أحد مقاتلي القسام وبيده السلاح الإسرائيلي
أحد مقاتلي القسام وبيده السلاح الإسرائيلي
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 / 15:08

بالصور: "القسام" تنشر تفاصيل عملية عسقلان خلال "العصف المأكول"

نشرت كتائب القسام، التابعة لحركة حماس الفلسطينية، تفاصيل عملية عسقلان العسكرية التي وقعت خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة "الجرف الصامد"، أو كما تسميه الحركة "العصف المأكول".

وعلى موقعها الإلكتروني، أشارت كتائب القسام إلى أنه "بعد أشهر على انقشاع غبار الحرب على قطاع غزة، والتي كبّدت العدو خسائر فادحة، وقتل وأصيب خلالها مئات الجنود الصهاينة، في عمليات وكمائن نوعية للقسام، عثر رجال القسام شمال قطاع غزة على سلاح وبقايا عتاد عسكري لأحد الجنود الذين قتلوا في كمين محكم للقسام قرب موقع عسقلان شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة".

تفاصيل العملية
في السابع عشر من شهر يوليو (تموز)، بدأت القوات الإسرائيلية بالتقدم نحو قطاع غزة، وبدأت الحرب البرية الصهيونية.

ويقول أبو حمزة مسؤول العمليات في المنطقة في حديثه لموقع "القسام": "بدأ العدو بالتقدم على حدود كتيبتنا..وعند الساعة 2:30 صباحاً وصلت قوات العدو الراجلة والمتقدمة من الاتجاه الغربي لموقع الكمين الأول، وبدأ المجاهدون بفتح النار والاشتباك مع العدو وذلك بتفجير عبوة أفراد في قوة راجلةٍ متقدمةٍ ثم الاشتباك مع جنود وآليات العدو من مسافة صفر.

وخلال دقائق تقدمت دبابة باتجاه منطقة الحدث وتمكن مجاهدو القسامِ في الكمين من تفجير عبوة جانبية في هذه الدبابة، وبعدها قام العدو بقصف منطقة الكمين بالطائرات الحربية F16".

ويضيف مسؤول العمليات: "تحركت قوة في الاتجاه الشرقي للالتفاف على المجاهدين في الكمين مما أوقع القوة في الكمين الثاني، فاشتبك معهم المجاهدون وفجروا عبوة شواظ في ناقلة جند، واشتبكوا معهم بقذائف الـآربي جي والأسلحة الرشاشة من مسافة صفر.

سحب القتلى والجرحى
وانسحبت قوات العدو من المنطقة بشكل كامل "جنود وآليات" وذلك بعد سحب جنودهم القتلى والجرحى ونزول طائرةٍ مروحيةٍ لنقل جرحاهم وقتلاهم، ثم انهالوا على المنطقة بالقصف المكثف بالطائرات الحربية F16 وبالقذائف المدفعية بشكلٍ مُركز.

وختم أبو حمزة روايته بقوله: "انتهى الاشتباك في تمام الساعة 4:10 فجراً باستشهاد المجاهدين، وإيقاع القتلى والجرحى في صفوف العدو، وبعدها تقدمت جرافات العدو لتهدم كل ما هو فوق الأرض من شجر وحجر ومباني في تلك المنطقة وتمحوا ذاكرة هذا الحدث الذي قهرت فيه قوات العدو؛ فدمرت ما يزيد على 60 بيتاً من بيوت تلك المنطقة ودمروا الكثير من المزارع والمعالم في تلك المنطقة.