زين الدين زيدان (أرشيف)
زين الدين زيدان (أرشيف)
الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 20:21

ريال مدريد يلجأ إلى محكمة التحكيم المحلية لإنقاذ زيدان

أعلن نادي ريال مدريد اليوم الجمعة، أنه لجأ الى محكمة التحكيم الإداري الرياضية، الهيئة التابعة لوزارة الرياضة الإسبانية، بعدما رفض الاتحاد الإسباني لكرة القدم، استئناف عقوبةإيقاف مدرب فريقه الرديف، الفرنسي زين الدين زيدان، لمدة 3 أشهر.

وكان الاتحاد الإسباني أوقف الإثنين الماضي زيدان، بسبب مزاولته لمهمته منذ بداية الموسم، من دون المصادقة على شهادته كمدرب، واحتج "الملكي" على القرار، مشيراً إلى أنه سيلجأ إلى كل الوسائل القانونية للاعتراض على العقوبة.

وقال متحدث باسم ريال مدريد، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية: "الاستئناف الذي تقدمنا به إلى الاتحاد الإسباني رفض، وقدمنا طلباً إلى محكمة التحكيم الإداري الرياضية لإلغاء العقوبة".

وأحدثت محكمة التحكيم الإداري الرياضية مطلع 2014، وهي الهيئة المختصة في إسبانيا لبحث أنشطة الاتحادات في مجال المنشطات والإنضباط الرياضي، وضمان شرعية العمليات الانتخابية، مثلما هو موضع على موقعها الإلكتروني.

وأوضح ريال مدريد في البيان، أنه يعلن معارضته المطلقة للعقوبة، التي تتعلق أيضاً بالمدرب الأول لريال مدريد كاستيا سانتياغو سانشيز.

وقال: "زيدان مؤهل من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم للعمل كمدرب في الفئة التي هو يشرف علبها في ريال مدريد كاستيا (الدرجة الثانية باء، دوري الدرجة الثالثة الإسباني)، مثلما هو مصدق عليه في الشهادة الصادرة عن الاتحاد في 13 أكتوبر (تشرين الاول) 2013".

وتابع "ريال مدريد سيلجأ إلى كل القنوات القانونية، معتبراً أن هذا القرار لا يحترم القانون".

وكانت العديد من الصحف الرياضية الإسبانية أعلنت إيقاف زيدان، وأشارت صحيفتا آس وماركا الاختصاصيتان في كرة القدم على أن هذا القرار الذي يمكن إستئنافه، اتخذ من قبل قاض للاتحاد الإسباني للعبة.

وسيمنع زيدان من ممارسة مهامه كمدرب لريال مدريد كاستيا، كونه لا يتوفر على الشهادات الضرورية، أي شهادة المستوى الثالث التي تخوله قيادة فريق من الدرجة الثانية.

ويملك زيدان شهادة الاتحاد الاوروبي من درجة أ، وهي تعادل المستوى الثاني، ويجب على الاتحاد الفرنسي لكرة القدم المصادقة في الربيع المقبل على ساعات ممارسة بطل مونديال 1998 لمهنة التدريب، ذلك ضروري لحصوله على شهادة المستوى 3.

وقرر زيدان (42 عاماً) هذا الموسم، أن يتقدم خطوة إضافية في مهنة التدريب، من خلال ترك منصبه كمساعد لمدرب الفريق الأول لريال مدريد، الإيطالي كارلو آنشيلوتي، واستلام الاشراف على ريال كاستيا.

وخرج زيدان الجمعة الماضي عن صمته، ليؤكد أنه لم يكن يرغب في تسريع تكوينه.

وقال في حديث لصحيفة لوفيغارو: "منذ 3 سنوات وأنا بصدد الخضوع لاختبارات الحصول على شهاداتي في فرنسا، كان بإمكاني القيام بذلك لمدة 3 أشهر في إسبانيا، لكن بالفعل ما كان يهمني هو التكوين في فرنسا، تابعت تكويني كلاعب كرة قدم هناك، أنا فرنسي ودائماً حاولت القيام بالأشياء طبقا للقوانين".