وزارة الخارجية الأردنية (ارشيف)
وزارة الخارجية الأردنية (ارشيف)
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 / 20:01

الأردن يتسلم 3 رسائل احتجاج من إسرائيل

24 - عمان - ماهر الشوابكة

في الوقت الذي نفت فيه وزارة الخارجية الإسرائيلية أن يكون تم استدعاء سفيرها في عمان، دانيئيل نيفو، إلى مقر وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلاثاء، ليوضح ما نقل عنه من تصريحات بشأن مجلس النواب الأردني، كشف مصدر في وزارة الخارجية الأردنية أن الحكومة الأردنية تلقت أخيراً ثلاث رسائل احتجاج من الحكومة الإسرائيلية.

وأوضح المصدر أن الرسالة الأولى جاءت احتجاجاً على إرسال رئيس الوزراء عبدالله النسور رسالة تعزية لذوي الشهيدين غسان وعدي أبو جمل، منفذي عملية القدس الأخيرة أمام الكنيس اليهودي.

فيما جاءت الرسالة الثانية على خلفية قيام أعضاء مجلس النواب بقراءة الفاتحة على روح الشهيدين أبو جمل.

بينما الرسالة الثالثة احتجت على وجود إدانة صريحة في بيان لوزير الإعلام الأردني محمد المومني للحكومة الإسرائيلية حول الأحداث في القدس، في الوقت الذي خلا فيه إدانة لقتل خمسة إسرائيليين داخل الكنيس اليهودي.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن وزارة الخارجية الاسرائيلية أن لقاءات السفير نيفو في مقر الوزارة الأردنية كانت محددة مسبقاً، واصفة ما نشر في وسائل الإعلام الأردنية حول استدعائه بأنها "مناورة إعلامية".

وذكرت الإذاعة أن السفارة الإسرائيلية سلمت الخارجية الأردنية يوم أمس الإثنين "رسالة احتجاج واستنكار شديدة اللهجة بعد رسالة التعازي التي بعث بها رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور إلى ذوي مرتكبي الاعتداء على الكنيس في القدس المقيمِين في الأردن.

وكانت تقارير أردنية ذكرت الإثنين أن وزارة الخارجية الأردنية قررت استدعاء السفير الإسرائيلي إلى مقر الوزارة بعد ظهر اليوم الثلاثاء للوقوف على دقة تصريحاته التي أطلقها عبر وسائل إعلام عبرية ضد مجلس النواب الأردني.