تلقي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وولي ولي العهد البيعة (واس)
تلقي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وولي ولي العهد البيعة (واس)
السبت 24 يناير 2015 / 20:59

زعماء العالم في السعودية لتقديم العزاء بالملك عبد الله

بدأ زعماء العالم في التوافد على السعودية اليوم السبت، للقاء العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بعد وفاة سلفه الملك عبد الله أمس الجمعة.

ووصل نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ووفد رفيع المستوى إلى الرياض مساء اليوم، لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور له الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، وتقديم التهنئة لملك المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء للأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وولي عهد المغرب الأمير مولاي رشيد والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، من بين أول من وصلوا من زعماء إلى الرياض.

كما وصل إلى العاصمة السعودية وزير الخارجية الصيني السابق يانغ جيه تشي.


ووصل الرئيس السيسي عبدالفتاح السيسي مساء اليوم السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

ويرافق الرئيس السيسي شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ووزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة ووزير الخارجية سامح شكري ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، إلى جانب عدد آخر من المسؤولين ضمهم الوفد المرافق للرئيس المصري.

ووصل إلى الرياض مساء اليوم السبت الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لتقديم واجب العزاء في وفاة العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبد العزيز .

وبث التليفزيون الرسمي السعودي أمير الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز وهو يستقبل الرئيس هولاند في مطار قاعدة الرياض الجوية، وسط البلاد.

ويصل اليوم السبت وغداً الأحد، رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند وولي العهد الياباني الأمير ناروهيتو لتقديم التعازي.

وقال البيت الأبيض اليوم السبت إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيختصر زيارته المقررة للهند لتقديم واجب العزاء يوم الثلاثاء، بدلاً من نائبه جو بايدن الذي كان من المقرر أن يتوجه إلى الرياض من واشنطن.

ولاقى دور السعودية في تنسيق الدعم العربي للعمل المشترك مع الدول الغربية ضد تنظيم الدولة الإسلامية استحساناً من قبل واشنطن كما يحظى دورها كأكبر مصدر للنفط في العالم بأهمية خاصة، في وقت تعاني فيه الأسواق من انعدام الاستقرار.

وتعهد الملك سلمان أمس الجمعة بالحفاظ على سياسات المملكة، وأبقى على معظم تشكيلة الحكومة في عهد الملك الراحل ومن بينهم وزراء البترول والمالية والشؤون الخارجية.

وعرض التلفزيون الرسمي في وقت متأخر أمس الجمعة لقطات للأمراء وعلماء الدين وزعماء القبائل والقادة العسكريين وكبار رجال الأعمال والشخصيات البارزة، الذين احتشدوا في القصر الملكي لتقبيل كتف الملك سلمان أو يده.