وزراء السياحة العرب خلال الاجتماع (المصدر)
وزراء السياحة العرب خلال الاجتماع (المصدر)
الخميس 27 نوفمبر 2014 / 17:33

وزراء السياحة العرب يطالبون باستراتيجية للأمن السياحي

24 - القاهرة - أحمد علي

دعا وزير السياحة والآثار العراقي عادل الشرشاب رئيس الدورة الجديدة لمجلس وزراء السياحة العرب إلى وضع إستراتيجية للأمن السياحي العربي، في ظل الأحداث التي تمر بها معظم الدول العربية وما تتعرض له العراق من إرهاب أسود استهدف حضارة وثقافة بلد يعد كنز السياحة التاريخية والدينية.

تحذيرات
وحذر الشرشاب في كلمته اليوم الخميس أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 17 لمجلس وزراء السياحة العرب، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة العراق، من تنامي مخاطر الإرهاب الذي لا دين، داعياً إلى تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الدول العربية لتحقيق أكبر قدر ممكن من التعاون الأمني العربي المشترك، كما أقترح في هذا الإطار إقامة مؤتمر دوري للأمن السياحي على أن يكون ذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وشدد على ضرورة تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال السياحة من خلال إنشاء موقع إلكتروني موحد لتسويق المنتج السياحي العربي ومعالمه التاريخية والحضارية والدينية.

وطالب بضرورة دعم القطاع الخاص من خلال تشجيع قطاع السياحة والسفر على تنظيم برامج سياحية مشتركة لجذب السياح للبلدان العربية.

السلامة والأمن السياحي
من جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، إلى ضرورة التعاون المشترك بين الدول العربية في مجال السلامة والأمن السياحي.

ونبه العربي، إلى أن صناعة السياحة العربية تمر الآن بمنعطف خطير في ظل ما تموج به المنطقة من أحداث سياسية وإرهاب تنامي وتكاثر وأصبح عابراً للحدود ويؤدي إلى زعزعة الاستقرار والأمن والأمان ويصيب السياحة العربية بمرض قد لا تبرأ منه، ما لم نجابه جميعاً هذا الإرهاب الغادر بسياسة موحدة تحيد عن الإضرار بسمعة السياحة أو المساس بالسائح.

من ناحيته، أكد وزير السياحة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب هشام زعزوع، أهمية تضافر الجهود للنهوض بالسياحة العربية البينية ومواجهة التحديات في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية، موضحاً أنه رغم هذه الظروف فإن السياحة المصرية بدأت تستعيد عافيتها منذ الصيف الماضي وتخطو نحو التعافي الكامل الذي نتطلع إليه قبل نهاية 2015.

وأشار إلى أن مصر تعمل من خلال رئاستها للمكتب التنفيذي للمجلس على متابعة تفعيل الاستراتيجية العربية للسياحة وذلك في ظل تكليفها من قبل المجلس الوزاري والمنظمة العربية للسياحة، موضحاً أنه تم التوصل إلى وثيقة تتضمن مرئيات وتوصيات قابلة للتنفيذ للنهوض بالسياحة العربية البينية.