الخميس 27 نوفمبر 2014 / 12:52

علماء يطوّرون عقاراً ثورياً لإنقاذ الجنود المصابين

24- إعداد: محمد سعد الدين

يطور علماء أستراليون عقاراً ثورياً لقوات الجيش على أرض المعركة، إذ أنه قادر على نقل الجندي إلى "حال سبات" بحيث تملك الفرق الطبية الوقت الكافي لنقله إلى برّ الأمان.

وأعلنت قيادة العمليات الخاصة الأمريكية المعروفة باسم "سوكوم" أنها قدمت تمويلاً للعلماء بقيمة 550 ألف دولار لاستكمال مشروعهم، نظراً إلى أهميته بالنسبة للجنود على أرض المعركة.

وحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، فإن الدواء يحدّ بشكل كبير من نزيف الدم، بحيث يتم تجنب الجندي التعرّض لجلطات دماغية قاتلة.

ويعمل العلماء في جامعة "جيمس كوك" الأسترالية منذ 7 سنوات على تطوير هذه التقنية الطبية التي توصف بأنها الأكثر ثورية للقوات العسكرية منذ حرب فيتنام، مشيرين إلى أنها تستهدف ما يسمّونه "الدقائق العشر الذهبية" عقب إصابة الجندي، إذ تعدّ هذه الدقائق محورية في الحفاظ على حياته.

وحسب العلماء، فإن الدراسات تشير إلى أن 87 %  من الوفيات في صفوف الجنود في العراق وأفغانستان وقعت في أول 30 دقيقة بعد تعرّضهم للإصابة، وقبل نقلهم إلى المستشفيات والمراكز الطبية، ويقولون إنه كان بالإمكان الحفاظ على حياة 1000 جندي على الأقل بواسطة هذا العقار.

ويعمل العلماء على تطوير العقار الذي ينبغي تناوله على مرحلتين، المرحلة الأولى لإنقاذ الجنود خلال الدقائق الأولى من الإصابة بحيث يتم الحدّ من نزيف الدم والصدمة الدماغية، والمرحلة الثانية تحقق "حالة السبات" أو الاستقرار لدى المصاب لمدة أطول بهدف إيصاله إلى المستشفى، وفي هذه المرحلة يتم التخفيف من حدّة الالتهاب، وتجلّط الدم، وتقليل استهلاك الطاقة.

ويقول البروفيسور جيوفري دوبسون إن العقار سيكون محصوراً بالقوات الأمريكية الخاصة، لكنه لم يستبعد أن تستفيد منه القوات الحليفة لواشنطن في المستقبل.