javascript
داعش يقتل خمسة جنود مصريين شمال سيناء
30 من كبار المسؤولين يؤدون القسم للعمل بهيئة موظفي البيت الأبيض
الحريري: لبنان بخير.. والتهديد الإرهابي موجود دائماً
الحكومة السودانية توقع اتفاق سلام مع "الثورة الجديدة" غداً بالدوحة
القوات العراقية تبدأ معركة تحرير الجانب الأيمن من الموصل
الجيش اليمني يحرر مناطق جديدة على مشارف المخا
مصر تسمح لخبراء إيطاليين باسترجاع بيانات كاميرات المراقبة بقضية ريجيني
منظمة التحرير تطالب بتدخل دولي لوقف خطط استيطانية جديدة
البيت الأبيض: الإعلام يحاول نزع الشرعية عن ترامب
بدء محاكمة صيادين مصريين لانتهاكهم المياه الإقليمية بتونس 26 يناير
مصر: تمديد مشاركة القوات المسلحة بعاصفة الحزم في اليمن
نتانياهو يعرب عن تقديره لاستعداد ترامب لمحاربة "الإرهاب الإسلامي"
علوش: النظام السوري وإيران يعرقلان انتقال روسيا لدور حيادي
مقتل 41 مسلحاً في عمليات لمكافحة الإرهاب في أفغانستان
المبعوث الأممي لسوريا: مهتمون بإنجاح محادثات أستانة
مقتل اثنين من القاعدة بضربة جوية في اليمن
السعودية: بعض الدول المنتجة خفضت إنتاجها بأكثر مما تعهدت به
الشرطة التركية تعتقل مشتبهاً به في هجمات صاروخية بإسطنبول
بالصور: حادث مروري بالشارقة يسبب ازدحاماً غير مسبوق
الأردن: ارتفاع حصيلة تفجير الركبان إلى 12 قتيلاً
بالفيديو: الجيش المصري يعرض فيلماً وثائقياً عن مسيرة "أبو غزالة"
الأردن: القوات المسحلة تُحبط محاولات تسلل عبر الحدود
الطب الشرعي يُفند رواية الشرطة الإسرائيلية عن مقتل يعقوب أبوالقيعان في أم الحيران
تيريزا ماي: لن أخشى أن أخبر ترامب إذا وجدت أمراً غير مقبول
داعش يفجر فندقاً غرب الموصل لمنع القوات من استخدامه
المبعوث الأممي إلى اليمن يصل صنعاء
مصدر روسي ينفي مباحثات لإقامة قاعدة في ليبيا
فرنسا تشهد انتخابات تمهيدية لاختيار مرشح اليسار للرئاسة
موسكو: قرار عودة السياحة لمصر خاص بـ"بوتين" ونتوقع تنفيذها خلال شهر
الإثنين 23 يناير 2017
الإمارات أخبار
العقار "ياسمين" خطر والبديل عنه موجود بشرط الفحص الطبي
التحذير من مادة تسمى "دروسبيرينون" يتضمنها العقار(أرشيف)
الإثنين 29 أبريل 2013 / 14:40
أثار تحذير وزارة الصحة الإماراتية من استخدام حبوب منع الحمل (ياسمين) حفيظة العديد من النساء اللواتي يستخدمن العقار منذ سنوات، حيث أعربن عن قلقهن مما ذكر في بيان وزارة الصحة الذي أفاد بأن "ياسمين" يحتوي على المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون التي قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها، مؤكدين أن العقار المذكور هو من الأدوية الرائجة نظراً للاعتقاد بقلة المضاعفات الناتجة عنه.

24 حمل مخاوف النساء وتساؤلاتهن إلى أخصائي التوليد والأمراض النسائية والجراحة، في مستشفى النور، الدكتور بشار عبدو، والذي أفاد بأن "حبوب منع الحمل بشكل عام تزيد نسبة التجلطات في الدم على اختلاف أنواعها، وهو أمر معروف وليس بالجديد، لذا لا يصفها الأطباء عادة لمريضات السكري والسمنة والكوليسترول، وكل من يعرفن طبياً بذوات الخطورة العالية للتجلطات، حفاظاً على سلامتهن، ومن يوصف لهن يخضعن لفحوصات خاصة، ثم متابعة بعد تناول الدواء كل 6 أشهر لمراقبة أي أعراض محتملة".

وعن تحذير وزارة الصحة من "ياسمين"، يقول د.عبدو "أولاً عقار ياسمين هو ليس بالقديم طبياً إنما هو من الأنواع الجديدة التي أدرجت على قائمة الأدوية منذ نحو 10-15 سنة فقط، والعلم يتطور يومياً، مما يعني أن الوصول لاكتشافات جديدة هو أمر وارد في الطب".

وتابع "ما ذكر حول العقار ياسمين الذي كان يعرف بأنه أقل أنواع الحبوب تأثيراً من حيث المضاعفات، هو تحذير من مادة تسمى "دروسبيرينون" يتضمنها العقار، والإجراء الذي يجب على كل من استخدمن الدواء اتخاذه هو أولاً مراجعة الطبيب للاطمئنان على صحتهن حال القلق، وعدم استخدام أي عقار بديل قبل الاستشارة الطبية".

وأكد أن "مراجعة الطبيب أمر ضروري ودوري لكل من يستخدمن حبوب منع الحمل على اختلاف أنواعها".

وكشف الدكتور عبدو أن هناك 3000 نوع من أنواع حبوب منع الحمل مرخصه من هيئة الصحة وموجودة كخيارات في الدولة، وجميعها لا يجب استخدامها قبل استشارة الطبيب وإجراء ما يعرف "بقصة مرضية للمرأة" أي متابعة شاملة لملفها الصحي وفحصها للتأكد من غياب أي خطورة قد تحدث نتيجة استخدام حبوب منع الحمل".

وتابع "تحذير وزارة الصحة هو مدعاة للاطمئنان بأن هناك متابعة دقيقة لهذا النوع من العقاقير، ومحاولة لتجنب أي مخاطر، ومراجعة الطبيب واستشارته تزيل أي شكوك أو مخاوف تنتاب كل من استخدمن عقار "ياسمين"".

تحذير الوزارة
يذكر أن وزارة الصحة حذرت من أن استخدام المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون المستخدمة في حبوب منع الحمل "ياسمين" قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها.

وطلبت الوزارة التي استندت إلى توصية من هيئة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي أيه" من الأطباء وممارسي الرعاية الصحية على مستوى الدولة ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند صرف المستحضرات الحاوية على مادة (دروسبيرينون) ومتابعة المرضى في حالة حدوث أية أعراض جانبية.

وقد أصدر وكيل وزارة الصحة لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، تعميماً لمديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات العاملة بالدولة يفيد بضرورة إبلاغ المرضى بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم عند استخدام هذه الأدوية وإعلامهم بأعراض الجلطة الدموية بما فيها من ألم في الساق أو آلام شديدة في الصدر أو ضيق في التنفس.

ونوه الأميري إلى أن هناك ثلاثة أدوية مسجلة بالوزارة تحتوي على مادة (دروسبيرينون) وهي (yasmin- yaz - Angeliq) وطالب جميع المرضى متناولي أحد الأدوية التي تحتوي على هذه المادة عدم التوقف عن استخدامها إلا بعد التواصل مع أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وفي السياق نفسه ذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن الشركة المصنعة للدواء سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام "دواء ياسمين" وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام هذا الدواء لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي.
24- ندى سمارة