الإثنين 19 يناير 2015 / 16:32

كاتب بريطاني: أنا لست شارلي

24- ترجمة: أحمد شافعي

نشرت صحيفة "نيوستيتسمن" رسالة موجهة من أحد كتابها والمدير السياسي لصحيفة هافينغتون بوست البريطانية، مهدي حسن، إلى الليبراليين المدافعين عن حرية التعبير المطلقة.

وفيما يلي ننشر نص الرسالة:

أنا وأنت لم نحب جورج دبليو بوش، ألا تتذكر تصريحه الصبياني في أعقاب 11 سبتمبر (أيلول) حينما قال "إما أن تكونوا معنا، أو ضدنا".
وبعد الهجمة الإرهابية الرهيبة تحدث شعار جورج إلى: "إما أن تكونوا مع حرية التعبير، أو ضده، إما شارلي إيبدو، أو أنكم متعصبون كارهون للحرية".

وإنني أكتب إليك لأقدم طلباً بسيطاً: كفى من فضلك، إنك تتصور أنك تواجه الإرهابيين في حين أنك في واقع الأمر تلعب لعبتهم الدموية، لعبة التفرقة والشيطنة، نحن وهم، الغرب اللبرالي المستنير في مقابل المسلمين الهمج المتخلفين، وتظل تذكِّرنا أن مذبحة 7 يناير (كانون الثاني) في باريس كانت هجمة على حرية التعبير، ويوافقك في هذا الرئيس الفرنسي السابق المحافظ نيكولا ساركوزي، إذ اعتبر تلك الهجمة "إعلاناً للحرب على الحضارة".

كذلك يتفق معك اليساري اللبرالي الأنيق جون سنو، إذ كتب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في غباء مطلق تغريدة عن "صدام الحضارات"، مشيراً إلى "عقيدة حرية التعبير في أوربا".

وهكذا في غمار حزن ما بعد واقعة باريس يكثر النفاق والغلو، صحيح أن الهجمة كانت عملاً من أعمال الشر غير المبرر، واغتيالاً قاسياً لأبرياء لا يمكن الاعتذار عنه، لكن هل كانت بالفعل "اغتيالاً" لحرية التعبير، كما قال مارك أوستن في ITV، و"انتهاكاً" لحرية الفكر كما قال ستيفن فراي؟ لقد كانت جريمة، لا عملاً حربياً، اقترفها شباب ساخط، لم يتحول إلى الراديكالية بعد مشاهدته رسومات النبي محمد في أوروبا سنة 2006 أو 2011، بل بعد أن رأى صور ممارسة الولايات المتحدة للتعذيب بالعراق في 2004.

أرجوك تمالك نفسك، ليس بيننا من يؤمن بالحق المطلق في حرية الكلام، كلنا نتفق على أنه ستكون هناك دائماً خطوط لا يمكن تجاوزها، بقوة القانون والنظام، أو لا ينبغي تجاوزها بقوة الذوق واللياقة، وما نختلف فيه لا يعدو الموضع الذي ينبغي رسم هذه الخطوط فيه.

فهل تنشر إصدارتك مثلاً رسوماً كاريكاتورية تسخر من الهولوكوست؟ لا، فماذا عن الرسوم الكاريكاتورية لضحايا 11/9 الساقطين من البرجين؟، لا أعتقد أن هذا حدث وأنا سعيد أنه لم يحدث.

تأمل أيضاً في "تجربة التفكير" التي اقترحها أستاذ الفسلفة بأكسفورد بريان كلوغ، فتخيل لو أن رجلاً انضم إلى "مسيرة الوحدة" التي أقيمت في باريس في 11 يناير مرتدياً "شارة تقول (أنا شريف) "Je suis Chérif"، وشريف اسم أحد المسلحين في شارلي إيبدو.

ويمضي كلوغ فيفترض أن هذا الرجل كان يحمل رسمة كاريكاتورية تسخر من الصحافيين القتلى، "كيف كان ليأتي رد فعل المحتشدين في المسيرة؟، هل كانوا ليروا في هذا الفرد بطلاً يدافع عن الحرية وحرية الكلام؟ أما كانوا ليستشعروا في تصرفه إساءة بالغة؟" هل تختلف مع ما خلص إليه كلوغ من أن الرجل "كان ليعد سعيد الحظ لو نجا بحياته؟".

فلنكن واضحين، أوافق على أنه ما من مبرر مهما يكن لقتل صحافيين أو رسامي كاريكاتير، وأختلف مع رؤيتك لأن الحق في الإساءة لا يستتبع مسؤولية، ولا أعتقد نهائياً بأن الحق في الإساءة معناه الالتزام بالإساءة.

وإنك تقول "أنا شارلي Je suis Charlie " فهل هذا إقرار بتصوير شارلي إيبدو لوزيرة العدالة الفرنسية كرستين توبريا، وهي سوداء في صورة قرد، وتصوير العرب بأنوف ضخمة بما يجعل إدوارد سعيد يتململ في قبره.

إن العنصرية الساخرة المتمثلة في إعادة انتاح الصور العنصرية البغيضة فعل ينطوي على إساءة مريبة، علاوة على أن "عصاب الإسلاموفوبيا"، كما الصحافي السابق في شارلي إيبدو سنة 2013 قال أوليفييه سيران "استولى تدريجيا" على المجلة بعد 11/9، فأباح الهجوم على "أفراد ينتمون إلى أقلية دينية ليس لهم تأثير في سراديب السلطة".

لهذه الأسباب لا أستطيع أن أكون، ولا أريد أن أكون "شارلي"، بل ينبغي أن نريد جميعاً أن نكون أحمد، الشرطي المسلم الذي مات وهو يحمي حق المجلة في الوجود، "فمن المستحيل"، مثلما لاحظ الروائي تيجو كول، "أن ندافع عن الحق في البذاءة، دونما ترقية أو مراقبة لمحتوى الكلام" الذي ندافع عن حريته.

وما سر صمتك على الازدواج الفاحش في المعايير؟، ألم تعلم أن شارلي إيبدو طردت رسام الكاريكاتير الفرنسي المخضرم مورسي سينيه سنة 2008 لإبدائه ما وصف بالملاحظة المعادية للسامية؟، ألم تعلم أن صحيفة جايلاندس بوستن الدنماركية التي تشرت الرسوم المسيئة للنبي سنة 2005 رفضت نشر رسوم ساخرة من المسيح لأنها قد "تثير الغضب"، وأعلنت في فخر أنها لا يمكن أن تنشر "مهما تكن الظروف رسوما كاريكاتورية تسخر من الهولوكوست".

أعتقد أن المنتظر من المسلمين أن يكونوا أسمك جلوداً من إخوانهم المسيحيين واليهود، والسياق أيضا مهم، إنك تطلب منا أن نضحك من الرسوم الكاريكاتورية للنبي وتتجاهل تشويه الإسلام في عموم القارة والتمييز المنتشر ضد المسلمين في التعليم، والتوظيف والحياة العامة، لا سيما في فرنسا.

وأنت تريد من المسلمين أن يدينوا حفنة من المتطرفين بوصفهم خطراً وجودياً على حرية الكلام، بينما تتعامى أنت عن خطر أكبر يمثله قادتنا المنتخَبون.

وهناك من بعد ذلك كله قراؤك. من فضلك تكلم معهم؟ فقد كشف استطلاع للرأي أجرته يوجوف سنة 2011 أن 82% من الناخبين يؤيدون معاقبة المتظاهرين الذين يحرقون الدمى.

فالظاهر أن الإساءة لم تنل فقط من المسلمين.

المخلص دائماً

مهدي