javascript
بن دغر: نقل مهام البنك المركزي إلى عدن
حزب الله فاوض القذافي و200 مليون دولار ثمن الصدر
المعارضة السورية تأسر دواعش حاولوا التسلل بزي نساء إلى درعا
فرنسا تطلب وقف المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحرّ بين أوروبا وأمريكا
وزير يمني: 15 مليار دولار حجم الخسائر جراء الحرب
القدس المحتلة تودّع الشهيد أبو غزالة
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينياً في الضفة
الاحتلال الإسرائيلي يفجر منزل أسير في الخليل
العراق: الغانمي وزيراً للدفاع بديلاً عن العبيدي
معصوم: استهداف زفاف في كربلاء دليل على انهيار داعش
قرغيزستان: قتلى وجرحى في انفجار قرب سفارة الصين
زعيم إسلامي في بنغلادش يخسر آخر طعن على حكم بإعدامه
السلطات الفنزويلية تطرد فريقاً لقناة "الجزيرة"
التحالف يقصف مواقع الحوثيين في صعدة
أمريكا تستكمل استقبال 10 آلاف لاجئ سوري
أمريكي خزن أسلحة وخطط لمهاجمة الشرطة أو مسجد
إقالة قائد شرطة المكسيك بعد اتهامات بإعدام 22 شخصاً
كوريا الشمالية تعدم مسؤولين إثنين علناً
عواصف استوائية تهدد ولايتين أمريكيتين
روسيف للكونغرس البرازيلي: صوتوا للديمقراطية لا للإقالة
المعارضة السورية تسيطر على بلدة استراتيجية في حماة
إنقاذ نحو 6500 مهاجر قبالة السواحل الليبية
كارتر يدعو تركيا لعدم استهداف أكراد المعارضة السورية
مسؤول أمريكي: المليشيات الكردية انسحبت "بالكامل" إلى شرق الفرات
ألمانيا ترفض شرط تركيا بشأن قاعدة إنجرليك الجوية
أردوغان: عملياتنا العسكرية بسوريا مستمرة لحين القضاء على التهديدات
الجيش اليمني يحرر مناطق جديدة في تعز
الرئاسة الفلسطينية: مستعدون للمشاركة في كل مبادرة تؤدي إلى حل الدولتين
توقيف 5 بعد إضرام النار في معهد بحث جنائي في بروكسل
الثلاثاء 30 أغسطس 2016
الإمارات أخبار
بعد تحذير وزارة الصحة
العقار "ياسمين" خطر والبديل عنه موجود بشرط الفحص الطبي
التحذير من مادة تسمى "دروسبيرينون" يتضمنها العقار(أرشيف)
الإثنين 29 أبريل 2013 / 14:40
24- ندى سمارة
أثار تحذير وزارة الصحة الإماراتية من استخدام حبوب منع الحمل (ياسمين) حفيظة العديد من النساء اللواتي يستخدمن العقار منذ سنوات، حيث أعربن عن قلقهن مما ذكر في بيان وزارة الصحة الذي أفاد بأن "ياسمين" يحتوي على المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون التي قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها، مؤكدين أن العقار المذكور هو من الأدوية الرائجة نظراً للاعتقاد بقلة المضاعفات الناتجة عنه.

24 حمل مخاوف النساء وتساؤلاتهن إلى أخصائي التوليد والأمراض النسائية والجراحة، في مستشفى النور، الدكتور بشار عبدو، والذي أفاد بأن "حبوب منع الحمل بشكل عام تزيد نسبة التجلطات في الدم على اختلاف أنواعها، وهو أمر معروف وليس بالجديد، لذا لا يصفها الأطباء عادة لمريضات السكري والسمنة والكوليسترول، وكل من يعرفن طبياً بذوات الخطورة العالية للتجلطات، حفاظاً على سلامتهن، ومن يوصف لهن يخضعن لفحوصات خاصة، ثم متابعة بعد تناول الدواء كل 6 أشهر لمراقبة أي أعراض محتملة".

وعن تحذير وزارة الصحة من "ياسمين"، يقول د.عبدو "أولاً عقار ياسمين هو ليس بالقديم طبياً إنما هو من الأنواع الجديدة التي أدرجت على قائمة الأدوية منذ نحو 10-15 سنة فقط، والعلم يتطور يومياً، مما يعني أن الوصول لاكتشافات جديدة هو أمر وارد في الطب".

وتابع "ما ذكر حول العقار ياسمين الذي كان يعرف بأنه أقل أنواع الحبوب تأثيراً من حيث المضاعفات، هو تحذير من مادة تسمى "دروسبيرينون" يتضمنها العقار، والإجراء الذي يجب على كل من استخدمن الدواء اتخاذه هو أولاً مراجعة الطبيب للاطمئنان على صحتهن حال القلق، وعدم استخدام أي عقار بديل قبل الاستشارة الطبية".

وأكد أن "مراجعة الطبيب أمر ضروري ودوري لكل من يستخدمن حبوب منع الحمل على اختلاف أنواعها".

وكشف الدكتور عبدو أن هناك 3000 نوع من أنواع حبوب منع الحمل مرخصه من هيئة الصحة وموجودة كخيارات في الدولة، وجميعها لا يجب استخدامها قبل استشارة الطبيب وإجراء ما يعرف "بقصة مرضية للمرأة" أي متابعة شاملة لملفها الصحي وفحصها للتأكد من غياب أي خطورة قد تحدث نتيجة استخدام حبوب منع الحمل".

وتابع "تحذير وزارة الصحة هو مدعاة للاطمئنان بأن هناك متابعة دقيقة لهذا النوع من العقاقير، ومحاولة لتجنب أي مخاطر، ومراجعة الطبيب واستشارته تزيل أي شكوك أو مخاوف تنتاب كل من استخدمن عقار "ياسمين"".

تحذير الوزارة
يذكر أن وزارة الصحة حذرت من أن استخدام المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون المستخدمة في حبوب منع الحمل "ياسمين" قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها.

وطلبت الوزارة التي استندت إلى توصية من هيئة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي أيه" من الأطباء وممارسي الرعاية الصحية على مستوى الدولة ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند صرف المستحضرات الحاوية على مادة (دروسبيرينون) ومتابعة المرضى في حالة حدوث أية أعراض جانبية.

وقد أصدر وكيل وزارة الصحة لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، تعميماً لمديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات العاملة بالدولة يفيد بضرورة إبلاغ المرضى بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم عند استخدام هذه الأدوية وإعلامهم بأعراض الجلطة الدموية بما فيها من ألم في الساق أو آلام شديدة في الصدر أو ضيق في التنفس.

ونوه الأميري إلى أن هناك ثلاثة أدوية مسجلة بالوزارة تحتوي على مادة (دروسبيرينون) وهي (yasmin- yaz - Angeliq) وطالب جميع المرضى متناولي أحد الأدوية التي تحتوي على هذه المادة عدم التوقف عن استخدامها إلا بعد التواصل مع أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وفي السياق نفسه ذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن الشركة المصنعة للدواء سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام "دواء ياسمين" وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام هذا الدواء لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي.