javascript
ليبيا: قصف مدفعي على جليانة وميناء الصيادين ببنغازي
ميركل: الاتحاد الأوروبي يمر بـ "مرحلة حاسمة تماماً"
القبض على مطلوب أمنياً في السعودية
ألمانيا تكشف عن عملية غسل أموال في أوروبا لصالح حزب الله
البرلمان العراقي يؤجل جلسته إلى الأسبوع القادم
إيطاليا تنقذ 26 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا
مقتل 6 في مواجهات بين الجيش السوداني والمتمردين بكردفان
بلجيكا: إعادة فتح صالة المغادرة في مطار بروكسل جزئياً
المغرب: قرار مجلس الأمن يشكل انتكاسة لمناورات الأمم المتحدة
الأزهر يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه حلب
فلسطين تطالب مجلس الأمن بإجراء تحقيق في عمليات الإعدام الميدانية الإسرائيلية
فرنسا: إضرام النيران في قاعة صلاة للمسلمين في جزيرة كورسيكا
انتهاء جلسة المشاورات اليمنية مع تناول الترتيبات الأمنية وتسليم الأسرى
ولد الشيخ: المشاورات اليمنية في الكويت بناءة وإيجابية
العراق: الأمن يغلق جميع مداخل المنطقة الخضراء
سوريا: مقتل 5 مقاتلين أكراد بتفجير انتحاري في الحسكة
تركيا: مقتل جنديين اثنين برصاص أكراد في نصيبين
مسؤول إيراني: أصبحنا المصدر الأول لبيع الماء الثقيل لأمريكا
سانا: وصول مساعدات روسية للمحاصرين بريف دمشق
حزب نداء تونس ينفي خوض شراكة انتخابية مع حركة النهضة الإسلامية
منظمة التعاون الإسلامي تدين غارات النظام السوري على حلب
احتجاجات في أستراليا ضد اعتقال طالبي اللجوء
مصر: قصف مستشفى حلب "حرب إبادة"
العراق: داعش يشن هجوماً واسعاً في تكريت
مقتل وإصابة 63 شخصاً على الأقل إثر انفجار سيارة مفخخة في بغداد
تركيا تقصف أهدافاً لحزب العمال الكردستاني
استئناف المشاورات اليمنية المباشرة في الكويت
دول أوروبية تسعى إلى تمديد رقابة حدود شينغن
ليبيا: حكومة السّراج تتسلم مقر وزارة الصناعة في طرابلس
السبت 30 أبريل 2016
الإمارات أخبار
بعد تحذير وزارة الصحة
العقار "ياسمين" خطر والبديل عنه موجود بشرط الفحص الطبي
التحذير من مادة تسمى "دروسبيرينون" يتضمنها العقار(أرشيف)
الإثنين 29 أبريل 2013 / 14:40
24- ندى سمارة
أثار تحذير وزارة الصحة الإماراتية من استخدام حبوب منع الحمل (ياسمين) حفيظة العديد من النساء اللواتي يستخدمن العقار منذ سنوات، حيث أعربن عن قلقهن مما ذكر في بيان وزارة الصحة الذي أفاد بأن "ياسمين" يحتوي على المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون التي قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها، مؤكدين أن العقار المذكور هو من الأدوية الرائجة نظراً للاعتقاد بقلة المضاعفات الناتجة عنه.

24 حمل مخاوف النساء وتساؤلاتهن إلى أخصائي التوليد والأمراض النسائية والجراحة، في مستشفى النور، الدكتور بشار عبدو، والذي أفاد بأن "حبوب منع الحمل بشكل عام تزيد نسبة التجلطات في الدم على اختلاف أنواعها، وهو أمر معروف وليس بالجديد، لذا لا يصفها الأطباء عادة لمريضات السكري والسمنة والكوليسترول، وكل من يعرفن طبياً بذوات الخطورة العالية للتجلطات، حفاظاً على سلامتهن، ومن يوصف لهن يخضعن لفحوصات خاصة، ثم متابعة بعد تناول الدواء كل 6 أشهر لمراقبة أي أعراض محتملة".

وعن تحذير وزارة الصحة من "ياسمين"، يقول د.عبدو "أولاً عقار ياسمين هو ليس بالقديم طبياً إنما هو من الأنواع الجديدة التي أدرجت على قائمة الأدوية منذ نحو 10-15 سنة فقط، والعلم يتطور يومياً، مما يعني أن الوصول لاكتشافات جديدة هو أمر وارد في الطب".

وتابع "ما ذكر حول العقار ياسمين الذي كان يعرف بأنه أقل أنواع الحبوب تأثيراً من حيث المضاعفات، هو تحذير من مادة تسمى "دروسبيرينون" يتضمنها العقار، والإجراء الذي يجب على كل من استخدمن الدواء اتخاذه هو أولاً مراجعة الطبيب للاطمئنان على صحتهن حال القلق، وعدم استخدام أي عقار بديل قبل الاستشارة الطبية".

وأكد أن "مراجعة الطبيب أمر ضروري ودوري لكل من يستخدمن حبوب منع الحمل على اختلاف أنواعها".

وكشف الدكتور عبدو أن هناك 3000 نوع من أنواع حبوب منع الحمل مرخصه من هيئة الصحة وموجودة كخيارات في الدولة، وجميعها لا يجب استخدامها قبل استشارة الطبيب وإجراء ما يعرف "بقصة مرضية للمرأة" أي متابعة شاملة لملفها الصحي وفحصها للتأكد من غياب أي خطورة قد تحدث نتيجة استخدام حبوب منع الحمل".

وتابع "تحذير وزارة الصحة هو مدعاة للاطمئنان بأن هناك متابعة دقيقة لهذا النوع من العقاقير، ومحاولة لتجنب أي مخاطر، ومراجعة الطبيب واستشارته تزيل أي شكوك أو مخاوف تنتاب كل من استخدمن عقار "ياسمين"".

تحذير الوزارة
يذكر أن وزارة الصحة حذرت من أن استخدام المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون المستخدمة في حبوب منع الحمل "ياسمين" قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها.

وطلبت الوزارة التي استندت إلى توصية من هيئة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي أيه" من الأطباء وممارسي الرعاية الصحية على مستوى الدولة ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند صرف المستحضرات الحاوية على مادة (دروسبيرينون) ومتابعة المرضى في حالة حدوث أية أعراض جانبية.

وقد أصدر وكيل وزارة الصحة لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، تعميماً لمديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات العاملة بالدولة يفيد بضرورة إبلاغ المرضى بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم عند استخدام هذه الأدوية وإعلامهم بأعراض الجلطة الدموية بما فيها من ألم في الساق أو آلام شديدة في الصدر أو ضيق في التنفس.

ونوه الأميري إلى أن هناك ثلاثة أدوية مسجلة بالوزارة تحتوي على مادة (دروسبيرينون) وهي (yasmin- yaz - Angeliq) وطالب جميع المرضى متناولي أحد الأدوية التي تحتوي على هذه المادة عدم التوقف عن استخدامها إلا بعد التواصل مع أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وفي السياق نفسه ذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن الشركة المصنعة للدواء سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام "دواء ياسمين" وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام هذا الدواء لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي.