السبت 24 يناير 2015 / 22:41

إسانيا: القبض على 4 في سبتة خططوا لهجوم إرهابي

قال وزير الداخلية الأسباني، خورخي فرنانديز دياز، اليوم السبت، إنه تم إلقاء القبض على أربعة أشخاص كانوا يستعدون لتنفيذ هجوم إرهابي في مدينة سبتة الأسبانية.

وقال الوزير إن هؤلاء الرجال "اصطبغوا بالراديكالية على نحو استثنائي" وكانوا على استعداد للموت في أي هجوم. وأضاف أن هؤلاء الأشخاص جميعهم أسبان من أصل مغربي وتلقوا "تدريباً عالياً على الأسلحة".

وأوضح فرنانديز دياز أن الشرطة لاحظت عدة تشابهات بين خلية سبتة والأشخاص الذين شنوا عدة هجمات في باريس مطلع هذا الشهر والتي أسفرت عن مقتل 20 شخصاً، بينهم ثلاثة من المشتبه بهم. وجاءت تصريحات الوزير الأسباني على هامش اجتماع لحزب الشعب الحاكم في أسبانيا.

وتم تفتيش منزلين خلال تلك العملية. ومن المتوقع أن يتم نقل الرجال الأربعة بمروحية السبت إلى مدريد، حيث سيخضعون للتحقيق من جانب محققون مخضرمون في مجال مكافحة الإرهاب.

ووقعت عملية مكافحة الإرهاب بعد ساعات من إبلاغ السلطات الأسبانية والمغربية عن تفكيكها لشبكة تتاجر في مخدر الحشيش لتمويل العمليات الجهادية.

وأسفرت المداهمات في سبتة وعدة مدن أخرى عن اعتقال 55 شخصاً بشكل إجمالي عبر أسبانيا خلال الأيام القلائل الماضية، بحسب وزارة الداخلية. وتمت مصادرة 11 طناً من الحشيش وأسلحة ومليوني يورو أيضاً خلال المداهمات.