تطور ملحوظ في الأداء الأمني (أرشيف)
تطور ملحوظ في الأداء الأمني (أرشيف)
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 16:33

خبراء: تطور في الأداء الأمني المصري خلال الأشهر الأخيرة

24 - القاهرة - أمل القاضي

بينما تُعد الجماعات الإرهابية والإجرامية بمصر العدة من أجل تظاهرات 28 نوفمبر (تشيرين الثاني) الجاري، التي دعت إليها الجبهة السلفية، يراهن الشارع المصري على قدرة قوات الأمن على المواجهة والتصدي لمثل تلك المحاولات الإرهابية، وقدرته على حماية الشارع المصري بصفة عامة، ولاسيما مع بدء ظهور بصمة مستشار الرئيس لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب اللواء أحمد جمال الدين على الساحة.

وأكد بعض الخبراء على وجود تطور في الأداء الأمني بمصر منذ توليه المنصب، فيما وجد البعض الآخر أن تأثير جمال الدين سوف يتضح بصورة أكبر مع مرور الوقت.

إشادة
وفي السياق، أثنى نائب رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الأسبق اللواء أركان حرب محمد علي بلال، على الجهود التي يقوم بها مستشار الرئيس لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب اللواء أحمد جمال الدين، لافتاً إلى أنها تهدف إلى وضع استراتيجية محكمة للقضاء على الإرهاب في سيناء، وتطوير الأداء الأمني بصفة عامة.

وأضاف في تصريح خاص لـ 24، أن انتباه الدولة إلى ضرورة وجود مستشار للرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب هو صحوة من قبل الدولة تجاه الخطر الذي تشهده البلاد، مشيراً إلى أن اللواء أحمد جمال الدين "رجل أمن مخضرم"، ووجوده يدفع بالمزيد من البصمات الإيجابية في هذا الإطار.

أمر ضروري
فيما أكد الخبير الأمني العميد خالد عكاشة، أن اختيار اللواء أحمد جمال الدين، كان أمراً ضرورياً وموفق من قِبل مؤسسة الرئاسة، ولاسيما أنه شخصية أمنية مميزة ولديه ما يقدمه في هذا الشأن.

بينما أشار عكاشة في تصريح خاص لـ 24، إلى أن مهمة اللواء أحمد جمال الدين كمستشار للرئيس لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب، تتضمن وضع الخطط التي تساعد في اتخاذ الرئيس لقرارات في الشأن الأمني، والتنسيق بين وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى كأجهزة المخابرات، موضحاً أن البصمة الأمنية لأحمد جمال لم تظهر حتى الآن بوضوح، نظراً لأن مدة توليه للمنصب أقل من شهر، وهي مدة قليلة حيث أن التغيير في الأوضاع الأمنية يستغرق شهور.