الإمارات أكبر المتكفلين بمساعدة الأردن على مواجهة الأزمة السورية بـ25 مليون دولار لمخيم الزعتري و7 ملايين دولار لمخيم مريجيب الفهود(أرشيف)
الإمارات أكبر المتكفلين بمساعدة الأردن على مواجهة الأزمة السورية بـ25 مليون دولار لمخيم الزعتري و7 ملايين دولار لمخيم مريجيب الفهود(أرشيف)
الخميس 27 نوفمبر 2014 / 00:26

تقرير أردني: المساعدات الإماراتية فاقت 2 مليار دولار في 3 سنوات

قال تقرير لوكالة الأنباء الأردنية، بترا، عن العلاقات الاماراتية الأردنية وخاصة في المجال الاقتصادي، إن الدعم الإماراتي للأردن تجاوز 2 مليار دولار، على شكل منح وقروض ومساعدات مختلفة في السنوات الثلاث الأخيرة.

منحة مالية إماراتية للأردن بـ1250 مليون دولار في إطار مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي

صندوق أبوظبي للتنمية أمد عمان بـ1248 مليون دولار بشروط ميسرة لتمويل مشاريع في الأردن

وأضافت الوكالة الأردنية أن المفاوضات بين البلدين تجري حالياً على برنامج مساعدات آخر يقارب نصف مليار دولار. 

وأوضح التقرير أن حجم التبادل التجاري بين الأردن والإمارات بلغ 1172 مليون دولار، حتى آخر سبتمبر (أيلول) 2014.

ربع مليون أردني
ويميل الميزان التجاري حسب الوكالة لصالح الإمارات لاعتماد المملكة على استيراد الجزء الأكبر من اللحوم المبردة عن طريق الإمارات ومدخلات الإنتاج والصناعات الانشائية، ولاسيما الحديد.

وأضافت الوكالة الأردنية أن بيانات القوى العاملة في الأردن تشير إلى أن عدد العاملين الأردنيين في الإمارات بلغ حوالي 225 ألف عامل، في مستويات مهنية عالية تُسهم في رفد المملكة بجزء كبير من تحويلات العملات الأجنبية إلى المملكة.

وفي هذا الشأن ذكرت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية أن الإمارات قدمت منحة مالية للأردن، ضمن المبادرة التي أقرها دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 1250 مليون دولار، وقدم صندوق أبوظبي للتنمية قروضاً ميسرة بقيمة 783 مليون دولار، فيما يجري التفاوض حالياً على المرحلة الثانية من المشاريع التنموية التي يُمولها الصندوق بقيمة 465 مليون دولار.

وتشمل هذه المشاريع، التعليم العالي والطاقة وقطاع البنية التحتية، ويعد الصندوق شريكاً أساسياً في دعم الجهود التنموية في المملكة، وكان للمساعدات الاماراتية عن طريق الصندوق الأثر الملموس في تمويل تنفيذ العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية.

تحسين الخدمات للأردنيين
وأكدت الوزارة أن هذه البرامج والمشاريع، ستعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في عديد القطاعات الحيوية، مثل الصحة والتعليم والتعليم العالي والمياه والصرف الصحي والطاقة والطرق، بالإضافة إلى مساعدة الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها في هذه المرحلة الحرجة.

وأضافت وكالة بترا  "تاريخياً كان لصندوق أبوظبي بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية، والتي كان لها أثرها الواضح في مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية.. وتعد الأردن من أول الدول التي استفادت من المساعدات المقدمة من الصندوق، بفضل القروض المُيسرة في السنوات الماضية، إذ ساهم في تمويل 11 مشروعاً ذا أولوية اقتصادية واجتماعية بقروض مُيسرة، توزعت على القطاعات الإنتاجية مثل الفوسفات والصناعة وقطاعي المياه والبنية التحتية وقطاع المشروعات الاجتماعية مثل الصحة".

ومن أبرز هذه المشاريع تمويل الأجهزة والمعدات الطبية والأثاث الطبي لمشروع مستشفى البشير الحكومي، ومشروع إنشاء مستشفى الأطفال في مدينة الحسين الطبية، ومشروع تطوير موقع الشلالة الجنوبي في العقبة، ومشروع سدّ الوحدة، ومشروع تطوير حوض نهر اليرموك.

لاجئون سوريون
وفيما يتصل بالأزمة السورية وبتدفق اللاجئين على الأردن، قدمت الإمارات مساعدات عينية بما قيمته 25 مليون دولار، ممثلة بــمائة وحدة مساكن وكرافانات موزعة داخل مخيم الزعتري، وخدمات طبية عن طريق المستشفى الميداني، بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية، ومواد إغاثية مختلفة، إلى جانب تموي إنشاء مخيم مريجيب الفهود بقيمة 7 ملايين دولار.

و جاءت هذه المساعدات لمساندة الحكومة الأردنية في جهودها الرامية لمواجهة التحديات والتداعيات التي أثرت على الأردن نتيجة هذه الأزمة.