وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
الأحد 21 ديسمبر 2014 / 17:23

شكري يؤكد أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

وجاء ذلك، بحسب بيان للخارجية المصرية خلال استقبال الوزير شكري وزير حقوق الإنسان في اليمن الدكتور عز الدين الأصبحي، الذي أكد خلال اللقاء على أواصر العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط اليمن بمصر وما قدمته من تضحيات لبلاده.

ونوه الأصبحي إلى تكليف رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح له أن تكون القاهرة محطته الخارجية الأولى في ضوء هذه العلاقات التاريخية وأهمية ومكانة مصر الإقليمية، مشيراً إلى تطلعهم لتفعيل العلاقات الثنائية في مختلف مجالات التعاون واستمرار الدعم المصري لبلاده.

وأعرب الأصبحي عن تطلع بلاده إلى عقد اجتماع اللجنة المشتركة واستئناف الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وإلى دعم مصر لليمن في هذه المرحلة الدقيقة، مؤكداً التزام الحكومة اليمنية بتحقيق الأمن خاصة في منطقة البحر الأحمر وتأمين الملاحة بها.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن الوزير سامح شكري شدد خلال اللقاء على الوشائج التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، وأكد على أهمية العلاقات الثنائية باعتبار أنها ترتبط بوجدان وضمير الشعبين.

وأشار إلى أن مصر مستعدة لتقديم التدريب والدعم الفني وبناء القدرات لمؤسسات الدولة في اليمن، مؤكداً على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن ومواجهة أي تدهور للأوضاع الأمنية فيها وألا ينزلق إلى حالة من عدم الاستقرار، وضرورة الحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه.