الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (أرشيف)
السبت 20 ديسمبر 2014 / 10:28

بان كي مون يعد بدعم الدول المتضررة بإيبولا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، خلال جولة في الدول الثلاث التي يتفشى فيها إيبولا في غرب أفريقيا، التزام الأسرة الدولية العمل على تطويق الوباء والمساعدة على إعادة بناء أجهزتها الصحية المنكوبة لتفادي تكرار المأساة.

وقال بان في فريتاون عاصمة سيراليون، التي تضم أكبر عدد من المصابين في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس إرنست باي كوروما "سنبقى إلى جانب سيراليون حتى السيطرة على وباء إيبولا".

وقال كوروما "نحن في مرحلة حاسمة من تعبئتنا"، مشدداً على أهمية الشركاء الدوليين ومشاركة السكان في وقت يشهد غرب البلاد الذي يضم فريتاون حملة من بيت لبيت من 17 إلى 31 ديسمبر (كانون الأول).

وأكد بان "دعم نظام الأمم المتحدة الكامل" لهذه العملية.

وترافق الأمين العام للأمم المتحدة في جولته المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان، ومنسق الأمم المتحدة لمكافحة الوباء الطبيب ديفيد نابارو، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمكافحة إيبولا أنتوني بانبوري.

تشجيع المصابين
وفي وقت سابق، قال بان للممرضين في مركز علاج إيبولا في هاستنغس، بالقرب من فريتاون، "أنتم أبطال".

وأضاف "نريد عودة أبنائنا إلى المدارس، وزراعة الحقول واستئناف العمل في الأسواق. بالإضافة إلى وقف تقدم إيبولا علينا، أن نبني أنظمة صحية وبنى تحتية تمنع تكرار مثل هذا الأمر في المستقبل".

وتفيد آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية في 14 ديسمبر (كانون الأول) أن موجة الوباء الحالية وهي الأخطر منذ اكتشاف الفيروس في غرب أفريقيا في 1976 وبدأت في ديسمبر (كانون الأول) 2013 في جنوب غينيا أدت إلى وفاة 6913 شخصاً من أصل 18 ألفاً و603 أصيبوا بالمرض. وأكثر من 99 % من هؤلاء موجودون في ليبيريا وغينيا وسيراليون.

وفي محطته السابقة في ليبيريا، البلد الذي يضم أكبر عدد من الوفيات والذي تراجع فيه انتشار الوباء، أبدى بان تفاؤلاً حذراً.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك في العاصمة مونروفيا مع الرئيسة ألين جونسون سيرليف "لا يمكن التراخي في جهودنا الآن".

انتخابات استثنائية
وتشهد ليبيريا السبت انتخابات لتجديد 15 من مقاعد مجلس الشيوخ الثلاثين مع اتخاذ تدابير وقائية استثنائية بسبب الوباء، بحسب ما أعلن متحدث باسم اللجنة الانتخابية الوطنية.

وقال جوي كينيدي "بعد أن يكون قد غسل يديه لدخول مكتب الاقتراع، على كل ناخب أن يبتعد من الآخرين متراً واحداً على الأقل".

إلى ذلك، أعلنت السلطات الصحية الهولندية الجمعة شفاء جندي نيجيري في بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا كان نقل في السادس من ديسمبر (كانون الأول) إلى هولندا.

ويزور بان كي مون السبت كوناكري، عاصمة غينيا، حيث دمر حريق لم يحدد سببه الخميس مستودعاً في المطار يضم مواد مخصصة لمكافحة إيبولا.

وقال المستشار القانوني لشركة إدارة مطار كوناكري عبد القادر بامبونو إن الكارثة لوحظت "بعد أن كانت النيران قد دمرت جزءاً كبيراً من المستودع". وأضاف أن "كمية كبيرة من المواد المخزنة في المطار من قبل برنامج الغذاء العالمي تبخرت".

وقبل العودة إلى غانا، يختتم الأمين العام للأمم المتحدة جولته السبت في باماكو في مالي، التي كانت آخر الدول التي وصلها المرض لكن لم يعد فيها مصابون ولم تسجل فيها إصابات جديدة منذ أسابيع.

وهو أرفع مسؤول يقوم بجولة في الدول التي ينتشر فيها إيبولا منذ بداية انتشار المرض.

والرئيس غير الأفريقي الوحيد الذي توجه إلى المنطقة هو الفرنسي فرنسوا هولاند الذي زار غينيا في 29 نوفمبر (تشرين الثاني).