• الطماطم والزيتون
    الطماطم والزيتون
  • الطماطم وزيت الزيتون
    الطماطم وزيت الزيتون
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 04:37

5 عادات غذائية من البحر المتوسط تطيل العمر

عندما يتعلق الأمر بالعادات الغذائية الصحية يأتي طعام البحر المتوسط على رأس قائمة الأنظمة الغذائية التي تعزّز الصحة، وتزيد حيوية الجسم، وتساعد المناعة، وتقلل احتمالات الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري والقلب.

تناول خليطاً من اللوز والكاجو غير المملح والجوز كوجبة خفيفة يومياً، لزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم

يعتمد طعام البحر المتوسط على وجبات غذائية غنية بزيت الزيتون والمكسرات والبروتين الخالي من الدهون والخضروات والحبوب الكاملة، ويساعد ذلك كثيراً على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

وقد كشفت دراسة أجريت هذا العام عن قدرة النظام الغذائي المتوسطي على حماية الجسم من داء السكري. شارك في هذه الدراسة 7400 شخص ليس لديهم أمراض القلب لكنهم كانوا معرّضين للإصابة بالسكري وبعضهم كان يعاني منه بالفعل، إلى جانب أنهم كانوا من المدخنين. وبعد اتباعهم نظام البحر المتوسط الغذائي لمدة 5 سنوات تحسنت صحة معظمهم بشكل لافت، وقلت لديهم مخاطر الإصابة بالسكري.

لتحسين النظام الغذائي لهؤلاء المشاركين في الدراسة المشار إليها تناول نصفهم 4 ملاعق زيت زيتون يومياً، والنصف الآخر تناولوا مزيداً من المكسرات (28 غراماً)، وأسهم ذلك في تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لديهم بنسبة 30 بالمائة.

إليك أهم 5 عادات غذائية متوسطية تعزّز صحتك:

المكسرات. تناول خليطاً من اللوز والكاجو غير المملح والجوز كوجبة خفيفة يومياً، لزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.

الشوكولا الداكنة. تشير دراسات عديدة إلى ارتباط تناول الشوكولا الداكنة بطول العمر. احرص على تناول شوكولا نسبة الكاكاو فيها لا تقل عن 70 بالمائة.

الأسماك الصغيرة. مثل التونة والهلبوت وأبو سيف والسردين، إلى جانب السلمون البرّي والأنشوجة. تحتوي هذه الأسماك على أحماض أوميغا3 الدهنية التي تحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

الخضروات الملونة. يمكنك الاعتماد على السلطة لزيادة عدد ألوان الخضروات التي تحتويها، مثل الفلفل الأحمر والأصفر والأخضر، والجزر والخيار والخس والسبانخ والفجل والشمندر (البنجر) والملفوف. كلما زاد عدد ألوان الخضروات زادت حصتك من الفيتامينات والمعادن المتنوعة.

زيت الزيتون البكر الممتاز. يحتاج الجسم الدهون الصحية لتعزيز مستويات الطاقة، ومستويات الكوليسترول الجيد في الدم. يمكنك غمس الخبز في زيت الزيتون أو إضافته للسلطة على الطريقة المتوسطية.