معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي لعام 2015: أبرز التوجهات التكنولوجية المتوقعة في معرض لاس فيغاس لهذا العام (أرشيف)
معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي لعام 2015: أبرز التوجهات التكنولوجية المتوقعة في معرض لاس فيغاس لهذا العام (أرشيف)
الأربعاء 7 يناير 2015 / 01:13

أبرز التوجهات التكنولوجية المتوقعة في معرض لاس فيغاس لهذا العام

24. إعداد: طارق عليان

في كل عام، تتآلف أعظم شركات التكنولوجيا على مستوى العالم، وتجتمع في لاس فيجاس لعرض آخر ابتكاراتها.

ورغم أن المنتجات التي تقدمها بحد ذاتها براقة وجديدة، فإن التقنية التي تستتر وراء تلك المنتجات هي التي تثير الاهتمام جداً، ونحظى بفرصة اختلاس نظرة فيما وراء الكواليس، ونرى بأم أعيننا طبيعة الابتكارات التي تحلم بها أشهر الشركات.

ولقد حصلنا بالفعل على قائمة بالأغراض التي نرجو استعراضها وتشمل المنتجات التي نتمنى أن نراها بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي لعام 2015، الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء، إضافة إلى بيان لطبيعة المعرض والغرض من إقامته.

وفيما يتعلق بالتوجهات التكنولوجية، إليكم ما نتوقع أن يكون له صدى عظيم في معرض العام الحالي.

دعم المشاهير

منذ أن استقر رأي د. دري على الخوض في عالم المال والأعمال والتخصص في سماعات الأذن، أمست التكنولوجيا صرعة مشهورة في عالم المشاهير، وحتى المغني الشهير وليام جيمس آدامز(Will.I.am) أنتج أجهزة عالية التكنولوجيا صالحة للارتداء، وفي ظل إقامة معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي بشكل مثالي في مدينة الخطايا (اسم آخر تعرف به مدينة لاس فيجاس)، من المتوقع أن نرى الكثير من إسهامات المشاهير التي ستضفي طابعاً حيوياً على الإعلانات التكنولوجية.

ومن بين أشهر حضور المعرض ويل سميث ومايكل بي. ولو أنه من الأفضل ألا نستفيض في الحديث عن الأخير.

وداعاً للكمبيوتر المحمول
حسناً، ليس إلى هذا الحد. سنرى الكثير من الكمبيوتر المحمول بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي، ولكن فيما يتعلق بالتوجه السائد حالياً، من الواضح أن الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تحل محل الكمبيوتر المحمول بوتيرة سريعة، وأغلب الناس سعداء باستخدام التطبيقات الكائنة على الويب لتلبية معظم احتياجاتهم، ولم يعد الحجم الكبير لتلك الكمبيوترات يروق لهم بعد.

هل سينقرض الكمبيوتر المحمول كلياً؟ آمل ألا يحدث ذلك، ولكن لا تتوقعن أن تروا عدداً موازياً من تلك الأجهزة العام الحالي كتلك التي شاهدتموها العام المنصرم.

الشركات العملاقة تغرد خارج السرب
هناك شركات بعينها بلغت من المكانة ما أغناها عن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي. شركات آبل ومايكروسوفت ونينتندو Nintendo لن تشارك جميعها في معرض هذا العام. فكل منها تفضل إقامة معارضها الخاصة بدلاً من المنافسة مع شركات متواضعة في عالم التكنولوجيا. ومن الممكن أن تمسي ميول تلك الشركات للتغريد خارج السرب توجهًا أكبر بينما تحقق المزيد من الشركات المزيد من الإنجازات.

الروبوتات
إنسان آلي بقدمين شبيه بالبشر يؤدي "ركلة الرافعة" التي اشتهرت في فيلم "فتى الكراتيه"، ومن المقرر أن تعرض شركة ABB Robotics منتجاتها لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية العام الحالي، والشركة مشهورة بتقنية RoboScreen المدعومة ببراءة اختراع، وتختص بتثبيت شاشة عرض ضخمة على ذراع إنسان آلي فيبدو وكأنه استُخْرِجَ من خط إنتاج مصنع سيارات.

ولشاشات RoboScreen القدرة على التحرك على ستة محاور بالتزامن مع موسيقى وأحداث مبرمجة مسبقاً بها، وهي قطعة صغيرة نستدل بها على التطور التكنولوجي الروبوتي، الذي نأمل أن نراه في الاستادات والأماكن العامة في المستقبل، وإلا فإننا نأمل أن نرى المزيد من الروبوتات التي تمارس لعبة الكاراتيه كذلك الموضح بالصورة.

الواقع الافتراضي
ضخت سماعة الرأس Oculus Rift روحاً في الواقع الافتراضي من التسعينيات وجعلته متاحاً مجدداً، وحدث أن استحوذت عليها أيضًا شركة فيسبوك لقاء ملياريْ دولار أمريكي. وثمة شركات تكنولوجيا أخرى مثل سامسونغ وآيسر وسوني بصدد دعم تكنولوجيا الواقع الافتراضي أيضًا بسماعات رأسها الخاصة.

البيوت الذكية
Nest Protect هو جهاز انذار ضد الدخان، وفي هذا العام، نتوقع أن تنتقل بنا شركات مثل سامسونغ وهانيويل Honeywell خطوة أقرب إلى "يوطوبيا" مسلسل الرسوم المتحركة الأمريكي "ذاجتسونز" The Jetsons بما يتمتع به من إنترنت الأشياء، غسالات وثلاجات وأجهزة ميكروويف ومنظمات حرارة ذكية، ستتواصل مع بعضها البعض بحيث تضمن أن بيتك يعمل على النحو الذي تريد بالضبط.

السيارات المتصلة
خطت شركتا آبل وجووجل خطوات حثيثة باتجاه صناعة السيارات بتطبيق CarPlay وتحالف الشركات المصنعة للسيارات Open Automotive Alliance على الترتيب، وفي ظل كشف شركة جووجل عن أولى سياراتها، التي لا تتطلب تدخلاً من السائق منذ أسابيع قليلة قبل المعرض، لا شك أن تلك التقنية سيصعد نجمها.

ومن الأرجح أن تتضمن السيارات التي ستُعرض بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي قدرات اتصالات مُحَسَّنَة تسمح لك باستخدام تطبيقات دون الحاجة إلى الاتصال بضرورة الحال بهاتفك الذكي، وستمهد تلك الإمكانات الطريق أمام تطبيقات مثل خدمة المعلومات المرورية المستقاة من العملاء، والمعروفة باسم Waze، لتحسين تجربة قيادتك.

الطائرات بدون طيار
الطائرات بدون طيار تقلع من على الأرفف في عيد الميلاد، ومن المتوقع بشدة أن تميل شركة GoPro المتخصصة في تصنيع كاميرات شخصية عالية الجودة إلى ممارسة لعبة الطائرات بدون طيار بطائرتها رباعية المراوح المعززة بكاميرا متخصصة عام 2015، وتداعب شركات مثل أمازون ودي آتش إل DHL تقنية الطائرات بدون طيار، وسارت على نهجها حتى بعض البرامج التلفزيونية مثل برنامج ساوث بارك South Park.

وبالنظر إلى أن كل من يحمل هاتفاً ذكياً متوسط الإمكانيات في جيبه يتمتع بالقدرة على توجيه طائرة بدون طيار، فهناك قاعدة محتملة مهولة من العملاء بانتظار هذه التقنية، وإذا مزجنا ذلك بتراجع في الأسعار ورحلات الطيران الأطول، سنجد أن الطائرة بدون طيار ستمثل الإضافة المنزلية الجديدة التي لا غنى عنها في لمح البصر.

تقنية تلفزيونات في متناول الجميع
أمسى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية معتركًا لتقنية التلفزيونات الحديثة، بداية من تقنية العرض بدقة 4K وانتهاءً بالشاشات المنحنية، ومن المرجح أن نرى حتى المزيد من التقنيات من علامات تجارية كبرى مثل LG وسامسونغ هذا العام.

والحمد لله بالنسبة لغالبيتنا، فمن المتوقع أن يكون التوجه السائد عام 2015 انخفاض أسعار هذه التكنولوجيا، فشراء تلفزيون بعمل بتقنية العرض بدقة 4K يثقل كاهل المشتري ويقتطع من حسابه المصرفي، ولكن في ظل عام جديد من التصنيع تحت مظلة صناعة التكنولوجيا المتسارعة، يمكننا أن نعقد الآمال على إمكانية شراء تلفزيون بتكنولوجيا العرض بدقة 4K بأسعار في متناول الجميع.

تكنولوجيا الأجهزة القابلة للارتداء
سوارات Fitbit Charge وChargeHR وSurge، وأمسى تزيين الناس أنفسهم بالتكنولوجيا تجربة دارجة خلال عام 2014، ولن تبطئ أول ساعة ذكية تقدمها شركة آبل، والمقرر إطلاقها في فبراير (شباط) القادم، من وتيرة هذه التجربة بأي حال من الأحوال، وسيبدو من الطبيعي أن تمتلك شاشة ثانية تلتف حول رسغك في ظل تجربة المزيد من المطورين والشركات أشكالاً مختلفة، علاوة على ذلك، من المتوقع أن تحظى جوانب أخرى من تكنولوجيا الأجهزة القابلة للارتداء، مثل سماعات الرأس الخاصة بالواقع الافتراضي، والمستزرعات التكنولوجية والملابس الذكية (مثل سراويل الجينز التي تحول دون المتسللين) في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لهذا العام.