيمة الفنية، أزمينا جاساني: "جرائم الفن كما نلقبها، لها فئات عديدة، ربما أبرزها يأتي في قسمين، السرقة بالتزوير والنصب والاحتيال، والسرقة بالقوة أي انتزاع الملكية للعمل الفني أو الأثري، وفي الفن المعاصر، يسأل الثير من الفنانين عن كيفية حماية أنفسهم وإبداعهم".  

"فن أبوظبي": من يتحكم بمفاتيح اللعبة في عالم الإبداع وسوقه؟

24 - الشيماء خالد

من أبرز النقاشات الدائرة، في معرض "فن أبوظبي" 2018، الحدث الضخم الفريد من نوعه، المستمر في منارة السعديات وأنحاء متفرقة حول العاصمة الإماراتية، حول الجانب التجاري للفنون والتساؤلات حول المتحكم الحقيقي في مقاليد الانتشار الفني وسيطرة المال على الإبداع، وتتباين الآراء حول هذا الشأن.  

انطباعات إماراتية في "فن أبوظبي" 2018

24 - الشيماء خالد

يعد معرض "فن أبوظبي، المقام في منارة السعديات في العاصمة الإماراتية، وأرجاء المدينة عبر العروض والفعاليات، أحد أضخم المعارض من نوعها في المنطقة، ويجمع فنانين وصالات عرض من الإمارات والخليج والعالم، ويشكل تظاهرة ثقافية عملاقة، تجذب جمهوراً واسعاً.  

أبوظبي: "برق" لـبول ومارلين كوس.. هل يتجلى الفن باكتماله أم برؤية المشاهد؟

24 - الشيماء خالد

تناقش الفنانة الأمريكية مارلين كوس، رفقة زوجها الفنان بول كوس، سؤالاً جوهرياً في تاريخ الفن، مفاده، هل يتجلى العمل الفني عند اكتماله أم أن وجوده قائم فقط على رؤية المشاهد له؟، ويعرض عمل مميز لهما أنجز عام 1976، باسم "برق" (Lightning)، في نيويورك أبوظبي، حتى بداية يناير المقبل.  

الفن وأصحاب الهمم في أبوظبي.. فعاليات وأعمال إبداعية يشهدها الجمهور قريباً

24 - الشيماء خالد

يسعى العديد من الفنانين والجمهور المهتم بذوي الإعاقات الذهنية لجمع جهودهم معاً نحو دمج ذوي الاحتياجات وإشراكهم في الحركة الفنية المتنامية التي تشهدها إمارات أبوظبي، ناهيك عن تطوير قدراتهم ودفعهم نحو استكشاف الفنون وتعزيز مواهبهم وطرقهم في التعبير، حيث لأصحاب الهمم أفق خاص يُعَبِد طريقه بالفن نحو سماء من تضامن وأمل.  

اليابان بكتبها وفنها وجمالها و"حلواها" في الشارقة للكتاب

24 - الشيماء خالد

حضرت اليابان ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018، بعد اختيارها احتفاءً بمنجزها الثقافي ومساهماتها الأدبية العظيمة، وشاركت هذه الأخيرة في المعرض بكتب وفعاليات وورش عديدة، ناهيك عن تفاصيل إضافية أعدتها لتغني التقارب مع الجمهور العربي في الحدث، من خلال الترويج السياحي لتعريفهم على اليابان والإجابة عن أسئلتهم، بل وجلبت "الحلوى" كجزء من الثقافة والروح اليابانية.  

"التنظيم القطري" للسعودي خالد الزعتر يجذب قراء الخليج في الشارقة للكتاب

24 - الشيماء خالد

أثار كتاب جديد للمحلل السياسي السعودي خالد الزعتر اهتماماً كبيراً في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018، وسبق أن جذب قراءً كثراً من شباب الخليج خاصة، بحسب التفاعل المشهود عبر مواقع التواصل الاجتماعي.  

نجم العراق الحالم "فريد لفتة".. يكتب قصته المثيرة للشباب

24 - الشيماء خالد

سطع نجم العراقي فريد لفتة، على جرائد ووسائل إعلام عربية وغربية، وأثار إعجاباً وتفاعلاً متنامياً حتى الساعة على مواقع التواصل، وأحبه الملايين ليس عبر العراق وحدها، بل الخليج وحتى المنطقة العربية، إذ وجد فيه الناس قصة استثنائية ملهمة، وروح حرة مغامرة تفيض بنداءات السلام والإنجازات والخير، واللحاق بالأحلام مهما بعدت مداراتها.  

"كبنجارا".. كتاب لإماراتي قيادي في "الإخوان المسلمين" يحكي قصته واعترافاته

24 - الشيماء خالد

ربما يعد كتاب "كبنجارا"، الذي صدر مؤخراً عن دار "مداد للنشر والتوزيع"، من أهم المؤلفات التي أثارت ضجة وجذبت القراء في الإمارات أخيراً، إذ يحكي مؤلفه الإماراتي عبد الرحمن بن صبيح السويدي، الذي شغل منصباً قيادياً في تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، قصته من البداية، واعترافاته.