جانب من اللقاء(تصوير: شريف عبدالمنعم)
جانب من اللقاء(تصوير: شريف عبدالمنعم)
السبت 22 نوفمبر 2014 / 17:52

السيسي يدعو الصين لزيادة استثماراتها في مصر

24 - القاهرة: أماني عادل

أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تطلع مصر لقيام الصين بزيادة استثماراتها في القاهرة، لاسيما في ضوء العديد من المشروعات الاستثمارية الواعدة التي يجري تنفيذها حالياً في مصر، أو التي يتم الإعداد لها، ومن بينها مشروع تنمية منطقة قناة السويس، وإنشاء مدينة للتجارة الدولية، وما يرتبط بهما من فرص استثمارية وصناعية، الأمر الذي سيساهم في إيجاد أسواق جديدة لتصريف المنتجات الصينية في أوروبا وأفريقيا.

أعرب السيسي عن إعجاب مصر بالتجربة الصينية وبما حققه الشعب الصيني من طفرة اقتصادية في مدى زمني قصير

وأكد الرئيس السيسي أهمية تفعيل التعاون الثلاثي مع الصين، لصالح القارة الأفريقية، وذلك خلال استقباله، اليوم السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، المبعوث الخاص للرئيس الصيني، وعضو المكتب السياسي، ورئيس اللجنة القانونية والأمنية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، منج جيانتشو، والذي يقوم بزيارة مصر على رأس وفد صيني رفيع المستوى.

وحضر اللقاء من الجانب المصري وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، ووزير الخارجية سامح شكري، فضلاً عن حضور السفير الصيني بالقاهرة.

علاقة تاريخية
ونوه الرئيس المصري، خلال اللقاء، إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، حيث كانت مصر من أوائل دول العالم التي اعترفت بالصين، مؤكداً اعتزاز مصر بعلاقاتها مع بكين، وتأييدها لسياسة الصين الواحدة، فضلاً عما يجمع البلدين من مبادئ مشتركة لإدارة السياسة الخارجية، من أهمها الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأضاف الرئيس أن زيارته المرتقبة إلى الصين تعكس مدى التقدير والاحترام الذي تحظى به الصين، دولة وقيادة وشعباً، من مصر وشعبها، مؤكداً على ثقة مصر في نوايا الصين الطيبة إزاء مصر، وجدية تطلعها لتعزيز علاقاتها معها.

كما أعرب الرئيس السيسي عن إعجاب مصر بالتجربة الصينية، وبما حققه الشعب الصيني من طفرة اقتصادية في مدى زمني قصير، منوهاً إلى "تطلعنا لتعزيز علاقاتنا مع الصين في كافة المجالات"، ومؤكداً أن مواجهة الإرهاب، وإن كانت تتطلب تنسيقاً أمنياً مشتركاً، إلا أنها تحتاج أيضاً إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك تطوير التعليم، وتوافر فرص العمل.

ونوَّه بالدور الذي يمكن أن يقوم به الأزهر الشريف عبر مبعوثيه، لتصحيح المفاهيم ونقل الصورة الحقيقية للإسلام بسماحته واعتداله.

شريك استراتيجي
واستهل المبعوث الصيني اللقاء بنقل تحيات وتقدير الرئيس الصيني للسيسي، مشيراً إلى الدعوة الرسمية الموجهة إلى الرئيس لزيارة الصين، خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ومؤكداً على الأهمية التي توليها بلاده لهذه الزيارة، وحرص الرئيس الصيني على توجيه كافة الجهات الصينية المعنية بالعمل على إنجاحها.

ولفت المبعوث الصيني إلى أنه سيتم الإعلان أثناء الزيارة عن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، بما يتناسب مع تميزها وامتدادها على مدى ستين عاماً، مؤكداً أن بلاده تشيد بكافة الإجراءات التي اتخذها الرئيس، على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد أن بلاده تعتز بعلاقاتها مع مصر وتنظر إليها كشريك استراتيجي، ومن ثم فإنها تحرص على تعزيز علاقاتها معها في كافة المجالات، ومن بينها المجال الأمني والقانوني، وذلك جنباً إلى جنب مع المجالات الاقتصادية، أخذاً في الاعتبار ما يواجهه البلدان من تحديات الإرهاب، مشيداً بالجهود المصرية المبذولة على صعيد مكافحة الإرهاب، ومنوهاً برغبة بلاده في تعزيز تعاونها الأمني مع مصر، لمواجهة المخاطر الأمنية المشتركة.

السياحة في مصر
وأعلن المبعوث الصيني عن عزم بلاده مواصلة دعمها لمصر في كافة المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، مؤكداً على أهمية مصر الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وقيام حكومة بلاده بتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في مصر والمساهمة في المشروعات التنموية الكبرى، بما في ذلك مشروعات البنية التحتية، فضلاً عن مساهمة المؤسسات المالية الصينية في تمويل العديد من المشروعات المشتركة في كافة المجالات، إضافة إلى البُعد الثقافي الذي يحتل مكانة متميزة في العلاقات بين البلدين.

وأولى التعاون في المجال السياحي اهتماماً خاصاً؛ فأعرب المبعوث الصيني عن تقدير الشعب الصيني للحضارة المصرية القديمة، واهتمامه بزيارة المقاصد السياحية المصرية، وحرصه على السياحة في مصر، ولاسيما السياحة الثقافية، مؤكداً على قيام بلاده بتشجيع المواطنين الصينيين على زيارة مصر.