الإثنين 22 ديسمبر 2014 / 21:06

"الجزيرة" تلغي النشرة السورية و"ديسك" الملف السوري

أكد مصدر من قناة "الجزيرة" القطرية، فضل عدم الكشف عن اسمه لموقع 24 أن القناة قررت أخيراً إلغاء ديسك الملف السوري، وإلغاء نشرة الأخبار اليومية المخصصة للملف السوري ومدتها نصف ساعة دون إبداء للأسباب.

وأفاد المصدر أن هذا القرار اتخذه مدير القناة المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين ياسر أبو هلالة، مشيراً إلى أنه تم نقل الصحافيين العاملين في الملف السوري إلى أقسام أخرى وإقصاء صحافيين آخرين بشكل تام.

وقال المصدر إن هناك قراراً شفوياً أُبلغوا به قبل فترة، وهو ما انعكس مباشرة على القناة، حيث اختفت النشرة السورية، وهو ما وصفه بأنه "قوبل باستنكار كبير من ناشطين سوريين رأوا ان الجزيرة غيرت طريقتها في التعاطي مع الشأن السوري، حيث تراجع الخبر السوري إلى مراتب متأخرة ضمن نشرات الأخبار.

وأضاف المصدر أن القناة افتتحت مكتباً لها في مدينة غازي عنتاب التركية يديره الإخواني أحمد العبدة، مشيراً إلى أن دور هذا المكتب يقتصر على تنسيق عمل بعض المراسلين المتبقين في الشمال والجنوب السوري.

وكان ديسك الملف السوري تم إنشاؤه مع بداية اندلاع الأحداث السورية، وضم عدداً كبيراً من الصحافيين ذوي التوجهات الإسلامية المتشددة .

وأضاف المصدر أن حالة من الارتباك والقلق تسود غرفة أخبار الجزيرة، بعد نجاح المصالحة القطرية المصرية، وبعد مغادرة عدد كبير من صحافييها إلى قناة العرب وقنوات جديدة في لندن .

يذكر أن قناة الجزيرة شهدت خلال الأيام الأخيرة تغيرات دراماتيكية، بدءاً من تغيير "صياغة" الأخبار الخاصة بمصر، انتهاء بإغلاق قناة "الجزيرة مباشر مصر".