الأحد 21 ديسمبر 2014 / 08:25

قمة مرتقبة في الرياض بين السيسي وتميم

كشفت مصادر مطلعة أن لقاء مرتقباً سيجمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لإنهاء الخلاف بين القاهرة والدوحة وبدء صفحة جديدة بين البلدين تراعي المصالح المشتركة.

وأشارت تلك المصادر إلى أن اللقاء الذي ستشهده العاصمة السعودية الرياض سيناقش الملفات العالقة بين البلدين، ومن أهمها موقف قطر من ثورة 30 يونيو (حزيران) المصرية، ودعم جماعة الإخوان المسلمين، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

وأضافت أن الحكومة المصرية تلقت إشارات إيجابية من نظيرتها في قطر، والتي أعلنت مؤخراً مع بقية دول مجلس التعاون دعم برنامج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واعتبرت المصادر أن حرص العاهل السعودي على إتمام المصالحة يأتي نتيجة لإدراكه أهمية توحيد الصف العربي بعد موجة الاضطرابات والعنف التي شهدتها المنطقة خلال الأعوام الأربعة الماضية، والتي أدت إلى نشوء تنظيمات إرهابية أخلت بالأمن والاستقرار العربي.

ومهد اتفاق الرياض، الذي وقع في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لأجواء خليجية إيجابية شهدتها القمة الخليجية في قطر مؤخراً، أسفرت عن الاتفاق على بعض النقاط الاستراتيجية الشائكة في السياسة الخارجية لدول المجلس.

ولم تغب مصر عن البيان الختامي للقمة، وشدد بيان خليجي مشترك على الموقف الثابت من دعم جمهورية مصر العربية وبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي المتمثل في خارطة الطريق، مؤكداً مساندة المجلس الكاملة ووقوفه التام مع مصر حكومة وشعباً في كل ما يحقق استقرارها وازدهارها، مبينا أهمية دور مصر العربي والإقليمي لما فيه خير الأمتين العربية والإسلامية.