أونروا: لدينا عجز 620 مليون دولار بإعانات لترميم المنازل المدمرة في غزة (أرشيف)
أونروا: لدينا عجز 620 مليون دولار بإعانات لترميم المنازل المدمرة في غزة (أرشيف)
الخميس 18 ديسمبر 2014 / 19:35

أونروا: لدينا عجز 620 مليون دولار بإعانات لترميم المنازل المدمرة في غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس، أنها تواجه عجزاً في ميزانيتها المخصصة لإعانات الإيجار للعائلات المدمرة منازلها، في قطاع غزة، وإعادة ترميمها بقيمة 620 مليون دولار.

وذكرت أونروا ، في بيان صحافي لها، أن مجموع ما تلقته من دعم مالي، لهذا الغرض بلغ نحو 100 مليون دولار، من إجمالي 720 مليون دولار، تحتاجها لتغطية دفع الإيجار وترميم المنازل المدمرة، جراء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووفقاً لمدير عمليات أونروا في غزة روبرت تيرنر، فإن مصدر القلق هو "الوتيرة التي سوف تمكننا من تلبية الاحتياجات، حيث أنه ما لم يتغير الوضع على وجه السرعة، ستنفد لدينا الأموال في يناير (كانون الثاني) المقبل".

وأشار تيرنر إلى أن أونروا لن تكون قادرةً على توفير إعانات الإيجار للعديد من الأسر المتضررة، ولا توفير الدعم اللازم لتنفيذ الإصلاحات.

وقال إن عواقب توقف أونروا عن صرف المدفوعات للأسر المتضررة ستكون وخيمة، حيث سيجد عشرات الآلاف من عائلات اللاجئين أنفسهم بدون مأوى مناسب، وبدون أي دعم خلال الأشهر القاسية من فصل الشتاء.

وكان المؤتمر الدولي لإعادة الإعمار تعهد قبل شهرين بتقديم نحو 5.4 مليارات دولار، نصفها لإعادة إعمار القطاع بعد الهجوم الإسرائيلي عليه، في تموز(يوليو) وآب (أغسطس) الماضيين.

وبحسب تقديرات أونروا ، فإن أكثر من 96 ألف منزل سكني، دمرت أو أصيبت بأضرار جراء الهجوم الإسرائيلي.