الخميس 27 يوليو 2017

10 فوائد ستجنيها عندما تتخلى عن الـ "سيلفي"

يقضي أغلب شباب اليوم الكثير من الوقت في متابعة ورصد وتحديث بياناتهم على صفحاتهم في شبكات التواصل الاجتماعي، كما يُخصصون وقتاً ثميناً لرفع صورهم الذاتية الملتقطة ومشاركتها مع الآخرين.

من الممتع أن نوثق حياتنا رقمياً وبالصور، لكن عند البعض بات الأمر يبلغ حدّ الهوس، خاصة فيما يتعلق بما بات يعرف بصور السيلفي، التي ربما لا يعرف المدمنون عليها الفوائد التي يمكن جنيها عند التوقف عن هذا الهوس، والتي يورد موقع "لايف هاك" أبرزها.

1- ثقتك بنفسك ستزداد
بالطبع، مشاهدة أفضل الصور الخاصة بك على المدى القصير تُشعرك براحة نفسية ونعزز ثقتك بنفسك، لكنها مؤقتة وسرعان ما تزول، فالصورة الحقيقية الإيجابية لشخصيتك لا تكمن في مظهرك وطلتك، وإن كان ذلك مهماً بعض الشيء، بل تحددها روحك وسلوكياتك وأخلاقياتك، وهذا الأمر نادراً ما تظهره الصور.

2-  ستسمع أفضل
التواجد الدائم على شبكات التواصل الاجتماعي وقضاء وقت كبير لرفع الصور والاستماع لآراء الآخرين، ليس من باب الاكتراث في تلك الآراء، بل الرغبة في معرفة ما يقولونه حوله، وهذا في حد ذاته إهدار للوقت ومضيعة للجهد واكتساب سمة سيئة ينشأ عليها المراهق، وهي عدم الاستماع إلى الآخرين بشكل صحي.

3-  مزاجك وقدراتك العقلية ستتحسن
ثبت حديثاً أن الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي له تأثير سلبي على بعض القدرات العقلية، فمهم جداً التوازن بين اهتمامات العالم الافتراضي والحياة الواقعية، فبعض الدراسات تشير إلى وجود رابط بين صور سيلفي وتطور بعض المشكلات النفسية أبرزها الاكتئاب واضطرابات الشخصية النرجسية واضطراب التشوه الجسدي، يشعر حينها الشخص بقلق مفرط بسبب عيب في شكله.

4-  ستصبح أكثر تضحية
لطالما ارتبطت المشاكل النفسية بصور "سيلفي"، مثل حب الذات والتشبث بوجهة نظر واحدة، وبالتالي ستنعكس سلباً على العلاقات الشخصية وستبرز الأنانية والنرجسية مع الأخرين، وبالطبع بالابتعاد عنها، ستصبح شخصية أكثر إيثاراً.

5-  ستكون شخصية مستقلة
الاعتماد بصفة مستمرة على آراء وردود أفعال الأخرين على صورك "سيلفي"، سيولد لديك شعوراً بعدم الاستقلالية والاتكال على الآخرين، وهذا سيوقعك في مطبّ خطير. ليس من المهم أن يرى الآخرون صورك جذابة أم العكس، فهذا لن يُكمل سعادتك ويمنحك الثقة بالنفس أو يجعل الأخرين يتقربون منك، فالأجدر بك إبراز شخصيتك المستقلة وعدم الاكتراث بآراء الأخرين في صورتك، بل في شخصيتك.

6-  ستكون أكثر أماناً
عندما تبتعد عن صور سيلفي، تحمي نفسك من التدخل السافر للآخرين في حياتك، وستزداد ثقتك بنفسك ولن تتأثر بسلبيات الآخرين، بل ستركز أكثر على الآراء الإيجابية التي تعزز تفاعلك الإيجابي مع الآخرين، وتمنحك دفعة قوية للأمام.

7-  سيكون سلوكك أفضل
حرر نفسك من القلق الذي يلازمك حول رأي الأخرين بصورك الذاتية ومدى إعجابهم بها، وستجد أن تصرفاتك باتت أفضل، بل ومزاجك أيضاً، فلا تجعل رأي الناس بوصلتك والقوة المتحكمة في حياتك وتوجهاتك. كن متوازناً في ما تنشره من صور، وخذ قسط قصيراً بعيداً عن الاهتمام بهذا الأمر، وهو ما سيجعلك تهتم وتتحكم أكثر في سلوكك وثقتك بنفسك ومزاجك.

8-  ستفهم معنى الجمال الحقيقي
الاهتمام الزائد بالمظهر والشكل لتبرز صورك الـ"سيلفي" رائعة في عيون الآخرين، يجعلك لا ترى المعنى الحقيقي للجمال. فالتأكيد على مظهرك أكثر من صفاتك وسماتك الأخرى، تصبح شخصاً سطحياً. من المفيد أن تجعل صور سيلفي فقط إضافة إلى حضورك الاجتماعي، وليس المحور الأساسي، فجمالك الحقيقي ينبع من الداخل لا في المظاهر.

9-  ستكون أقل استياءً من الانتقادات
تنامي النزعة النرجسية والأنانية لديك يجعلك أكثر غضباً وحدة عند سماع أي تعليقات سلبية حول صورك، فالتركيز على لفت اهتمام الآخرين لتعرف آراءهم في مظهرك سيجلب لك بالطبع انتقادات فيزيد عصبيتك، بتجنبك هذا الأمر تحافظ على صحتك.

10 – ستعيش الحياة بلحظاتها الممتعة
ثبت بالتجربة أن الاهتمام بالتقاط صور لكل لحظة في حياتك سواء عادية أو سيلفي، يقتل استمتاعك باللحظات المهمة في حياتك، لأن تركيزك يكون وقتها منصباً على إخراج صورة رائعة وليس التمتع بالأوقات المثيرة أو الصحبة، فتحرر من هاتفك ولو قليلاً وعش اللحظة الجميلة.
T+ T T-