لزيادة انخراط القارة في التعامل مع السياسات  ذات  صلة بالأمم المتحدة
لزيادة انخراط القارة في التعامل مع السياسات ذات صلة بالأمم المتحدة
الجمعة 21 نوفمبر 2014 / 18:52

الخارجية المصرية تستضيف اجتماعاً دولياً لبناء السلام في أفريقيا الإثنين المقبل

تنظم وزارة الخارجية المصرية بالتعاون مع الأمم المتحدة اجتماعاً دولياً حول تعزيز البعد الإقليمي لأنشطة بناء السلام، خاصة في إفريقيا.

وقالت الخارجية في بيان إن المقرر عقد الاجتماع يوم الإثنين المقبل بمشاركة عدد من الدول الإفريقية والأطراف الدولية المعنية بدعم جهود بناء السلام والتنمية في الدول الخارجة من النزاعات.

وتابعت الخارجية في البيان أن من المقرر أن يحضر الاجتماع عدد من المانحين كبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من كبار المسئولين الدوليين، من بينهم مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة لدعم بناء السلام ورئيس لجنة بناء السلام في الأمم المتحدة، في جدول أعمال الاجتماع، علاوة على عدد من المندوبين الدائمين في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والسفراء الأجانب المُعتمدين في القاهرة.

اجتماع دعماً من مصر للمراجعة المقررة لهيكل الأمم المتحدة
وأفادت الخارجية في بيانها أن هذا الاجتماع يأتي "دعماً من مصر للمراجعة المقررة لهيكل الأمم المتحدة لبناء السلام عام 2015 وفقاً لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، والتي تجرى كل خمسة أعوام بهدف مراجعة التقدم المحرز في تنفيذ توصيات لجنة بناء السلام في المنظمة حول الأنشطة التي يتم تنفيذها لاستعادة الأمن والاستقرار والتنمية في الدول الخارجة من النزاعات ومنع عودتها للانزلاق إلى مرحلة النزاع مجدداً".

ووفقاً للبيان، فمن المقرر أن يركز الاجتماع، على سبل تعزيز البُعد الإقليمي لأنشطة بناء السلام في إفريقيا استناداً لخبرات وتجارب الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية في القارة، خاصة فيما يتعلق بدعم نجاح العمليات السياسية وبناء مؤسسات الدولة في حالات ما بعد النزاع لضمان تحقيق السلام والاستقرار بعيد المدى، وبما يساهم في إعداد مُداخلات تُقدمها إفريقيا للأمم المتحدة حول سبل تعزيز البعد الإقليمي لأنشطة بناء السلام، وصولاً لزيادة انخراط القارة في التعامل مع السياسات والأنشطة ذات الصلة في الأمم المتحدة وعلى المستوى الدولي ككل.

يذكر أن مصر ساهمت بدور رئيس في بلورة سياسات الأمم المتحدة لبناء السلام منذ قيام الجمعية العامة ومجلس الأمن بإنشاء لجنة بناء السلام في المنظمة عام 2005 لمتابعة حالات الدول الخارجة من النزاعات، لاسيما في إفريقيا، حيث تبحث اللجنة حالات 6 دول من القارة: وهى سيراليون وليبيريا وبوروندي وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وتشغل مصر حالياً عضوية لجنة بناء السلام للفترة 2013-2014، وذلك للمرة الثالثة منذ عام 2005، كما تشغل عضوية المجموعة الاستشارية لصندوق الأمم المتحدة لبناء السلام منذ 2009 وحتى الآن.