خصصت 7 ملايين درهم إماراتي  للخدمات الصحية في مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن (من المصدر)
خصصت 7 ملايين درهم إماراتي للخدمات الصحية في مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن (من المصدر)
الأحد 23 نوفمبر 2014 / 14:25

الإمارات تغطي 30% من الخدمات الصحية في مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن

قدمت حكومة دولة الإمارات للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مطلع العام الجاري 2014، منحة بقيمة 18 مليون درهم إماراتي (5 ملايين دولار أميركي)، خصص منها 7 ملايين درهم إماراتي (2 مليون دولار أمريكي) للخدمات الصحية في كل من مخيم الأزرق والزعتري لصالح اللاجئين السوريين في الأردن، فيما خصص 11 مليون درهم إماراتي (3 مليون دولار أمريكي) لخدمات المياه والصرف الصحي في مخيم الزعتري.

401 مليون درهم حجم مساعدات الإمارات لسوريا منذ 2012

وقد برزت نتائج تلك المساعدات في التقرير المرحلي الذي قدّمته المفوضية أخيراً إلى وزارة التنمية والتعاون الدولي في الإمارات. فبفضل المساعدات التي تقدمها الحكومة الإماراتية، تمكنت المفوضية من تعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة للاجئين، إذ يفيد التقرير أن التمويل الإماراتي أصبح يغطي أكثر من 30% من تكلفة مجموع الاحتياجات الصحية في المخيمين بين يناير (كانون الثاني) إلى سبتمبر (أيلول) من العام الجاري، وبفضله تمكّنت المفوضية من الوصول إلى أكثر من 94 ألف لاجئ سوري عبر مستشفيين ميدانيين عاملين بمجموع 55 سريراً، وتسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية ووحدة ولادة في مخيم الزعتري، كما يتم أيضاً دعم عيادة طبية واحدة، تعمل 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع- ومركز صحي واحد في مخيم الأزرق.

دعم سخي
من جهته صرّح الممثل الإقليمي للمفوضية لدى دول مجلس التعاون الخليجي بالإنابة نبيل عثمان، قائلاً: "لا شك بأن هذه المساعده تعبر عن عمق وصلابة الشراكة الإنسانية الإستراتيجية الراسخة بين دولة الإمارات قيادةً وحكومةً وشعباً والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشوؤن اللاجئين، ونحن نقدر هذا الدعم السخي لحكومة دولة الإمارات والذي أتاح للمفوضية وشركائها في العمل الإنساني توفير الرعاية الصحية الشاملة ومتطلبات توفير المياه والصرف الصحي للاجئين السوريين في المخيمات في الأردن".

وتحظى دولة الإمارات بتاريخ حافل في تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحروب، إذ صنفتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واحدة من الدول الرائدة في تقديم المساعدات في العام 2013.

مساعدات منذ 2012
وكانت حكومة دولة الإمارات بدأت تقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا منذ العام 2012، مع مساعدات مالية بلغت 401 مليون درهم إماراتي (109.4 مليون دولار أميركي)، بالإضافة إلى دعم غير المالي لعدد من المبادرات التعليمية والصحية.